تعليم

طلب العلم.. أهميته وفوائده

طلب العلم من الامور الهامة التي أوصى بها الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صل الله عليه وسلم وله الكثير من الفوائد التي تجعل الشخص قادراً على مواجهة التحديات والصعوبات التي تواجهه في هذه الحياة وفي السطور المقبلة ينشر لكم موقع إحلم اهمية طلب العلم وفوائدة.

طلب العلم

طلب العلم له أهمية عظيمة تكمن في الآتي :-

  • طلب العلم يؤدي إلى دخول صاحبة الجنة وذلك لقول رسول الله صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهَّل اللهُ له طريقًا إلى الجنةِ” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • طالب العلم يدعوا له من موجود في الأرض ومن موجود في السماء خاصة وأن طالب العلم يبقى في علاقة مفتوحة مع هذا الكون.
  • من يسلك طلب العلم ويحرص على التعلم تعادل تلك المنزلة منزلة الجهاد والقتال في سبيل الله.
  • العلم له قدرة فائقة على تعليم صاحبه الطريقة المثلى لعبادة الله سبحانه وتعالى
  • كما أن طلب العلم يمكن الشخص من إنارة الطريق وتوضيح الصواب والخطأ لتصبح حياته على بصيرة.
  • الناس يهتدون في هذه الحياة بالبحث عن العلم وطلبه في اي مكان.
  • العلم يحتل مكانة رائعة حيث أنه يعتبر الميراث الشرعي الذي تركه الانبياء للمسلمين.
  • العلم يخلد ويبقى لصاحبه مهما مر الوقت والزمن بينما من يبحث عن المال ويجهل العلم يجب أن يتقين بأن المال يفنى ويزول ويرحل وأن الذي يبقى هو العلم.
  • العلم يزداد ببذل الجهد والعطاء والسعي وراءه.
  • العلم يرافق صاحبه حتى يرحل عن هذه الدنيا.

طلب العلم في الإسلام

للعلم في الإسلام مكانة عظيمة حيث أنه يتسبب في عمار الأرض خاصة وان إعمار الكون هذا لا يتم إلا بالمعرفة والبحث في العلوم المختلفة الخاصة بالزراعة والصناعة والإقتصاد وغيرها من الأشياء التي تنفع المجتمع وتعلي من شأن الأمم والأوطان.

كما أن طلب العلم يساعد في الدفاع عن العقيدة والشريعة الإسلامية في الوقت الذي تحتاج فيه الامة الإسلامية إلى تكاتف جهود طلاب العلم والنابغين ليدافعوا عن المنهج سواء كان في الأوقات الحالية التي نعيشها أو في المستقبل القريب حتى تحافظ الأمة على ترابطها ويرفع شأنها بين الأمم الأجنبية والغربية.

طالب العلم تزداد مكانته بين الأشخاص حيث أنه في أي جلسة من الجلسات عند طرح قضية من القضايا فإن طالب العلم يكون على معرفة ودراية بالأمور التي يجب أن يتحدث بها ولا ينطق إلا بالمفيد عكس الأشخاص الذين يجهلون بعض الأمور ولكنهم يتحدثون في الموضوع على جهل ودون معرفة.

اللذة الخاصة بطلب العلم

طلب العلم له لذه خاصة جداً لا تعادلها أي لذه أخرى في هذه الدنيا حيث قال الإمام الشاطبي عليه رحمه الله في العِلْم بالأشياء لذَّة لا تُوازيها لذَّة؛ إذْ هو نوعٌ مِن الاستيلاء على المعلوم، والحَوْز له، ومحبَّة الاستيلاء قد جُبِلَت عليها النُّفوس، وميلت إليها القُلوب بالإضافة إلى أن لذه طلب العلم تتلخص في بعض الأمور مثل :-

اللذة في مُطالعة وقرأة الكثير من الكتب والمراجع .

اللذة في التصنيف وتأليف الروايات والقصص التي تشجع على طلب العلم في اي مكان مهما كان بعيد.

فوائد طلب للعلم

الحصول على وظيفة من الفوائد التي يحصل عليها طالب العلم إذا بادر بالأجتهاد وقرأة الكتب حيث يعمل الشخص على تنمية مهاراته المختلفة التي يتوفر عليها بالإضافة إلى أن تلك المهارات هي التي تمكن الشخص من الحصول على وظيفة وتعلي من شأنه إذا وقعت مقارنة بينه وبين غيره من المتقدمين على الوظيفة.

يدرك الشخص الحقوق والواجبات التي يجب ان يحصل عليها وان يدفعها كما أن طلب العلم والمعرفة تمكن الشخص من إحترام حقوق الآخرين وعدم أخذ حق أحد ويساعده طلب العلم أيضاً في أن يقدر بعض الثقافات الأخرى الموجودة في العالم بغض النظر عن الديانة أو التاريخ أو العرق أو اللون ولا يفرق بين شخص وآخر.

تقبل وجهات النظر أياً كانت بالإضافة إلى أن طلب العلم يجعل الشخص قادراً على تغيير وجهة نظره في حالة إن كانت خاطئة وتغيير الجمود الفكري الموجود عند البعض لذلك يجب على الجميع ان يطلب العلم تنفيذاً لكلام الرسول صل الله عليه وسلم إطلبوا العلم ولو في الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى