إسلاميات

ترتيب الشهور الهجرية وأسباب تسميتها

نتحدث في هذه المقالة عن ترتيب الشهور الهجرية وأسباب تسميتها،فى أغلب البلاد العربية لا يعتمد على التقويم الهجرى فى التعاملات مثل دول الشام يعتمدون على التقويم الميلادى مع ربط بعض الأحداث والمناسبات الهامة بالتقويم الهجرى مثل شهر رمضان والصوم والأعياد, ولكن فى دولة السعودية يعتمد أعتماد كلى على تقويم السنة الهجرية , والتقويم الهجرى هو التقويم الذى يتعمد على رؤية القمر وحركته  ولذلك سمى بالتقويم القمرى, وكان استخدام هذا التقويم قبل مجئ الأسلام بعصوركثيرة ولكن لم يحدد حينها أى أسماء لها لأختلاف القبائل على ذلك.

شهر محرم هو أول شهر من شهور التقويم الأسلامى الهجرى أو كما يسمى القمرى وهو تقويم يختلف اختلاف نهائى عن التقويم الميلادى, وأول يوم فى شهر محرم يكون هو رأس السنة الهجرية, سبب حدوث أول السنة الهجرية لأن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بسبب إضطهاد الكفار للمسلمين وأنصار الرسول فأعتبرت ذكرى بالنسبة للمسلمين,وقد تم العمل بنظام التقويم الهجرى فى العام السادس عشر هجريا فى شهر ربيع أول ومن ثم يليه شهر محرم وأول السنة الهجرية الجديدة, وكان هذا الحدث من أهم الأحداث للدولة الأسلامية, وبعض البلاد الأسلامية الأن مثل مصر و اليمن و سورياو أندونيسيا والهند وماليزيا والأردن ودولة الأمارات تعتبر رأس السنة الهجرية يوم عطلة وأجازة رسمية, ولكن بعض الدول الأخرى كأمريكا وكندا وأستراليا لا تعتبره أجازة رسمية بل تقوم بعض الأعمال والشركات التجارية  وتعدل أوقات العمل.

السنة الهجرية:

أيام السنة الهجرية 354 يوم مكونة من 12 شهر هجرى  مقرر فى التقويم الأسلامى وذلك ذكر فى القرآن الكريم  فى قول الله الكريم (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) سورة التوبة الأية 36, ومع ظهوركل هلال وقمريحدد المسلمون بداية الشهر ونهايته  وقسموا الأشهر إلى أشهر حرم وأشهر حل,وشهر محرم هو بداية السنة الأسلامية فسمى بشهر محرم لأنه قد حرم الله فيه القتال.

ترتيب الشهور الهجرية وشرحها:

  1. شهر محرم: بداية السنة الهجرية والذى قد حرم فيه الله القتال وسيل الدماء.
  2. شهر صفر: وسمى الشهر بهذا الأسم لأن العرب عندما كانوا يقاتلون ويغزون البلاد كانوا يأخذوا كل مابها ويتركونها على الصفر.
  3. شهر ربيع الأول: وسمى الشهر بهذا الأسم لأنه قد أتى فى فصل الربيع .
  4. شهر ربيع الثانى: وقد سمى الشهر بهذا الأسم لأهتمام العرب برعاية الأعشاب والزرع ولأنه أيضا قد أتى فى فصل الربيع.
  5. شهر جماد الأول: وسمى هذا الشهر بهذا الأسم لأنه قد أتى فى فصل الشتاء البارد وحينها كانت المياه قد تجمدت من قمة البرودة لذلك سمى بجماد.
  6. شهر جماد الأخر: وسمى أيضا هذا الشهر بهذا الأسم للسبب الذى قد سبق لجماد الأول وهو أنه قد أتى فى فصل الشتاء البارد والطقس المتجمد.
  7. شهر رجب: وسبب تسمية هذا الشهر برجب بسبب أن هذا الشهر من أشهر الله الحرم الذى يتوقف فيه الرجال عن قتال غيرهم.
  8. شهر شعبان: وقد سمى هذا الشهر بذلك الأسم لأنه يعتبر الشهر الفارق والفاصل بين شهرى رمضان ورجب.
  9. شهر رمضان: وسمى الشهر الكريم بهذا الشهر لأنه قد أتى فى وقت حرارة الجو ورموضة الشمس الحارقة ولذلك سمى برمضان فهو من أقرب الشهور إلى الله , ويتم فيه الصيام من الفجر إلى أذان المغرب وترفع الأعمال فى وقت الصيام , وسمى أيضا بشهر الأعمال ويتم إخراج الزكاة به وإطعام مسكين وإفطار الصائم وعمل موائد الرحمن وصلاة التراويح والتهجد وبه تكون ليالى القدر العظيمة.
  10. شهر شوال: سمى بهذا الأسم نسبا لكلمة شول والتى تعنى الأرتفاع .
  11. شهر ذى القعدة: وقد سمى هذا الشهر العظيم بهذا الأسم نسبة لتقاعد الرجال المسلمين عن الحروب والقتال أثناء الغزو والترحال فى هذا الشهر لأنه من الأشهر الحرم .
  12. شهر ذى الحجة: وهو أخر الشهور الهجرية وسمى هذا الشهر بهذا الأسم لأنه الشهر الذى يذهب فيه المسلمون إلى الحج والطواف فى الكعبة بيت الله الحرام بمكة, وهو أيضا من الأشهر الحرم التى حرم فيه الله القتال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى