عالم الحيوان

مشروع تسمين العجول من الألف للياء

مشروع تسمين العجول

إن العجول تعد المصدر الأول من أجل الحصول على اللحوم في غذاء البشر ، حيث يتم استهلاكها بكميات أكبر من لحم البقر والخراف ، لهذا يلجأ الكثير من الناس لتربيتها بسبب فوائدها الكثيرة ونذكر منها على سبيل المثال : الاعتماد على مصدر دخل ، الاكتفاء الذاتي ، ويريد الكثير من الناس بتسمين العجول لأنها قادرة على تحويل ما تأكله للحوم غنية بعنصر البروتين ، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر على كيفية تسمين العجول بدايةً من تسنيمها منذ ولادتها حتى سنة ونصف ، بالإضافة لذكر بعض الممارسات الخاطئة التي تستعمل خلال عملية التسمين ، فتابعوا معنا.

تسمين العجول في سن الرضاعة:

  1. يجب عليك إعطاء العجل الصغير الحليب البقري في الأسبوع الأول من حياته ، وبعدها أدخل الحليب البديل بعد الأسبوع الثاني كي تتمكن من التعود عليه عند بداية ثالث أسبوع ، حيث يتم الاعتماد على إعطاء العجول كميات كبيرة من الحليب ، حيث تصل في بعض الأوقات لنحو 30 كيلو جرام في اليوم ، ويتم إعطاء الحليب على جرعات متفاوتة طيلة اليوم ، وذلك من أجل التأكد من استفادة العجل من الحليب المقدم له.
  2. كما يتم إعطاؤه بعض العناصر الغذائية ، وهذا يحدث تحت إشراف طبيب بيطري كإضافة عنصري الكالسيوم والفسفور ، وفيتامين بي ، وإضافة المواد العضوية والمكملات الغذائية ، وتستمر مدة الرضاعة الطبيعية لفترة تصل ما بين 3 إلى 6 أشهر ، ومن بدائل الحليب التي من الممكن استعمالها كالحليب قليل الدسم ، ومركزات الشرش البروتينية ، ومشتقات الشرش الجاف ، والشرش الجاف ، ومركزات الصودا البروتينية ، وبروتين البلازما الحيواني ، وبروتين الصويا.

للمزيد يمكنك قراءة : وصفات للتسمين من الطبيعة

تسمين العجول من عمر 6 إلى 12 شهر:

  • بعد أن تنتهي عملية فطام العجل ، عليك بالبدء بتغذية العجل وذلك بحسب معايير وطرق محددة ، فعليك أن تضع نحو 2.5 كيلو جرام من العلف كل يوم ، بالإضافة لنصف رطل من البرسيم ، وكيل جرام من تبن القمح والخلط ، ثم قدمه للعجل وبمرور كل شهر ننصح بزيادة كيلو جرام وربع من العلف ، حتى بلوغ العجل سنة ، وفي ذلك التوقيت تصبح الكمية التي تم وضعها للعجل حوالي أربعة كيلو جرام شهرياً ، وذلك عن طريق إضافته لكمية مناسبة من الماء لكل عجل من العجول الموجودة.

تسمين العجول ما بين 12 إلى 18 شهر:

  • يجب أن يتم تربية العجول بعناية فائقة وحرص شديد ، وفي هذا السن ننصح بتقليل كمية العلف المقدم إليه بنصف الكمية ، وذلك من خلال إعطائه نحو 14 كيلو جرام من البرسيم ، ونحو 2 كيلو جرام من التبن ، بالإضافة للماء ، وبعد مرور 8 شهور يكون العجل سمين وبصحة جيدة.

بعض الممارسات الخاطئة المستخدمة عند تسمين العجول:

  1. يحدث عند تسمين العجول إغلاق الشبابيك والأبواب عليهم ، وتلك العملية السيئة تسبب إصابة العجول بأمراض تنفسية.
  2. عدم إعطاء العجل ماء إلا في وقت محدد ، وهذا الأمر يسبب غضب العجل ونفوره ، وعدم تقبله للأكل.
  3. إعطاء العجل صنف واحد من العلف ، وعليه يصاب بنقص في الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية.

للمزيد يمكنك قراءة : حليب الصويا

استشارة الطبيب في بعض الحالات:

  1. صعوبة في المشي.
  2. سعال بشكل دائم.
  3. إصابة العجل بنقص الشهية.

أنواع العجول المناسبة للتسمين:

  • إن اختيار نوع العجل المراد تسمينه يعتمد بشكل أساسي على دراسة الظروف المحلية ومتطلباتها ، ذلك بالإضافة إلى أن من الضروري أن يتم التركيز على بعض الصفات المهمة التي تحدد مدى سلامة وصحة النوع أو السلالة الذي يتم اختياره ، وعليك أن تبحث عن الجعول صاحبة اللون ، والحجم ، والوزن الموحد ، حيث تعد العجول عريضة الجسد وكثيفة الله ، وصاحبة السيقان القصيرة الأنواع المفضلة للاختيار ، ذلك بجانب ضرورة مراعاة الانتباه ، لملمس الجلد ، ودقة الشعر ، وشكل الجسم المصقول بالأجزاء المختلفة منه وعند منطقة الرأس.

التسمين الاصطناعي:

  • هناك الكثير من مربي العجول يلجئون لتسمينها وتربيتها بطريقة اصطناعية معتمدة على الحقن ، بديلاً من الاعتماد التقليدي على العلف ، فتلك الطريقة تتيح تعزيز نمو العجل وزيادة وزنه بسرعة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حليب البقر

عجل وأمه
عجل وأمه
معلومات عن تربية العجول
معلومات عن تربية العجول
مشروع تسمين العجول
مشروع تسمين العجول

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى