عالم الحيوان

ما هو صوت الفيل – 10 معلومات لم تكن تعرفها عن عالم الفيلة

ما هو صوت الفيل – و10 معلومات لم تكن تعرفها عن عالم الفيلة ، حيث أن الفيل يعد حيوان ثدي كبير وضخم ينتمي لفصيلة الفيليات ، ويعد نوع من أنواع الخرطوميات الوحيدة المتبقية في عالمنا هذا ، وذلك بعد أن انقرض الماموث والصناجات ، وهو يعتبر واحداً من الحيوانات الأرضية الحية ، حيث يصل وزنه لنحو خمسة عشر ألف رطل ، ويصل ارتفاعه لنحو 4 أمتار ، ويوجد نوعين من الفيلة ألا وهما : الفيل الآسيوي والفيل الإفريقي ، وتشير العديد من الدلائل والدراسات لأن فيلة الأحراش الإفريقية مختلفة عن فيلة الغابات الإفريقية ، وهي منتشرة بكثرة بجنوب شرق آسيا.

وتعد الفيلة واحدة من الحيوانات آكلة الأعشاب ، لهذا فإن وجودها كثيراً صوب المستنقعاب وبمناطق السافات وبالغابات ، ذلك فضلاً للصحارى ، وأهم ما يميز الفيلة هو لونها الموحد الرمادي ، وأيضاً تمتلك خرطوم طويل تستعمله الفيلة بأغراض عديدة وبالخصوص من أجل الإمساك بالأكل وكافة الأشياء ، كما أن لها آذان فيلة بالطول ، إذ تساهم رفرفة أذنيها في الحفاظ على درجة حرارة أجسادها ، كما تنمو قواطع الفيلة حتى تصير أنياب تستعملها بالحفر وكسلاح للدفاع عن نفسها ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم ما هو صوت الفيل – و10 معلومات لم تكن تعرفها عن عالم الفيلة.

صوت الفيل:

  1. إن الفيلة تصدر الكثير من الأصوات المتنوعة والمتمايزة ، وتتغير استناداً لسلوك الفيل ، كما أنها تعتبر واحدة من العلامات الرئيسية لبقاء الفيل ، وتختلف الأصوات وتنقسم لفئات متنوعة استناداً للسلوك أو للنبرة أو للقياس.
  2. فمن الممكن أن تكون على صورة هدير ، أو على صورة دمدمة منخفضة التردد ، أو من الممكن أن تكون همهمات أو بكاء أو شخير وغيرها ، ويستطيع الفيل أن ينتج الكثير من الأصوات المتغيرة التردد ، وذلك يرجع بفضل حبالها الصوتية التي تمتلكها والتي قد تطول أو تقصر ، وفقاً للسبب الذي تصدر الصوت بسببه.
  3. ونشير هنا بأن الفيل الأفريقي معروف بقدرته على إصدار أصوات دمدمات واطية أو منخفضة التردد والتي تصل لمسافات كبيرة ، أما بخصوص الفيلة الآسيوية فهي تقوم بإصدار أصوات كالزقزقة.

نهيم الفيلة:

  1. إن نهيم الفيلة هو عبارة عن صوت عال لحد ما بالطبيعة ، ويستطيع الفيل أن يتواصل عن طريقه عبر مسافات كبيرة ، ذلك مع حاسة السمع القوية التي يمتلكها.
  2. وكل الفيلة بدون استثناء أكانت خائفة أو مهاجمة لشيء ما ، تقوم بإصدار أصوات تصل للكثير من الكيلو مترات ، كما أن مصتوى صوتها يصل من خمسة وثمانون إلى تسعون ديسيبل.

الدمدمة والهدير:

  1. أهم ما يميز أنثى الفيل هي أنها تقوم بإصدار دمدمة ، وتلك الدمدمة تتميز بأنها منخفضة التردد ، كما أنها هادئة قليلاً ، كما تستطيع أن ترسلها لمسافات بعيدة ولأسباب كثيرة.
  2. منها على سبيل المثال : الترابط ، والتقارب ، فضلاً لأداء التحية ، أو التهديد ، ويمكن أن تكون بسبب إيجاد رفيق ، أو حتى تعطي الطمأنينة ، أما بخصوص الهدير فإن الفيلة تقوم بإصدار الهدير عندما تجد مثيراً يشعرها بالسعادة.
  3. أو من أجل تخويف العدو أو الغضب ، كما أن الفيلة تقوم بإصدار أول صوت عندما تعيد لم الشمل وتقوم بجمع الفيلة وذلك نوع من السرور والبهجة.

سلوكيات الفيلة:

إن الفيلة تقوم بسلسلة من السلوكيات التي تميزها عن غيرها من بقية الحيوانات ، وفيما يلي توضيح لبعضاً منها :

  1. التواصل : حيث تحرص الفيلة على أن تتواصل مع بعضها البعض ، وتقوم بإصدار أصوات تستطيع أن تسمعها على مسافة تبلغ ثمانية كيلو متر كما أن لكل فيل صوت مميز خاص به ، حيث تستطيع الأفيال الأخرى أن تتعرف عليه وتمييزه بسهولة.
  2. العيش في جماعات : حيث تعيش الفيلة في سلاسل ضخمة منفصلة ما بين الذكور والإناث ، حيث يجتمع ذكور وإناث الفيلة فقط من أجل التزاوج والتفاعلات الاجتماعية القصيرة ، وإن أنثى الفيل تقوم بقضاء حياتها في سلاسل رئيسية تقودها أكبر الإناث في العمر ، وتقوم باستعمال خبرتها الطويلة بحماية وإنقاذ العدد الذي معها من الخطر ، ذلك برفقة قيادة السلسلة لمناطق الأكل ، بالإضافة لتعليم الصغار ، بينما ليس لدي سلاسل الذكور قائد معين ، إلا أن أكبر الفيلة في العمر وأقواهم من حيث البنية الجسمانية يمثل العضو المتحكم والمهيمن على القطيع.
  3. الولاء لبعضها البعض : حيث تشعر الفيلة ببعضها البعض ، إذ تقوم بإبطاء سرعتها عند السير ، وذلك مراعاةً للفيلة المصابة ، أو للفيلة الطاعنة في السن ، هذا فضلاً لأن المجموعة كلها تحزن لو توفي أحد أعضائها ، كما أن الفيلة تحرص كذلك على مساعدة بعضها البعض وذلك لو تمت إصابة أحد منها حتى لو كان هذا الأمر يشكل خطراً عليها.

معلومات عن الفيل:

إن الفيلة تنتمي لعائلة الفيليات كما ذكرنا ، ويعتبر أكبر الحيوانات الموجودة في البرية ، ونستطيع أن نكثر عليها في الكثير من الأوقات بالغابات والسافات والمناطق شبه الاستوائية والاستوائية ، كما أن لديها الكثير من الصفات الجسمانية الرائعة ، وهي كالتالي :

  1. تمتلك الفيلة رأس كبير وغدد صدغية ، ذلك بالإضافة لأرجل عمودية كبيرة للغاية ، وأيضاً جذع طويل وضخم.
  2. إن الشفة العليا عند الفيلة تكون طويلة وممتدة مع الأنف ، كما أن لديها شعر جسم خشن ومتناثر ، ولون رمادي أو بني ، بالإضافة لآذان مسطحة وكبيرة وواسعة.

للمزيد يمكنك قراءة : ابن الفيل 

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الفيل

للمزيد يمكنك قراءة : رؤية الفيل في المنام

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى