الغذاء الصحي

فوائد حليب البقر واضراره وما هي انواع الحليب

فوائد حليب البقر

الحليب ذلك السائل الابيض اللون, التي تنتجة الانثي من غدد افراز الحليب في جميع الثدييات لتغذية الصغار والرضع ,حيث يعتبر الحليب من منتجات الالبان التي يتم استخراجها من الانعام, بمختلف انواعها فياتي الحليب من مجموعة متعددة من مشتقات الالبان ,لتضيف للجسم تغذية وفائدة لاعضاء الجسم ,فيعتقد البعض ان الحليب هو افضل انواع منتجات الالبان من حيث الفائدة الصحية او الغذائية ,لذلك يقبل عليه العديد لكي يتناوله صباحا او عند النوم ,او في اضافة لبعض المشروبات الساخنة, معتقدين انه بذلك تزيد من فائدة العنصر وترفع من قيمته الغذائية .

حليب البقر توجد له بدائل متعددة سواء من مشتفاته ,مثل اللبن الرايب او البيض او الزبادي او الروب او الجبنة قليلة الدسم مثل الجنة القريش ,حيث تمثل هذه المنتجات نفس الفائدة التي موجودة في حليب البقر بل وافضل ,حيث انها لاتسبب اي اثار جانبية او اعراض او حساسية مثل حليب البقر ,ومن بدائل حليب البقر ,حليب اللوز وحليب الصويا وحليب الجاموسي وحليب الجمل, وهو افضل انواع الحليب وايضا حليب الغنم والماعز, ويوجد ايضا من بدائل حليب البقر حليب جوز الهند وحليب اللوز .

أقراء ايضا:فوائد زيت الزيتون للحامل في الأشهر الأولى

حليب صويا
حليب صويا

ماهي انواع الحليب ؟

حليب البقر: كان قديما مفيدا حيث كان يحتوي علي a1 ,ولكن مع التغير في غذاء البقر وحقنها بالعديد من المضادات الحيوية ,اصبح تحتوي على بروتين الكازين a2 الغير مفيد للجسم ويسبب العديد من الامراض  .
حليب الجاموس: يحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون .
 حليب الجمل:يحتوي علي فيتامين ج وهو من افضل انواع الحليب بعد حليب الماعز, حيث البيئة الصحراوية وكمية السكر به قليله ,ويميل الي الملوحه لذلك يحتوي علي عدد سعرات اقل, فهو يحتيوي علي الدهون المفيدة للجسم وصحة القلب .
حليب الماعز: يعتبر غذاء شامل وهو من افضل انواع الحليب ,حيث انه غني بالعديد من العناصر والفيتامينات المهمة للجسم وللاطفال ,حيث انه يقوي العظام ويعتبره البعض افضل من حليب الام ,حيث يحتوي علي البروتين والدهون المفيده وعدد سعرات قليله.
 حليب الصويا: يتم استخلاصه من حبوب الصويا ,حيث يعتبر مصدر نباتي ,ولكن يجب عدم الاكثار منه لاحتوائه علي هرمونات الانوثة العالية  .
حليب اللوز: يحتوي علي عدد سعرات قليلة وهو غير مشهور, حيث لا يعتبر من منتجات الالبان فهو لا يحتوي علي اللاكتوز او البروتين او الدهون ,ولكنه يحتوي علي الكالسيوم.
 الحليب المبستر او المعقم: وهو قد يكون معلبا او محفوظا, ويتم غليه تحت درجه حرارة 62.2 أو 75.8 ,فهو بذلك يقلل المناعه بسبب المضادات الموجوده فيه, ويؤثر علي الهضم ويسبب هشاشة العظام لانه حمضي, اي انه ياخد من كالسيوم الموجود في العظام,ويعمل علي تسريع عمليه بلوغ الاطفال وذلك مضر جدا ,اي انه يعمل خلل في الهرمونات, وقد اجرات عدت تجارب علي صغير الماعز بتناوله الحليب المبستر وقد تسبب في الوفاة.

أقراء ايضا:فوائد البردقوش للتخسيس والهرمونات والرحم عند النساء

زجاجة حليب
زجاجة حليب

 الحليب البقري والحليب الجاموسي وأيهما أفضل

الحليب الجاموسي افضل من الحليب البقري ,حيث ان الحليب الجاموسي يحتوي علي فيتامين a1 لكنه عالي السعرات الحرارية, وينصح به كل من يريد زيادة في الوزن, ولكن الحليب البقري يسبب مشاكل عديدة حيث يعمل صبغة في الامعاء التي تعمل علي تكسير العناصر الهامة في الامعاء والمعدة, وهو مرتبط بسرطانات البروستاتا وحساسية الصدر والاكزيما الجلدية ,فهو يسبب في التهاب الجيوب الانفية المستمر, وزيادة حب الشباب حيث انه حمضي شديد الحموضة ويعمل تنشيط المادة المخدرة في المخ ,لذلك يوجد العديد من مدمنين الجبن ,ويعمل علي زيادة المخط والبكتيريا ويعمل علي تكيس المبياض لدي النساء وزيادة الفشل الكلوي.

أقراء ايضا:اعراض التسمم الغذائي والتسمم الكيميائي وعلاج كل منهما

كوب حليب
كوب حليب

حليب البقر واضراره

قد يكون الحليب البقري كامل الدسم او منزوع الدسم او قليل الدسم, وقد يتم بسترته او تصنيعه لحفظه في معلبات ,وجميعها تحتوي علي سكر اللاكتوز, وهو سكر ثنائي المكونات حيث يتكون من جزئين احدهما من الجلوكوز والاخر من الجلاكتوز, حيث يعتبر سكر اللاكتوز هو السبب الاساسي للحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي والمعدة والامعاء ,من غازات وانتفخات والتهابات في القولون ,مع ظهور بعض الاثار الجانية مثل مشاكل الاسهال او الامساك المزمن, الذي يبدا بالم في البطن نتيجة تاثر بطانة المعدة بسكر اللاكتوز, ويصاحبه غازات وغثيان ,حيث تنتهي هذه الاعراض عند التوقف عن شرب حليب البقر ,لذلك تم ايجاد حليب بديل او استخدام مستقات الحليب التي قد تكون اقل ضررا من الحليب البقري .

أقراء ايضا:حرق الدهون في البطن والارداف بالأعشاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى