العناية بالجسم

تنحيف البطن بعد الولادة بطرق طبيعية فعالة

تنحيف البطن بعد الولادة

سوف نتكلم فى هذا المقال عن كيفية تنحيف البطن بعد الولادة فهذه المشكلة تؤرق العديد من السيدات بعد إتمام عملية الولادة مما يجعلهم يبحثون عن أفضل طريقة لكى يتخلصوا بها من البطن الزائدة حيث إننا نعلم أن الجمال من أهم الأولويات التى تبحث عنها السيدة فى كل وقت مهما تقدم عمرها أو صغر.

رياضة المشى

تعرف رياضة المشيّ  بأنها من أبسط الرياضات التى تعمل على جعل السيدات الطّرق يصلوا إلى اللياقة البدنية بعد عملية الولادة، ويُمكنهم  ممارسته عن طريق التنزه فى مكان قريب من المنزل  وحمل طّفلهم في حقيبة أمامهم وذلك  لزيادة الوزن، و لكى يحصلوا  على نتائج سريعة، وكنوع من التجديد يمكنكم المشيّ بالعودة إلى الخلف أو المشي في شوارع بها تعريجات  لكى تبقى  العضلات في حالة نشاط دائم ويعد هذا من أهم طرق تنحيف البطن بعد الولادة.

التنفس العميق

يمكنكم أداء هذا  التمرين وذلك بعد مضى ساعة من الولادة، فهذا التمرين يساعد  في عملية استرخاء عضلاتك وتقويتها  والعمل  على عضلات البطن وتنحيفها، و لكى تقومى بعملية تنفّس عميق إجلسى  في وضع مريح مستقيم، و قومى بعملية تّنفّس عميق وذلك عن  بإستنشاق الهواء  لكى يرتفع حجابك الحاجز إلى أعلى، وعند إتمام هذه العملية يجب أن تقلص وتشدّ عضلات بطنك، ثمّ قومى بالإسترخاء بعد عملية الزفير.

الرضاعة الطبيعية

الرّضاعة الطّبيعية  تعتبر وسيلة  من الوسائل الجيّدة  التى تعمل على حرق السّعرات الحرارية الغير مرغوب فيها،هذا بجانب إسهامها  في  التّرابط الحميم  بين الأم والطفل وبالذات  في شهوره  الأولى بعد الولادة، ونجد ان هناك  دراسة أجريت في عام 2013م في قسم أمراض النّساء والتّوليد السّريري تقول  أنّ السيدات  اللواتي قمن بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية إستطاعوا أن يفقدوا  أوزانهن بشكل أسهل فى  خلال الأشهر الستّة الأولى بعد الولادة.

النوم الكافى

النّوم  بقدر يكفى حاجه الأم  خلال الأيام الأولى من الولادة يعتبر  من الصعوبات، إلّا أنّها بو تمكنت من  النوم لمدة طويله فإن  هذا سيساعدها على خسارة وزنها وإكتساب وزن صحيّ، وهناك دراسة قد  أجريت في عام 2005م في مجلّة “SLEEP” أنّ الأشخاص الذين يحصلون على  سبع ساعات على الأقلّ يومياً  من النوم هم أقلّ عرضةً للسّمنة؛ لأنّ النّوم له تأثير بالغ على كثير من هرمونات الجسم ومنها  الكورتيزول.

النظام الغذائى

بإتباع الأم  نظام غذائيّ صحّيّ بجانب  التّمارين  الرياضية الخفيفة يُساعدك في الحصول على تنحيف بطنك، ويحدث هذا  عن طريق تحديد أوقات معيّنه  لتناول وجبة الإفطار، وتناول  الفواكه والخضار يومياً بمقدار خمس وجبات، و الحرص على تناول الأطعمة التى يوجد بها الألياف، مثل: الشّوفان، والفول، والعدس، والحبوب والبذور، مع الأغذية النّشوية (ومن الأفضل أن تكون مصنّعة من حبوب الكاملة)، مثل: الخبز، والأرز، والمعكرونة، ويرجع عدد السّعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم بشكل يومى يعتمد على وزن الجسم وماهى أنشطته وهذه من أهم وسائل تنحيف البطن بعد الولادة.

تمارين رياضية لتنحيف البطن

التمارين الرياضية من أهم الوسائل للحصول على جسم رشيق ونحيف البطن ومن التمارين التى تساعدك على هذا ما يلى:

التمرين الأول:  نامى على ظهرك و قومى بثني ركبتك، ثمّ ارفع منطقة الحوض مع الإستمرار للأعلى والأسفل مع ضرورة ان تنتبهى إلى عملية شد الأرداف والبطن.

التمرين الثاني: نامى على ظهرك و قومى بفرد الجسم  بشكل كامل، ثمّ ارفعى قدمك اليمنى إلى أطول ارتفاع تستطيعى القيام به، مع  ضرورة أن تنتبهى  إلى عدم ثني الركبتين وترك أصابعك مشدودة، ثمّ بعد ذلك قومى بنفس الحركة  ولكن بتبديل قدمك اليمنى  واستخدمى قدمك اليسرى وهذه من التمارين الهامة فى عملية تنحيف البطن بعد الولادة.

التمرين الثالث: نامى على ظهرك  مع فرد جسمك بشكل  كامل، وضعى الذراعين جانب جسمك بشكلٍ مستقيم وثبتيهم على الأرض، ثمّ قومى بسحب ركبتيكى بمنتهى الهدوء لكى ترتفع مع ظهرك عن مستوى جسمك، ويعد هذا  التمرين من أهمّ التمارينات الرياضية  بعد الولادة.

 

صورة توضح شكل بطن الأم أثناء الحمل
بطن الأم الحامل
صورة توضح شكل البطن قبل وبعد التنحيف
شكل عضلات البطن قبل وبعد التنحيف

وفى الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكم مقال مفيد وجيد عن تنحيف البطن بعد الولادة وإن أصبنا فهذا من الله وإن أخطأنا فهذا من الشيطان ومن أنفسنا وتبين فى هذا المقال ماهى الطرق التى يجب على المرأة أن تؤديها بعد الولادة لكى تحصل على نتيجة مرضيه لتنحيف البطن وماهى الوجبات اللازم تناولها مع تنظيم أوقاتها فإذا قمتى عزيزتى بالإستفادة من هذه المعلومات فقومى بمشاركتها على مواقع التوصل الإجتماعى حتى يستفيد منه أكبر عدد من النساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى