معلومات طبية

اشياء تساعد على الولادة الطبيعية بسهولة بدون الم

اشياء تساعد على الولادة، ما هو أكثر شيء تحديا قمت به على الإطلاق؟ ستقول العديد من الأمهات إنها كانت تلد.
هناك أشياء يمكنك القيام بها لزيادة احتمالات ولادتك بسلاسة من الانقباض الأول إلى الدفعة الأخيرة التي تجلب طفلك إلى العالم. ومن ضمن تلك الاشياء الأكل الجيد، والحصول على قسط كبير من الراحة، ورؤية الطبيبة بانتظام. ولكن ما الذي يمكنك فعله بالفعل لزيادة فرصك في ولادة أسهل؟
فمن خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نجيب على سؤالك بالتفصيل ونوضح لك مجموعة من الاستراتيجيات التى تساعدكى على ولادة اسهل، فهيا بنا لنبدأ عزيزتى.
اشياء تساعد على الولادة
اشياء تساعد على الولادة

استراتيجيات تساعد على الولادة

هناك عدد ليس بالقليل من الاشياء التى تساعدكى على ولادة اسهل طبيعية بدون الم، فاليكم اهم الاستراتيجيات:

1. تناول التمر

تناول البلح يساعد على اتساع أعلى في عنق الرحم عند الدخول إلى المستشفى عند المقارنة باللنساء اللواتي لم يتناولن أي تمر.

2. التمارين

هناك مجموعة متنوعة من التمارين التى تساعد المرأة على الولادة بكل سهولة ويسر، ومنها:

تمارين اليوجا

من بين جميع تمارين ما قبل الولادة، تتمتع اليوغا بأكبر عدد من المتابعين. والسبب فى ذللك ان اليوغا تعد الجسم ليكون منتصبًا في حالة المخاض، الوقوف والركوع واليدين والركبتين والقرفصاء، وهذه الأوضاع تبقي الحوض مرتخيًا ومفتوحًا لتسهيل وضعه نزول الطفل.

لليوجا فوائد أخرى كالتركيز على التنفس فهو ممارسة مفيدة حقًا للولادة، واسترخي بعدها، ثم ابق مسترخية للشهيق. تعلّمي أن تتنفسي التوتر في جسمك وسيساعدك ذلك على التخلص من الألم أثناء المخاض.

التدليك (المساج)

التدليك المنتظم يساعد النساء على التنفس في مناطق الانزعاج، وإرخاء العضلات المشدودة. كما أن العضلات التي تصبح مرنة من التدليك المنتظم تسترخي بسرعة أكبر بعد الانقباض أثناء المخاض، مما يجعل البقية بين الانقباضات تبدو أطول قليلاً.

تمارين كيجل

اصنع تمارين كيجل الخاصة بك! تساعد تمارين قاع الحوض العديد من النساء على تجنب التدخلات الطبية. توضح أن وزن الرحم يخلق ضغطًا مستمرًا ومتزايدًا على عضلات قاع الحوض، أرجوحة العضلات التي تدعم الرحم. قد يؤدي تقوية هذه العضلات، عن طريق الضغط على جدران المهبل معًا بإحكام والاحتفاظ بها لعدد يصل إلى 20، إلى جعل الدفع أكثر كفاءة.

تمارين كيجل
تمارين كيجل

3. ممارسة الجنس

من الناحية النظرية، هناك العديد من الأسباب التي تجعل ممارسة الجنس تحفز المخاض.

على سبيل المثال، يمكن للنشاط الجنسي أن يؤدى الى  افرز الأوكسيتوسين، والذي قد يساعد في تحفيز انقباضات الرحم.

أيضًا، توجد هرمونات البروستاجلاندين في السائل المنوي والتي قد تساعد في إنضاج عنق الرحم.

ممارسة الجنس آمنة خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، ولكن لا يجب عليك ممارسة الجنس بعد نزول الماء. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

3. تنشيط الحلمة

يمكن أن يؤدي تحفيز الحلمتين إلى تقلص الرحم وقد يؤدي إلى المخاض.

تحفز تحفيز الحلمة إنتاج الأوكسيتوسين، وهو الهرمون الذي يتسبب في تقلص الرحم ويؤدي الثدي إلى إخراج الحليب.

5. الجلوس بطريقة موضع الجنين الأمثل

النظرية هنا هي أن أنماط حياتنا التي تتسم بقلة الحركة، بما في ذلك التراخي على الأريكة وركوب السيارات، تسمح للجاذبية بتشجيع الجزء الأثقل من الطفل (العمود الفقري) على التدحرج إلى الجزء الخلفي من جسم الأم. وضع الجنين الأمثل هو مفهوم طورته القابلة النيوزيلندية جين ساتون، والتي قد تساعد في جعل الطفل في أفضل وضع مواجهة ظهر الأم  قبل بدء المخاض.

إذا تم تشغيل الجزء الخلفي من رأس الطفل للضغط على عظم ذنب الأم، فإن الأم تعاني من آلام شديدة في الظهر أثناء المخاض وغالبًا ما يكون المخاض أبطأ أيضًا. في بعض الأحيان، يحتاج هؤلاء الأطفال الخلفيون إلى مساعدة بالملقط أو الاستخراج بالشفط حتى يولدوا.

اقضِ وقتًا كل يوم جالسة في وضع مستقيم مع ميل الرأس للأمام قليلاً، أو اجثو على الأرض بينما تميل رأسك للأمام.

6. المكوث في المنزل لأطول فترة ممكنة

ستتمتع في المنزل بحرية التنقل في محيطك المريح وتناول الطعام والشراب الذى تحتاجه. ما لم يكن من الضروري البقاء في المستشفى لأسباب طبية، فكري في البقاء في المنزل حتى تصل مدة الانقباضات.

7. كمادات دافئة او باردة

قد تخفف زجاجة الماء الساخن أو فوطة دافئة على أسفل بطنك أو ظهرك بعض الشعور بعدم الراحة. كما أن الكمادات الباردة على ظهرك قد تخفف أيضًا من آلام الظهر.

8. المشي والحركة

يمكن أن تساعد الحركة على تقدم المخاض وتخفيف الشعور بعدم الراحة.

9. الاسترخاء فى حوض الاستحمام الدافىء

يساعد الماء الدافئ على الاسترخاء، وغالبًا ما تشعر النساء بالنعاس اللطيف خلال حوالي 20 دقيقة. تشير الأبحاث إلى أن النقع في الماء الدافئ يزيد من إنتاج الأوكسيتوسين، مما يشجع على التمدد.

10. فكرى بإيجابية وحافظى على تركيزك

كلما زادت الرسائل الإيجابية التي تعطيها لنفسك حول أي مهمة، أصبحت أسهل. من المفيد أن يذكرك الآخرون من حولك بقوتك وبالسبب الرائع للمخاض فهو طفلك!

11. الصراخ (الحذق)

ستساعدك التنهدات والأصوات المنخفضة على التخلص من التوتر في جسدك. عندما تفتح فمك وتتأوه، فإنك تسترخي عضلات الولادة، مما يسمح لها بالفتح بسهولة أكبر.

وإلى هنا نختتم مقالنا بعد ان تناولنا موضوعنا عن اشياء تساعد على الولادة الطبيعية بسهولة بدون الم. واوضحنا لحضراتكم كل ذلك بادق التفاصيل، نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم، وفى انتظار استفساركم وتعليقاتكم. وسوف نجيبكم عليها فى اقرب وقت ممكن.

لا يفوتك ايضا:  علامات الولادة قبل الطلق

اسباب الولادة المبكرة|مخاطر الولادة المبكرة وطرق الوقاية

5 طرق تسهيل الولادة وفتح الرحم في الشهر التاسع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى