مجتمع

كيف تعرف عن نفسك باللغة العربية بطريقة مهنية ونصائح لمقابلة أناس جدد

كيف تعرف عن نفسك

قد يتعرض العديد منا لمواقف التعريف عن النفس باللغة العربية ، فيشعر حينها بالتلعثم والارتباك ونسيان العددي من المعلومات الشخصية الهامة ، وعند انتهاء الموقف سرعان ما يهدأ ويراجع نفسه ويؤنبها ويلومها حول نسيانها أكثر المعلومات أهمية ، معلومات ما كان له أن ينساها ، وفي العادة يصاب الإنسان بهذا الارتباك إن لم يكن متعود على الحديث عن نفسه أو عندما يتم مفاجأته بالسؤال.

تؤخذ العديد من الانطباعات عن الإنسان عندما يتكلم عن نفسه ، وفي حالات كثيرة يتوقف على ذلك الانطباع بعض الأشياء المصيرية ، كقبول الإنسان في وظيفة معينة أو رفضه منها ، فإن لم يكن الانطباع جيداً في أول مرة من قبل المسئولين فسيواجه بالرفض ، لهذا يجب على الإنسان أن يعرف عن نفسه بطريقة صحيحة ويترك انطباعاً جيداً ويحقق نتائج مرضية له ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم الطريقة المثلى للتعريف عن النفس ، فتابعوا معنا.

تعلم كيف تقدم نفسك
تعلم كيف تقدم نفسك

طريقة التعريف عن النفس باللغة العربية:

اللغة العربية هي اللغة الأم ، لهذا فعندما يتقدم إنسان للتعريف عن نفسه بلغته يكون الأمر سهل جداً من استعمال لغة أخرى ، ويجب على كل شخص يريد أن يعرف عن نفسه أن يعرف المدى الذي يريده الإنسان السائل أو الغرض من سؤاله ، لأن التعريف عن الذات أو النفس قد يكون مختصراً وقصيراً أو قد يكون طويلاً بالتفصيل ، ولكي تعرف عن نفسك بطريقة صحيحة عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. عليك أن تهدأ وأن تبتعد عن التوتر ، واعتبر أن السؤال عادي جداً لا يحتاج منك لارتباك ، وعليك أن تردد عبارات إيجابية بعقلك الباطن لكي تشحن جسمك بطريقة جيدة.
  2. انظر لمن يستمع لك على أنه شخص طبيعي ، ولا يريد أن يقيمك ، ولا تشغل ذهنك كثيراً لآراء الآخرين ، لأن هذا الأمر يزيد من التوتر ، أهم شيء أن تكون صادق فيما تتحدث به ، وحينها سيشعر من حولك بهذا الأمر ، وعليك أن تضع نظرك على من يطرح عليك السؤال أو تتنقل بين الحضور.
  3. أولاً عرف عن اسمك وعملك وعمرك ومكان إقامتك كالآتي: (أسمي .. ، وعمري .. ، وأسكن في .. الواقعة في دولة .. ، وأعمل في مصنع أو شركة ..) وبالإمكان أن تزيد على هذا الأمر من خلال : (وأمتلك شهادة في تخصص .. ، ومتزوج عندي من الأبناء .. ، أو أعزب وهكذا) وحاول أن تكون اللغة العربية لديك خالية من أي أخطاء ، كي تترك انطباع جيد عند المستمع.
  4. تكلم عن هواياتك وأعمالك التي تحبها (أنا أحب ممارسة .. في وقت الفراغ) تحدث عن نظرتك وطموحك للمستقبل (أنا أطمح في أن أصل لـ… ، وأحقق نجاحا في …) ولا تتطرق لأي تجارب فاشلة وقعت بها في ماضيك ، أو أي مخاوف تنتابك من المستقبل ، ولا تقلل من شأن أي أحد ، لأن المستمع يريد أن يستمع لأشياء جيدة وإيجابية.
  5. ابتعد عن الغرور والحديث بطريقة متكبرة أو فيها شيء من الافتخار ، وابتعد أيضاً عن أي صورة من الصور المهزوزة ، لأن الوسطية مطلوبة في كل الأحوال والظروف.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة واجوبة مقابلات التوظيف دليلك الشامل

نصائح عند مقابلة أشخاص جدد:

كيف تعرف عن نفسك
كيف تعرف عن نفسك
  1. الاهتمام بالمحيط ، لأن من الممكن حدوث شيء يفتح الطريق لبدء الكلام ، دون أن تلجئ للأسلوب الاعتيادي للذهاب للشخص ومصافحته وبدء الكلام معه.
  2. التحدث عن شخصية معرفة مشتركة بينكما ، كصديق مشترك.
  3. ابحث عن أرضية مشتركة.

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة الإنترفيو للبنوك 10 من أهم أسئلة المقابلات الشخصية

ما لا يجب قوله عند التعريف عن النفس:

  • أصحاب العمل لن يختارواً إنسان لوظيفة بسبب أن لديه أطفال رائعين ، أو زوجة لطيفة ، أو هوية مميزة ، تلك الأشياء يجب عدم ذكرها عند التعريف عن النفس ، لأنها تجعل صاحب العمل يظن بأن المتقدم للوظيفة غير مهتم ، أو أنه شخصية تمتلك خبرات ومؤهلات أقل من الوظيفة ، أو أنه يمثل خطر على الشركة.

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة المقابلات الشخصية بالإنجليزي وترجمتها والرد عليها

لغة الضاد
لغة الضاد

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى