تعليم

فوائد الدراسة حضوري والفرق بينها وبين الدراسة عن بعد

منذ صغرنا ونحن نذهب الى المدرسة من اجل تلقي العلم المفيد ، العلم الذي سينفعنا في حياتنا ، فالذهاب الى المدرسة نُطلق عليه التعليم الحضوري ، ولكن في الآونة الاخيرة نجد العديد من الاوبئة و الامراض التي انتشرت بسرعة ، هذه الامراض امراض معدية و فتاكة قضت على الملايين من البشر ، اشهر هذه الامراض مرض كورونا ، فمع انتشار الكورونا انتقلت العديد من المؤسسات التعليمية من جامعات و مدارس الى التعليم الالكتروني او كما يطلق عليه ايضا التعليم عن بعد ، فيا ترى ايهما افضل للطالب هل التعليم الحضوري ام التعليم عن بعد ، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم فوائد الدراسة حضوري بالاضافة الى باقة من المعلومات عن التعليم الحضوري و التعليم عن بعد ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

الدراسة
الفرق بين الدراسة حضوري و الدراسة عن بعد

 

 

فوائد الدراسة الحضوري

 

  1. التواصل بصورة مباشرة و متزامنة ما بين المعلم و متلقي العلم الامر الذي يخلق اجواء ايجابية للتعلم.
  2. التعليم الحضوري يسمح للجميع بالتعلم ، لان هناك بيئات معينة قد لا تتوفر فيها البيئة الرقمية.
  3. يتيح التعليم الحضوري للجميع الحصول على المطبوعات المختلفة من كتب و وسائل تعليمية اخرى ، وبالتالي يحصل الطلاب على فرصة افضل للتعلم.
  4. من خلال التعليم الحضوري يمكن اجراء التجارب المتعلقة بالمواد العلمية داخل المختبرات العلمية.
  5. يفتح التعليم الحضوري باب المناقشة و السؤال ما بين الطالب و المعلم ، وبالتالي يستفيد الطالب من الاستاذ بشكل اكبر.
  6. التعليم الحضوري مناسب لكافة طبقات المجتمع على الرغم من اختلاف الاجواء.

 

اقرأ ايضا : شرح منصة فيو كلاس التعليمية 

 

تعليم
الدراسة عن بعد

 

عيوب الدراسة الحضوري

 

  1. الكثير من الطلاب قد لا يحبون التعليم الحضوري ويفضلون التعليم عن بعد وذلك بسبب الجداول الزمنية الصارمة التي يجب الالتزام بها سواء للطالب او المعلم.
  2. يعتبر التعليم عن بعد اسهل من التعليم الحضوري حيث يمكن للطالب الحصول على المعلومة بدون الحاجة الى بذل جهد وبدون وقت ايضا.
  3. التعليم عن بعد يوفر الكثير من النفقات التي ينفقها الطلاب الجامعيين الذين يقترضون الاموال من البنوك من اجل الدراسة ، حيث ان فوائد هذه القروض تكون مرتفعة.
  4. من اهم عيوب التعليم الحضوري عدم وجود الحافز للطالب من اجل الاستيقاظ صباحا و التوجه الى المدرسة او الجامعة من اجل الحصول على المعلومات اللازمة.
  5. تسن بعض الدول بعضا من القوانين الصارمة و الصعبة والتي تجعل الطالب يكره التعليم التقليدي ( التعليم الحضوري ).
  6. عدم توافر الوقت ( الساعات ) الكافية من اجل ايصال المعلومات ، فالمعلم ملتزم بوقت محدد هذا الوقت في كثير من الاحيان لا يكون كافيا وبالتالي فان المعلومات قد تصل ناقصة الى الطالب الامر الذي يترتب عليه عدم استفادة الطالب.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : مفهوم التعليم 

 

فوائد الدراسة عن بعد

 

  1. تسهيل العملية التعليمية تماما.
  2. التعليم عن بعد يساعد الطالب على الحصول على المعلومات التي يحتاج اليها في دراسته في اي مكان وفي اي وقت فهو لايرتبط بدوام محدد.
  3. من خلال التعليم عن بعد يمكن تعليم اعداد كبيرة من الطلاب دون الالتزام باعداد محددة كما هو الحال في التعليم الحضوري.
  4. يؤدي التعليم عن بعد الى تبادل الخبرات و المهارات ما بين المؤسسات التعليمية.
  5. يصبح من السهل تحديث المعلومات و البيانات المتعلقة بالمحتوى التعليمي.
  6. اصبح من السهل الوصول الى البيانات الدراسية بالاضافة الى الاطلاع على تجارب الآخرين الكترونيا بهدف تقليل الجهد و الوقت وايضا التكلفة.

 

تعليم تقليدي
الدراسة حضوري في المدارس

 

 

عيوب الدراسة عن بعد

 

  1. عدم وجود تفاعل ما بين الطالب و المعلم ، حيث ان هذا التفاعل مهم جدا ويعتبر من الاساسيات اللازمة لنجاح العملية التعليمية ، فعدم وجود التعليم التقليدي يلغي هذا التفاعل الامر الذي يؤثر بالسلب على كفائة العملية التعليمية.
  2. عدم وجود رقابة او مسائلة سواء على الطالب او حتى المعلم ، فالتعليم عن بعد يعني عدم وجود قوانين و اسس توضح العلاقة ما بين الطالب و المعلم ، فهذه القوانين هي التي توضح كل من الواجبات و الحقوق ، وبالتالي في حالة التعليم عن بعد فان الطالب قد يستهتر بالتعليم بشكل عام كما انه قد لا يؤدي الواجبات المطلوبة منه ، المعلم ايضا قد لا يؤدي واجبه على اكمل وجه.
  3. التعليم عن بعد غير مناسب لجميع التخصصات ، خاصة تلك التخصصات العلمية التي تحتاج الى التطبيق العملي على ارض الواقع.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : صفات المعلم الناجح

 

 

الى هنا اعزائي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم فوائد الدراسة حضوري والفرق بينها وبين الدراسة او التعليم عن بعد ، فلكل نوع من انواع التعليم مميزات و عيوب ، وايا كان النوع الافضل فان اغلب الدول تتبع نوعية التعليم التي تضمن سلامة الطلاب اولا ، فمع انتشار فيروس كورونا او غيره من الامراض التي بدأت في الظهور في الآونة الاخيرة نجد انه من الخطير بالنسبة للطلاب الالتزام بالتعليم الحضوري ، ولان سلامة الجميع اهم من العملية التعليمية تلجأ اغلب الدول في هذه الحالة الى التعليم عن بعد ، هذا لا يعني ان التعليم عن بعد افضل من الدراسة الحضوري ولكن كما ذكرنا من خلال مقالنا فلكل نوع مميزات و عيوب .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد اعجبتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات التي تتناول العملية التعليمية من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى