مجتمع

تنمية مهارات الاطفال وفوائد العاب منتسوري

تنمية مهارات الاطفال

المهارة العقلية هي قدرة الإنسان على فعل أشياء مختلفة والتميز بها عن غيره، ويتم ذلك بعد التدريب عليها جيدا، وتهيئة الظروف المناسبة من أدوات ومستلزمات تساعده على تنمية هذه المهارة، وتكمن أهمية المهارات في المجتمع حتى ينمو ويتطور للأفضل، ويحتاج إلى الأشخاص المبدعين، ويجب تنمية المواهب والمهارات لدى الأطفال منذ الصغر في المنزل بمساعدة الآباء وفي الحضانات والمدارس، والاستعانة بالأدوات اللازمة من كتب أنشطة وألعاب، واتباع خطوات تنمية المهارات لدى الأطفال.

شاهد الآن:اسئلة سهلة مع الاجوبة للاطفال لتنمي مهارات ابنك الذهنية

خطوات تنمية المهارات للاطفال
خطوات تنمية المهارات للاطفال

شروط تنمية مهارات الطفل العقلية:

اولا: إعداد بيئة نظيفة:

يجب خلق بيئة نظيفة جدا حتى ينمو بها الطفل المبدع، وبعيدة تماما عن الملوثات البيئية خصوصا التدخين لأنه ضار بالصحة بشكل عام ويؤثر سلبا على نمو المخ ويتسبب في قصوره ونموه، ولهذا يجب إبعاد الطفل تماما عن التلوث والتدخين.

ثانا: النوم جيدا:

يجب أن يأخذ الطفل القدر الكافي من ساعات النوم والتي تقدر بحوالي 12 ساعة يوميا، ويجب أن ينام مبكرا حتى يستطيع ذهنه التركيز وينمو عقله بشكل سليم،  ويجب تجنب تغطية الرأس أثناء النوم لأن ذلك يضر المخ ونموه بسبب انخفاض مستوى الأكسجين ويزيد تركيز ثاني اكسيد الكربون في الدماغ.

ثالثا: الطعام الصحي المنظم:

يجب الحرص على تناول الطعام الصحي المتكامل والذي يشمل العناصر الغذائية المفيدة من خضروات وفاكهة وبروتين وكالسيوم وحديد، ويجب الاهتمام جيدا بتناول الطفل لوجبة الإفطار المتكاملة لأنه اهم وجبة باليوم حتى لا يقل مستوى السكر بالدم ويؤثر على تركيز المخ.

يجب تجنب المأكولات الجاهزة والمقليات واستبدالها بأصابع الخضروات والفاكهة، وتناول العصائر الفريش وتجنب السكريات لأنها تعرقل امتصاص البروتين والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى في الجسم وتضر الدماغ.

رابعا: استعمال الأنشطة والألعاب:

يجب على الأم والمعلمة استخدام الألعاب والأنشطة اللازمة لتنمية المهارات اليدوية والعقلية للأطفال، ويجب تشجعيهم وتعليمهم كيفية استخدامها في البداية، وهذه بعض الأنشطة التي تساعدهم في تنمية مهاراتهم:

  1. الالعاب الخيالية مثل تخيل القصص والحكايات وتمثيل الادوار التي أثبت أنها تجعل الطفل من أكثر الأطفال ذكاءا، وتنمي لديهم القدرات اللغوية والتواصل الاجتماعي.
  2. استعمال الألوان والرسم والصلصال هي طريقة تنمية المهارة العقلية وموهبة الرسم والتلوين، وهي طريقة تعبر عن ما يدور في ذهن في الطفل ومدى نمو خياله.
  3. تنمية موهبة القراءة من خلال القصص المصورة والحواديت قبل النوم حتى ينمو لديه موهبة التخيل والابداع، وتعلم واكتساب اللغة والكلام بسهولة.
  4. ممارسة الرياضة هي من أهم المهارات التي يجب على الطفل تعلمها منذ الصغر لأن العقل السليم في الجسم السليم، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وتقوية الجسم، وتساعد في وصول الدم والأكسجين والعناصر الغذائية اللازمة لنمو المخ.

شاهد الآن:ما هو التنفس وأنواعه وآلية التنفس عند الإنسان

افكار العاب للاطفال لتنمية المهارات البصرية عقلية
افكار العاب للاطفال لتنمية المهارات البصرية عقلية

فوائد العاب منتسوري للطفل:

اتجهت العديد من الحضانات والمدارس إلى استعمال العاب منتسوري من أجل تعليم الطفل من خلال مهارات وخطوات والعاب تنمى لديهم اللغة والإبداع، وذلك من خلال استخدام الألعاب المصممة من الخشب حتى يتم تعلم العد والحساب، واستخدام العاب الفك والتركيب، والبازل الخشبي والعديد من الألعاب الأخرى التي تنمي جميع المهارت اليدوية والعقلية والبصرية.

العاب منتسوري لتنمية مهارات الطفل
العاب منتسوري لتنمية مهارات الطفل

 

شاهد الآن:العاب ذكاء والغاز مسلية للكبار والصغار مع الحل

العاب مفيدة لتنشيط الذهن:

 

البازل:

  • شراء بازل الحروف والارقام وتدريب الطفل على تكوين الشكل الكامل حتى يتعلم اشكال الحروف والارقام بكل سهولة وبطريقة غير تقليدية ويجب تكرار أسماءها عند اللعب بها حتى يثبت لديه شكلها مع اسمها في ذهنه.

المكعبات:

  • تعد المكعبات من أقدم الطرق في تعلم الطفل لمهارات مختلفة تجمع بين تعلم الألوان والتصاميم المختلفة وتنمي لدى الطفل موهبة الخيال والإبداع من خلال تصميم اشكال بيوت وعربيات ومسدسات، وتطورت المكعبات وصمم منها افكار لتعلم الحروف والارقام.

 

لعبة المسامير والصواميل:

  • وتعتمد هذه اللعبة على جمع المسمار وتركيب الصموله فيه بنفس اللون، وتناسب هذه اللعبة الاطفال من سن سنة حتى ثلاث سنوات.

لعبة الخرز والحبل:

  • تعتمد هذه اللعبة على تكوين شكل سلاسل تحتوي على مجموعة متناسقة من الخرز الملون بالترتيب، وتنمي المهارة اليدوية عقل بصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى