معلومات طبية

ما هو التنفس وأنواعه وآلية التنفس عند الإنسان

ما هو التنفس

سوف نتعرف سويًا وبالتفصيل على  كل شيء خاص بعملية التنفس، فسوف نشرح ما هو التنفس وكيف يتم، وما هي أنواع التنفس التي تحدث داخل جسم الإنسان، وماهي المشاكل التي قد تصيب الجهاز التنفسي وماهي أضرارها على جسم الإنسان، فسوف نأخذكم في جولة صغيرة داخل أحد أجهزة الجسم التي وهبنا الله إياها شاكرين فضله.

عملية التنفس

ما هو التنفس وما فائدته لجسم الإنسان، نستطيع القول بأن عملية التنفس هي عملية كادت أن تكون داخل جسم الإنسان، حيث يتم من خلالها  استنشاق الهواء من داخل الرئتين وذلك بمروره من خلال الفم أو الأنف، وقد يتسبب ذلك في تقلص بعض العضلات، وبعد ذلك يحدث الزفير الذي يتسبب في ارتخاء العضلات، ومن هذه  العضلات:

  • عضلة الحجاب الحاجز.
  • عضلات البطن، (تضم عضلات الضلوع).

كما أن التنفس قد يتم عن طريق بعض عضلات الرقبة التي تساعد في عملية التنفس، وهذا يفسر بعض آلام الرقبة.

أنواع التنفس

حتي نتمكن من معرفة ما هو التنفس والمقصود به، ذهب البعض إلى تعريف التنفس بأنه عملية  يتم فيها نقل الأكسجين إلى خلايا الأنسجة والتي تكون داخل الجسم، لذلك من المعروف أن التنفس ينقسم إلى قسمين :

  • التنفس الخارجي.
  • التنفس الداخلي.

وسوف نوضح المقصود بكل منهم في السطور التالية :-

  • أولا  التنفس الخارجي

وهو قائم على  مهمة الرئتان إنها تقوم بامتصاص الهواء المحمل بالأوكسجين وذلك من ضمن  الهواء الخارجي، وتعرف هذه العملي باسم عملية الشهيق، كما أن الهواء الذي يطلق للخارج  يكون محمل بغاز ثنائي أكسيد الكربون.

  • ثانيا التنفس الداخلي

يعتبر الأكسجين هو العامل الأساسي في الاستفادة لجسم الإنسان، ويحصل عليه من خلال الدم، كما أنه يقوم بإطلاق الطاقة، كما أن التنفس الداخلي الذي يتم من خلاله تحويل الغذاء إلى مادة  البروتوبلازم.

الرئتين والأوعية الدموية

تعتبر الرئتان والأوعية الدموية، هم المسؤولون عن عملية  توزيع  الأكسجين داخل جسم الإنسان، كما أنهم يقوموا بمهمة تبادل الغازات، وعملية إزالة غاز ثاني أكسيد الكربون، وهذا جزء مهم في عمليات التنفس التي تتم في الجسم.

إن الرئتين مكانهم في تجويف الصدر، ويختلف حجم كل رئة عن الأخرى، فمثلاً الرّئة اليمنى أكبر حجما من الرّئة اليسرى وهذا بسب انحراف القلب لليسار بعض الشيء.

 ضيق التنَفَس

ضيق التنفس من  المشاكل المنتشرة التي تواجه الكثيرين خلال عملية التّنفّس، فمشكلة ضيق التنفس تحدث عندما لا يحصل الفرد على القدر الكافي في من غاز الأكسجين الذي يحتاجه الجسم لإتمام عملية التنفس، وعندها يصبح الفرد غير قادر على التنفس، كما أن ضيق التنفس قد يتسبب في بعض الأمراض البسيطة والتي ليس لها أعراض وهي انسداد الأنف، أو عند  ممارسة التمارين، كما أن مشكلة ضيق التنفس تكون دليل على ظهور بعض الأمراض الخطيرة، والتي قد تصيب جهاز التنفس مما يؤدي إلى ضيق النّفس.

المشاكل التي يسببها ضيق التنفس

  • يتسبب ضيق التنفس في مرض الحساسية.
  • يقوم بالتسبب في القلق وبعض نوبات الذعر.
  • يصاب الإنسان بأمراض الرئة عند إصابته بضيق التنفس، وذلك مثل الربو، مرض انتفاخ الرئة، وبعض أمراض الالتهاب الرئوي.
  • يتسبب ضيق التنفس في أمراض عدة داخل القصبة الهوائية.
  • وعند وجود مرض في القلب قد يجعل بعض الأفراد ليس لديهم قدره على التنفس،  لأنّ القلب قد لا يقوم بضخ الدم بشكل صحيح.

ما هو جهاز التنفس الصناعي؟

يعتبر جهاز التنفس الصناعي عامل مساعد يقوم بمساعدة الأفراد المصابين بضيق التنفس، الذين يعانون من وجود صعوبة في إخراج التنفس من الجسم، كما يوجد  أنابيب تستعمل كجهاز التنفس الصناعي والذي يقوم بالوصول إلى الشعب الهوائية، ويساعد المريض على وصول النفس بشكل سليم.

 

عملية التنفس الخلوي
عملية التنفس الخلوي

 

 

اين يوضع انبوب التنفس
اين يوضع انبوب التنفس

 

 

ما هو التنفس
ما هو التنفس

فقد وهبنا  الله عز وجل جهاز التنفس داخل جسم الإنسان لكي يقوم بالتنفس بشكل سليم، وكل ما علينا هو الحفاظ عليه دون اللجوء إلى التنفس الصناعي الموجودة داخل المستشفيات، فالله سبحانه وتعالى قد من علينا بنعم كثيرة نعجز أن نحصيها، فالحمد لله دائمًا وابدًا على نعمه.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه بالتفصيل التنفس وتعرفنا على ما هو التنفس وما هي مشاكل التنفس وأنواعه، وعرفنا أيضَا كيف تتم عملية التنفس.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى