العناية بالجسم

حب الشباب تحت الجلد أسبابه وعلاجه

حب الشباب تحت الجلد

إن الحبوب تحت الجلد تعتبر أحد أنواع حب الشباب التي تتكون تحت الجلد ، وتلك الحبوب تتميز بعدم وجود رؤوس لها ، وصعوبة رؤيتها من بعيد ، لكن من الممكن الشعور بها وذلك عند لمس المنطقة ، وتلك الجيوب تظهر بالمناطق الدهنية بالجسم كالرقبة ، والوجه ، والظهر ، والصدر ، والأكتاف ، بسبب تراكم الزهم التي تفرزها الغدد الدهنية من أجل الحفاظ على رطوبة الجلد وحمايته بسبب انسداد مسام الجلد بالخلايا الميتة ، الأمر الذي يعيق وصوله للسطح ، فيؤدي هذا الأمر لتراكمه بالغدد الدهنية ، ذلك بالإضافة إلى أنه يسمح المزيج المكون من الجلد الميت والزهم للبكتيريا التي تنمو في العادة على سطح الجلد في التراكم بالمسام الأمر الذي يؤدي لتكون الحبوب تحت الجلد ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أسباب ظهور حب الشباب تحت الجلد وعلاج الحبوب تحت الجلد ، فتابعوا معنا.

أسباب ظهور حب الشباب تحت الجلد:

  1. الإكثار من أكل الطعام المحتوي على أحماض دهنية غير ضرورية.
  2. وجود فائض من الزهم الذي تقوم الغدد الدهنية بإفرازه ، هذا الأمر ينجم عنه انسداد مسام الجلد.
  3. الإرهاق والتعب.
  4. تناول بعض العقاقير التي تظهر حب الشباب.
  5. عدم التوازن الهرموني ، وزيادة إنتاج هرمون الأندروجين.

للمزيد يمكنك قراءة : التخلص من اثار حب الشباب بسرعة

علاج الحبوب تحت الجلد:

من الممكن إتباع الطرق التالية من أجل التخلص من الحبوب تحت الجلد :

  1. قم بغسل بشرتك بلطف باستخدام غسول خال من العطور.
  2. قم بتطبيق الثلج على المنطقة المحتوية على الحبوب كل عشرة دقائق لمدة تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة دقائق ، وذلك عن طريق لف قطعة الثلج بمنشفة ورقية.

تطبيق الكمادات الدافئة ، إذ إن الحرارة من الممكن أن تساهم في فتح المسام ، فتظهر الرؤوس البيضاء للحبوب على سطح الجلد ، من أجل أن يتمكن كلاً من الزهم ، والبكتيريا ، وخلايا الجلد الميتة من الخروج من طبقات الجلد ، ومن أجل تطبيق الكمادات الدافئة يمكنك أن تتبع التالي :

  1. قم بنقع منشفة بمياه دافئة.
  2. قم بتطبيق المنشفة على منطقة ظهور الحبوب لمدة تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة دقائق ، وكرر تلك العملية 3 أو 4 مرات كل يوم ، حتى تظهر الحبوب على سطح الجلد وتقوم بفرز القيح.
  3. لا بد من المحافظة على نظافة المنطقة ، ويجب تجنب لمسها أو استعمال مستحضرات التجميل ، كي يلتئم مكان الحبوب.
  4. استعمال لصقات الحبوب المحتوية على حمض الساليسيليك.

استعمال زيت شجرة الشاي ، وذلك لأن زيت الشاي يمتاز بخصائص مضادة للبكتيريا ، الأمر الذي يساهم في قتل البكتيريا المسببة للحبوب تحت الجلد.

استعمال علاجات حب الشباب الموضعية ، ومن الجدير ذكره أنه من الممكن استعمال منتجين لعلاج حب الشباب في وقت واحد ، بحال لم يلاحظ الاستفادة من المنتج المستعمل ، على شرط أن يكون كلا المنتجين محتويين على مادة فعالة مختلفة عن المادة الأخرى ، إذ أن هناك الكثير من المنتجات العلاجية لحب الشباب وكل منها يستهدف سبب مختلف لظهور الحبوب ، ونوضح هذا فيما يلي :

  1. حمض الساليسيليك : وهو يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة بالبشرة ، ويخرج الزهم منها ، ويقلل من الالتهابات ، ويحد من حجم البقع.
  2. البنزويل بيروكسايد : وذلك لما له من دور بقتل البكتيريا التي تؤدي لظهور الحبوب ، ولا بد من التنبيه على تطبيق طبقة رقيقة ، لأن الكثير منه قد يؤدي لتهيج في البشر.

مراجعة الطبيب:

  • من الممكن اللجوء للمساعدة الطبية بحال لم تجدي الطرق المنزلية أي نفع ، فتلك الحبوب تعتبر واحدة من أكثر أشكال حب الشباب صعوبة في علاجها ، ومن أجل التخلص منها فأنت بحاجة لبعض الوقت والمثابرة ، ومن الممكن أن ينصحك الطبيب باستعمال الكورتيزون من أجل التقليل من التورم وتعزيز سرعة الشفاء ، كما يجب أن تزور الطبيب بحال كان ظهور تلك الحبوب بصورة متكررة ، ويمكنك أن تلجأ لاستعمال العلاجات الفموية أو أي علاجات أخرى تساهم في الشفاء.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد العسل للبشرة الدهنية

حب الشباب بالصور:

حب الشباب
حب الشباب
علاج حب الشباب
علاج حب الشباب
أسباب حب الشباب
أسباب حب الشباب

للمزيد يمكنك قراءة : الفرق بين الكلف والنمش

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى