العناية بالجسم

طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف وللشعر

طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف

إن بذور الكتان ممتلئة بالمغذيات والألياف ، فهي واحدة من أغنى المصادر النباتية بالأحماض الدهنية أوميجا ثري ، ولها استعمالات عدة ، ومن الممكن تناولها بطرق وأشكال كثيرة كالبذور الكاملة ، والبذور المحمصة ، والبذور المطحونة ، وزيت بذور الكتان ، وهناك اعتقاد لدى بعض الناس أنه يمكن استعمال بذور الكتان للتنحيف وتسريع فقدان الوزن ولتنعيم الشعر ، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة استعمال بذور الكتان للتنحيف وللشعر ، فتابعوا معنا.

فوائد بذور الكتان للتنحيف:

  • يظن بعض الأشخاص أنه من الممكن استعمال بذرة الكتان في النظام الغذائي من أجل تعزيز فقدان الوزن ، إلا أن الدراسات حول ذلك الأمر متضاربة ، ولكن هناك الكثير من الأسباب التي يعتقد من خلالها أن بذرة الكتان تساهم في خسارة الوزن ، وذلك لأنها غنية بالألياف ، الأمر الذي يؤدي للشعور بالامتلاء لمدة أطول ، ويحد من الرغبة في تناول الطعام ، ذلك بالإضافة لأن تلك البذور محتوية على مركبات الليغنان التي قد تساهم في خسارة الوزن ، كما تعتبر بذور الكتان مصدر مهم لأوميجا ثري ، ولكن لم يتم التأكد بعد ما إن كان يساهم بصورة مباشرة في خسارة الوزن.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد بذور دوار الشمس

كيفية استخدام بذور الكتان للتخسيس:

من الممكن استعمال بذرة الكتان من خلال إضافتها مطحونة للماء الساخن وشربها ، حيث يمكن لذلك المشروب أن يزيد الإحساس بالشبع ، ويحد من الشهية ، ذلك بالإضافة لاستعمال مكملاته الغذائية المحتوية على زيت بذور الكتان ، وأوضحت مراجعة منهجية شملت خمسة وأربعون دراسة نشرت في العام 2017م ، أن استعمال بذرة الكتان بالنظام الغذائي يؤدي لخسارة الوزن ، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر بصورة ملحوظة ، وبالخصوص عند من يعاني من السمنة أو زيادة بالوزن ، ونذكر فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك إتباعها لاستعمال بذور الكتان :

  1. إضافة بذور الكتان للأطعمة المختلفة : من الممكن إدخال بذور الكتان المطحونة للكثير من الأطعمة ، فمثلاً يمكنك إضافته لبعض أنواع العصير ، أو الحساء ، أو اللبن ، كما ننصحك باختيار الأطعمة الجاهزة المحتوية على بذور الكتان المطحونة.
  2. تناول بذور الكتان المطحونة : من الممكن ألا يكون الجسم قادر على الاستفادة من المواد الغذائية المفيدة التي توجد ببذور الكتان الكاملة غير المطحونة ، إذ لا يستطيع جسم الإنسان هضمها بصورة جيدة ، ولهذا يفضل طحنها قبل أن يتم تناولها.
  3. إضافة بذور الكتان للخبز : من الممكن إضافة بذور الكتان للخبز من خلال إنقاص كمية الطحين المستعملة ، ويتم وضع نفس الكمية من بذور الكتان المطحونة بدلاً منه ، ومن الممكن استعمال تلك الطريقة عند صناعة الخبز ، أو الفطائر ، أو أي نوع آخر من المخبوزات.
  4. حفظ بذور الكتان بمنطقة مظلمة وباردة : من الممكن أن تظل بذور الكتان الكاملة صالحة لمدة طويلة نسبياً أثر من البذور المطحونة ، وهذا لأنها تمتلك قشرة خارجية بإمكانها أن تعمل على حماية الأحماض الدهنية التي تواجد داخلها من التأكسد ، وعلى الرغم من هذا فإنه ينصح بحفظ تلك البذور بأماكن مظلمة وباردة ، أما بذور الكتان المطحونة فبالإمكان أن تتعرض للتأكسد بسهولة ، ولهذا لا بد من وضع تلك البذور بمجمد الثلاجة من أجل المحافظة عليها.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد بذر الكتان للبشرة

فوائد بذرة الكتان للشعر:

تغذية الشعر : إذ تحتوي بذور الكتان على احماض أوميجا ثري اللازمة لنمو الشعر وتحسين مرونته ، فبذور الكتان تساعد على تغذية بصيلات الشعر وتحميها من التلف ، الأمر الذي يقوي الشعر ويجعله صحي أكثر.

  1. يحفز نمو الشعر : وذلك لأنه يحتوي على فيتامين E المهم جداً من أجل نمو الشعر بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي فروة الرأس والشعر ، كما أن بذور الكتان تحسن كفاءة الشعيرات الدموية وتعزز الدورة الدموية.
  2. المحافظة على رطوبة الشعر : الأمر الذي يعطي الشعر النعومة ، ويسيطر على المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها كالجفاف ، والتجعد ، والتقصف.
  3. الموازنة بين الرقم الهيدروجيني وإنتاج الزيت بفروة الرأس : اللذان يؤثران على نمو الشعر وصحته ، كما أن بذور الكتان تعمل على تهدئة كلاً من فروة الرأس والغدد الدهنية ، وعليه يتم إنتاج كمية ملائمة من الزيت لنمو الشعر بصورة صحية.
  4. يقضي على المشاكل بفروة الرأس : كقشرة الرأس وأكزيما فروة الرأس ، وتساقط الشعر الحاد.
معلومات
استخدامات بذرة الكتان
معلومات هامة
زيت بذور الكتان
وصفات رائعة
وصفة الزنجبيل

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل الشوفان بالحليب وببذور الكتان

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى