معلومات

صفات المعلم الناجح في التعليم الأساسي

صفات المعلم الناجح والفاشل في التعليم الأساسي ، حيث يعتمد نجاح المجتمع على نجاح المعلم أو المدرس ، وذلك لأنه هو الشخص المسئول عن تجهيز وإعداد جيل واعي ومثقف ومتطور ، فالمدرس يا سادة ركيزة أساسية لمنظومة التعليم في العالم ، لا بد وأن يكون بإمكانه أن يتفاعل مع تلاميذه ، وأن يكون متفائل دوماً ، وأن يتحلى بصفات حسنة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على صفات المعلم الناجح والفاشل في التعليم الأساسي ، فقط تابعوا معنا.

المعلم الناجح:

حيث يعتبر التعليم واحداً من أهم المهن التي عرفها ومارسها البشر منذ قديم الأزل وحتى يومنا ذلك ، إذ تنطوي على إخراج وإنشاء أجيال وتربيتهم وتأديبهم وتعليمهم ما يفيدهم بحياتهم ، وهناك مقولة تكتب بماء الذهب تقول :

  1. قف للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا ، وذلك في إشارة لكبر دور المعلم في مجتمعنا ، وقد كان للمعلمين في زمن بعيد مكانة مهمة وعظيمة للغاية لم تكن لأي أحد سواهم.
  2. ويعد المعلم الناجح واحداً من أهم ركائز العملية التعليمية كما ذكرنا ، ويوجد الكثير من المقاييس والمعايير التي يتم عن طريقها الحكم على نجاح المعلمين أو فشلهم ، فيوجد معلمون فاشلون ويوجد أيضاً معلمون ناجحون ورائعون.
  3. وتختلف المواد الدراسية التي يقوم المعلم بشرحها منها على سبيل المثال : الفيزياء ، والرياضيات ، واللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وبقية اللغات الموجودة في العالم ، بالإضافة للرياضيات والفنون الجميلة ، وغيرها الكثير من العلوم ، كما يمارس المدرس مهنته تلك في كافة الأماكن منها على سبيل المثال : المدارس والجامعات والروضات ، والكتاتيب وغيرها.

مهارات المدرس الناجح:

هناك الكثير من المهارات التي يتمتع بها المعلمين الناجحون ، ومنها على سبيل المثال :

  1. التهيئة الذهنية : وفيها يقوم المدرس بتهيئة تلاميذه وتشويهم للدرس ، وذلك من خلال إثارتهم وجذبهم بأشياء محددة سواءً من الواقع أو من خلال طرح أسئلة مشوقة قبل البدء في الدرس ، أو من خلال استعمال الوسائل التعليمية المشوقة والبارزة والهادفة.
  2. التحضير المسبق : وفيها يهتم المدرس الناجح بتحضير الدرس قبل بدء الحصة الدراسية بتركيز وعناية فائقة ، وذلك من أجل أن يتجنب الخطأ والتكرار خلال شرح الدرس وتقيه وتحميه من التعرض للإحراج بالإجابة على أسئلة تلاميذه.
  3. تنويع المثيرات : وفيها لا بد ألا يعتمد المدرس على نوع فقط ومحدد من المثيرات ، بل عليه أن ينوع فيها ويستعملها طيلة شرحه للدرس حتى يظل التلميذ مستيقظ ومتشوق للدرس.
  4. مهارة وضوح الشرح والتفسير : إذ أن المدرس الناجح لديه قدرات لغوية وعقلية تجعل بإمكانه أن يشرح الدرس بصورة سهلة وبسيطة تجعل التلاميذ استيعاب الدرس بسهولة من غير أي معيقات.
  5. استعمال الوسائل التعليمية : عند استعمال الوسائل التعليمية من أجل شرح درس ما لا بد وأن يعي المدرس ما هي الغاية من استعمالها ، وهل هي فعلاً ملائمة للدرس أو الموضوع الذي يريد شرحه للتلاميذ ، وهل هي فعلاً ملائمة لمستوى تلاميذه في الصف ، كما أنه من الأفضل أن يترك المدرس التلميذ أن يكتشف بنفسه أهداف الدرس عن طريق تلك الوسيلة.
  6. مهارة التعزيز : وتعني قدرة المدرس على تشجيع تلاميذه عن طريق مكافأة التلميذ وتعزيز حبه للتعلم والفهم وتنشيط رغبته في هذا الأمر.
  7. الاهتمام بالواجبات المنزلية التي يعطيها لتلاميذه : فعلى المدرس أن يتابع تلك الواجبات وألا يهمل تصحيحها حتى لا يتعود التلميذ على أن يهملها ، كما لا بد أيضاً أن يتوسط فيها فلا يغرق التلميذ فيها ، ولا يهملها أبداً ، لأنها ترجع بالفائدة على التلميذ ، كما أنها ترسخ المعلومة بذهنه.
  8. مهارة استقبال أسئلة التلاميذ : إذ أن الأسئلة الصفية تعد وسيلة من أجل التواصل بين المدرس والتلميذ الذي لديه قدرة على الاستماع لأسئلة التلميذ والإجابة عليها بشكل مهذب ولبق ومشجع للتلميذ ، فهو مدرس ناجح ويمتلك مهارة رائعة.

خصائص المدرس الناجح:

إن المدرس الناجح يمتلك خصائص كثيرة ، منها على سبيل المثال :

  1. يقوم بتحديد أهدافه ويضع الخطط التعليمية القوية والرائعة ، كما أنها يعرف متى يتجاهل تلاميذه ومتى يجب أن يستمع لهم بعناية.
  2. لا يتوقع المدرس الناجح المديح أو المقابل من تلاميذه أو أهلهم ، ويجب عليه أن يكون صادق ومتواضع ، وأن يكون مخلص وملتزم.
  3. عليه أن يتبع أساليب تشويقية بإمكانها أن تكسر الملل ، وبالخصوص بالمواد الجامدة ، منها على سبيل المثال : قواعد اللغة العربية.
  4. عليه أن يكون شخص إيجابي وصبور ومرن ، وأن يهتم بمظهره الخارجي لأنه يعتبر قدوه ، وأن يظهر أخلاق حسنة وحميدة ، وأن يكون لديه روح دعابة وقوية شخصية.
  5. أن يكون شخصية مجددة وأن يتواصل مع أولياء أموره ، وأن يشجع النقاش والحوار بين تلاميذه ، وأن يعمل دوماً على تطوير ذاته ، إذ لا يتوقف علمه عند حد أو درجة محددة.
  6. لا بد وأن يحل المدرس مشاكل تلاميذه على اختلاف أنواعها ، سواءً كانت تلك المشاكل مشاكل أسرية مع الأهل ، أو في المدرسة بين التلاميذ ذاتهم.

صفات المعلم الناجح:

إن من أهم الصفات التي لا بد أن يتحلى بها المدارس حتى يصير مدرس ناجح ما يلي :

  1. لا بد وأن يكون لديه شخصية قوية ومتعاونة ومتسامحة وفي نفس الوقت تكون حازمة بفائدة للتلميذ وللمدرس ، كما يتميز بالذكاء والفطنة والعدل.
  2. لا بد وأن يكون المدرس شخصية مثقفة واسعة الإطلاع على كافة التطورات والمستجدات بطرق ووسائل التدريس الحديثة ، ولا بد أيضاً أن يحاول أن يطبقها خلال إعطاء الدروس.

 

 

المدرس يجب أن يكون
المدرس يجب أن يكون

للمزيد يمكنك قراءة : موضوع تعبير عن فضل المعلم

للمزيد يمكنك قراءة : التربية والتعليم في الإسلام

للمزيد يمكنك قراءة : 10 حكم عن المعلم

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى