الغذاء الصحي

فوائد الكوسا للرجيم وتجارب ريجيم الكوسا المسلوق

فوائد الكوسا للرجيم

الكوسا من الخضروات الغنية بفيتامينات ومعادن متعددة, مما يجعلها تتربع علي عرش الخضروات , حيث تتميز الكوسا بخفتها واستخدامتها المتعددة للطهي, فهي غنية بنسبة كبيرة من الكاروتينويد وهي مكونات ذات فؤائد صحية, موجودة في فيتامين C وفيتامين A ,حيث تعتبر من الفيتامينات الهامة للجسم, وتحتوي الكوسا  علي الماغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس ,والعديد من الالياف مما يجعلها تدخل في انظمة الرجيم ,لانها تشعر الشخص بالشبع ومن احد عناصر الفولات والفوسفور.

تعتبر الكوسا من الخضروات التي تمد الجسم بكمية كبيرة من فيتامين B وخصوصا B1 و B6 ,ومن افضل المصادر للحصول علي  المنجنيز الطبيعي ,والبروتين و الزنك و الكالسيوم والحديد ,لذلك تساعد الكوسا من الحماية من الامراض المعتددة الربو حيث انها لديها خواص مضادة للاكسدة والالتهابات, وتعمل علي تقوية الشعيرات الدموية, وتمنع حدوث الأزمات القلبية والسكتة الدماغية حيث انها يحمي من الكوليسترول الضار .

تعتبر الكوسا غذاء متكامل للصحة والرجيم, ويمكن الاعتماد عليها في النظام الغذائي للرجيم بدون اي نوع خضار اخر, حيث ان توجد انظمة متعددة للرجيم من الكوسا فقط, وذلك نظرا لانها غنية بعناصر متعددة ,وللكوسا فوائد اخري حيث انها تقلل من التهاب المفاصل الروماتويدي, وتحمي من مرض السكري وسرطان القولون .

أقراء ايضا:فوائد حليب البقر واضراره وما هي انواع الحليب

الكوسا
الكوسا

فوائد تناول الكوسا للرجيم

تعتبر الكوسا من الخضروات الخفيفة حيث انها وجبة رئيسية في الغذاء مميزة, ويفضلها كل بيت لطعمها المميز و تساهم الكوسا في فقدان الوزن بشكل فعال ,حيث تحتوي علي سعرات حرارية قليله وتعطي احساس بالشبع, حيث انها تحتوي علي نسبة عالية من الماء وغنية بالالياف ,ويحتوي كوب من شرائح الكوسا غير المقشرة( اي ما يعادل عدد 2 كوسة متوسطة ),يحتوي على 19 سعرة حرارية, و4 جرام من الكربوهيدرات, وجرام واحد من الألياف الغذائية، و 1.4 جرام من البروتين، و 0.4 غرام من الدهون.

تعتبر الكوسا غذاء صحي لكل اعضاء الجسم حيث انها يحتوي على عناصر مقاومة لعلامات التقدم في العمر ,وله قدرة مذهلة على مقاومة الشيخوخة ,و يعمل على تنشيط وزيادة فاعلية عملية الأيض,و تساعد الكوسا على منع جميع أنواع الأمراض بما في ذلك سرطان القولون,حيث انها تعمل علي تنقية القولون من السموم  المسببة للسرطان من الخلايا في القولون,فهي لها خصائص مضادة للالتهابات و تعمل كعلاج طبيعي للأمراض مثل هشاشة العظام, والربو، وتحافظ علي صحة القلب ,ومنع تصلب الشرايين، وخفض مستويات الكوليسترول الضار.

أقراء ايضا:هل الشوفان ينقص الوزن وفوائده للرجيم

كوسا مقطعة
كوسا مقطع

 

 1-رجيم الكوسا لتخسيس 4 كيلو في أسبوع :

الإفطار:

  • رغيف سن او ربع رغيف عيش بلدي .
  •  قطع جبن قريش او بيضة او 4 ملاعق فول .
  • سلطة خضار .
  • مع استخدام المشروات الحرقة مثل الشاي الاخضر مع الليمون.

الغداء:

  • كوسا مسلوقة او مشوية باي كمية ويمكن اضافة اليها بعض الخضروات مثل ( البروكلي- الفاصوليا الخضراء – الخرشوف – القرنبيط) او اضافة بصله وثمرة طماطم ونعناع جاف.
  •  سلطة خضراء.

العشاء:

  • ثمرتين فاكهة من احد الفواكهة (التفاح او خوخ او برتقال او كمثري أو جوافة).
  • زبادي دايت خالي الدسم.

يفضل عدم استخدام السكر او اسبداله بسكر دايت, مع المشي يوميا لمدة نصف ساعة ,وشرب 5 لتر ماء في اليوم .

2-رجيم الكوسة و النعناع لتخسيس كيلو في اليوم

مدته 3 ايام تخسر فيها 3 كيلو, لكنه من الريجمات القاسية والسريعة .

الفطار:

  • كوب عصير نعناع .
  •  بيضة مسلوقة او كوب لبن رايب.

الغذاء:

  • كوب عصير نعناع .
  • نصف كيلو كوسا  مشوية او مسلوقه بالبهارات و الليمون .
  • صدر دجاج.

العشاء:

  • نصف كيلو كوسا .
  • عدد 2 سمك مشوي او تونه .

ويوجد سناك بين الوجبات ,ويكون بعد الفطار بساعتين وبعد الغذاء بساعتين,وهو عبارة عن زبادي طبيعي بدون سكر , مع شرب الماء بكثره ويفضل في هذا النوع من الرجيم ,عدم ممارسه الرياضة و الراحه التامة, لان ذلك يؤدي الي تعب الجسم لانه رجيم قاسي .

أقراء ايضا:كيفية تقوية جهاز المناعة واهم الفيتامينات للجسم

كوسا خضراء
كوسا خضراء

3-ريجيم الكوسا لتخسيس “5 كيلو” في أسبوع:

أكد العديد من الاطباء ان للكوسا فؤائد مزهلة في خسارة الوزن ,ويمكن ايضا الاعتماد عليها لتخفيف الوزن دون مضاعفات أو آثار جانبية ,حيث ان الكوسا تحتوي على سعرات حرارية متوازنة للجسم,و تساعد في حرق الدهون:

وجبة الإفطار: 2 بيضة مسلوقة.

وجبة الغذاء: نصف كيلو كوسا مسلوقة او مشوية في الماء ويمكن إضافة البصل والطماطم اليها.

وجبة العشاء: علبة زبادي + خيار.

أقراء ايضا:كيفية استخدام بذر الكتان مع الزبادي للتنحيف مجربة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى