أسئلة وأجوبة

يساعد التزييت على زيادة الفائدة الآلية عن طريق تقليل الاحتكاك الإجابة الصحيحة هي!

إن التزييت يساهم في زيادة الفائدة الآلية من خلال الحد من الاحتكاك ، وهو مهم للغاية بمجال الميكانيكا ، وذلك بسبب مساهمته في تسهيل التي تحدث ما بين التروس والحد من الاحتكاك ، وعليه يزيد من كفاءة عمل الماكينة ، واليوم سوف نتعرف أكثر على يساعد التزييت على زيادة الفائدة الآلية عن طريق تقليل الاحتكاك الإجابة الصحيحة هي!

هل التزيين يساهم في تقليل الاحتكاك:

  1. الإجابة صحيحة بالطبع ، وذلك لأنه يحد من الاحتكاك بالماكينات المتحركة ، وهذا من أجل زيادة كفاءة عملها وعدم تآكلها.
  2. ولكن نشير هنا عند آلات التشحيم أو التشحيم لا بد وأن تأخذ في عين الاعتبار عدة متغيرات ألا وهي : درجة الحرارة بالإضافة للاحتكاك أو اللزوجة.
  3. وذلك من أجل اختيار المنتج الملائم كي يتم التزييت بواسطته ، إذ سوف يؤثر على عملية الإنتاج.

للمزيد يمكنك قراءة : المفك هو رافعة من النوع (الأول أم الثاني أم الثالث؟)

تبريد محرك السيارة:

  1. إن الزيت له دور مهم للغاية بامتصاص الحرارة من مناطق المحرك المتنوعة ، بالإضافة لحمها لوعاء الزيت ، إذ أن الوعاء يقوم بامتصاص الحرارة من الزيت وينقله له الهواء الموجود في المكان.
  2. أي أن زيت المحرك يقوم بامتصاص منطقة أو جزء من حرارة مكونات المحرك فتقوم بانخفاض درجة الحرارة بشكل بسيط ، وبعدها يحدث تبريد للزيت بالكارتيرة.

يحد من الاحتكاك والتآكل:

  1. حيث لو لم تقم بتشحيم والتزيين بصورة صحيحة ، فلن تصل للأماكن المتحركة كمية تكفي منه ، وهذا الأمر سوف يؤدي لاحتكاك ينجم عنه فقدان المحرك جزء ضخم من قدرته بسبب الاحتكاك ، وتتآكل كراسي التحميل بشكل سريع ، بالإضافة لتآكل جدران الاسطوانة.
  2. أيضاً هناك الكثير من الخدوش التي تحدث في الجدران وحلقات المكبس والمكابس بسبب هذا الأمر ، فضلاً لأن زيت المحرك لو فقد خواصه وصار لا يقوم بوظيفته الرئيسية بالحد من الاحتكاك والتآكل سوف يؤدي هذا لضعف بعزم وسحب المركبة ، كما أنه سوف ينجم عنه تلف المحرك ولكن مع مرور الزمن.

امتصاص الصدمات والحد من صوت المحرك:

  1. ذلك بالإضافة لإطالة عمر المحرك ، كل هذا من فوائد تزييت المحركات ، فعندما يقترب البستم أو كما يطلق عليه اسم المكبس من نهاية شوط الانضغاط ، فإن ما يحدث هو اشتعال خليط الهواء والوقود بالإضافة لارتفاع الضغط بشكل مفاجأ للأضعاف كثيرة.
  2. ويحدث كذلك حمل مفاجئ يصل لنحو ثلاثة طن على رأس المكبس ، وتولد تلك الزيادة التي حدثت بشكل مفاجئ بالضغط قوة ضخمة للأسفل يتحملها كرسي محور المكبس بالإضافة لذراع التوصيل أو كما يطلق عليه اسم البيل.
  3. وأيضاً كرسي عمود المرفق أو كما يطلق عليه اسم عمود الكرنك ، فإن طبقات الزيت تقوم بعمل شبيه بالوسادة الهيدروليكية التي تعمل على امتصاص الصدمات ، وتحد من التآكل وذلك الأمر يؤدي لإطالة عمر محرك المركبة.

تنظيف أجزاء المحرك:

  1. من الممكن أن تتعجب لو عرفت بأن زيت محرك السيارة له دور مهم للغاية لا يمكن التغافل عنه من ناحية تنظيف كافة أجزاء المحرك ، إذ أن وظيفته تكمن في العمل خلال مروره داخل المحرك على غسل كافة الأوساخ والقاذورات وجزيئات الكربون والأشياء الغريبة الأخرى.
  2. ومن ثم تحملها بعيداً لعلبة عمود المرفق ، وفي تلك المنطقة تسقط الجزيئات الكبيرة لأسفل وعاء الزيت ، أما بخصوص الجزيئات الدقيقة فإنه يتم التخلص منها من خلال مرشح الزيت ، وبالتأكيد تلك الإضافات التي توجد بزيت المحرك دور هام للغاية في هذا الأمر.

تمنع تسرب الغازات:

  1. حيث بإمكانه منع تسرب الغازات التي تكون موجودة ما بين حلقات المكبس وجدران الأسطوانة ، فلا بد وأن تعمل شنابر المكبس أو ما يطلق عليها اسم حلقات المكبس على عدم تسرب الغازات لخارج الاسطوانة.
  2. إذ تملأ طبقة الزيت كافة الخلوصات أو ما يطلق عليها الفجوات الدقيقة التي تكون ما بين الأسطوانة وحلقات المكبس التي من الممكن تسرب الغاز منها ، وأيضاً تعمل على تشحيم حلقات المكبس كي تتمكن من التحرك بيسر وسهولة.

للمزيد يمكنك قراءة : اي العوامل ضروري لاحداث تغيير في دوره الماء

أنواع التشحيم:

إن أنواع التشحيم مختلفة ، إلا أن جُلها معمدة على مادة تشحيم وإضافات توضع داخل الزيوت من أجل حمايتها من التآكل ، ويتم تقسيم التشحيم لـ :

  1. التشحيم الكامل : ويكون على قسمين ألا وهما : تشحيم هيدروديناميكي أو إيلاستوهيدروديناميكي ، ويحدث التشحيم الأول عندما تُفصل سطحين بحركة انزلاقية بالنسبة لبعضها البعض بصورة كاملة من خلال طبقة من السوائل ، أما بخصوص التشحيم الذي يطلق عليه الإيلاستين هيدروديناميكي فهو شبيه له إلا أنه يحدث عندما تكون الأسطح في صورة تدحرج بالنسبة لبعض البعض ، وتكون طبقة الفيلم في حالة هذا النوع رقيقة بشكل أكثر مقارنةً من طبقة التزييت الهيدروديناميكي.
  2. التشحيم الحدودي : وذلك النوع من أنواع التشحيم بإمكانه أن يحمي الأسطح بصورة فاعلية أكثر كما أنه الأكثر رغبةً ، يتم استعماله بالأماكن التي توجد بها عمليات من الاندفاع والوقوف كثيراً.
  3. التشحيم المختلط : وهو عبارة عن تقاطع يكون بين التزييت الحدودي والهيدروديناميكي ، بينما يتم فصل المنطقة الأكبر من الأسطح من خلال طبقة تزييت ، ولا تزال الخدوش تتلامس سوياً ، تلك هي المنطقة التي تدخل فيها المواد المضافة مجدداً ، ومع معرفة وفهم أفضل لتلك العملية ، لا بد وأن يكون من اليسير تحديد ماهية التشحيم بواقع الأمر ، وبالفعل قد شرحناه ماهية التشحيم بصورة مفصلة.

للمزيد يمكنك قراءة : ناتج قسمة عددين صحيحين مختلفي الإشارة يكون عددا سالبا (صح / خطأ)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى