أسئلة وأجوبة

المفك هو رافعة من النوع (الأول أم الثاني أم الثالث؟) تعرف على الإجابة هنا!

المفك هو رافعة من النوع (الأول أم الثاني أم الثالث؟) تعرف على الإجابة هنا! ، لقد اخترع البشر العديد من الأدوات منذ بداية الخليقة من أجل تيسير حياتهم والتخفيف من الأعباء التي تقع على كاهلهم ، وظلوا يناضلون باستمرار ويصارعون الحياة حتى استطاعوا من إيصالنا لما نحن عليه في يومنا هذا من رفاهية بسبب الإنجازات والجهود التي بذلوها ، ومن ضمن الآلات البسيطة ومتعددة الاستعمال التي اخترعوها هي المفك التي تعتبر من ضمن الروافع التي سهلت على البشرية العديد من الأعمال ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نتعرف سوياً في هذا اليوم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم على المفك هو رافعة من النوع (الأول أم الثاني أم الثالث؟) تعرف على الإجابة هنا!

سؤال المفك هو رافعة من النوع:

إن المفك يا سادة هو عبارة عن آلة حديدة لها رأس إمام يكون عادي أو مثلث ، ويتم استعماله في الكثير من الأشياء ، ويعد واحداً من أنواع الروافع وينقسم للكثير من الأنواع.

وحل سؤال المفك هو رافعة من النوع؟

  • الإجابة الصحيحة : النوع الثالث.

للمزيد من الأسئلة يمكنك قراءة : من الأمثلة على المواد النقية

أجزاء المفك:

  1. اليد : ويتم صناعتها من مادة البلاستيك أو من الخشب ، وفي الغالب ما تستعمل المفكات صاحبة المقابض البلاستيكية والمعزولة بأعمال الكهرباء.
  2. الجذع : وفي الغالب ما تكون على شكل دائرة أو مربعة ، فعلى سبيل المثال المفكات الفليبس أو الصليبة صاحب القابض تكون على شكل مستدير الجذع في الغالب ، ومعظم المفكات المستعملة من المفكات العادية تكون لها جذع مربع.
  3. الرأس : وهذا الجزء هو الذي يتعامل مع البرغي ، وتتنوع رؤوس المفكات وفقاً لنوع البرغي ، ويعرف المفك في الغالب باسم يبرز نوعية الرأس ، وهناك أنواع عديدة ومتنوعة من الرؤوس للمفكات وتختلف الرؤوس وفق اختلاف الاستعمال ، على أن يكون ملائم لرأس المسمار.

أنواع المفكات:

هناك الكثير من أنواع المفكات ، وإن لكل نوع منها استعمال خاص بها وحدها ، هذا الاستعمال يميزه المفك عن غيره من الأنواع الأخرى ، وفي الغالب ما يكون الاختلاف الرئيسي في صورة الرأس ، ومن ضمن تلك الأنواع ما يلي :

  1. مفكات فيليبس : يعد ذلك النوع من ضمن أكثر المفكات الشائعة ، كما ويعتبر واحداً من أنواع المفكات الموجودة في أي بيت ، ويعرف ذلك النوع من المفكات برأس شبيهة بالصليب ، ويطلق عليه اسم مفك مصلب ، وقد صمم ذلك النوع من المفكات حتى يتلائم مع البراغي التي تمتلك تجويف فيلبيس متقاطع ، وتستعمل في العديد من أمور الحياة ، كما أن هناك الكثير من الأحجام من مفكات فيليبس.
  2. المفكات المسطحة : ويعد ذلك النوع من المفكات من أقدم المفكات المستعملة حتى يومنا هذا ، ويوجد منه الكثير من الأحجام والقياسات والتي تبدأ من واحد ملم حتى عشرة ملم ، وفي الغالب ما يكثر استعمالها بالاحتياجات المنزلية.
  3. مفك توركس أو ستار : ويعرف ذلك النوع من المفكات بامتلاكه رأس تكون شبيهة للنجمة ، وفي الغالب ما يتم استعماله لفك أو ربط البراغي صاحبة التجويف السداسي ، التي تكون قريبة لهيئة النجمة.
  4. مفكات الكهرباء : ويعد ذلك النوع هو الأشهر على الإطلاق ، ويتم استخدامه وتواجده في الكثير من الأماكن ، وبالخصوص داخل ورش الكهرباء ، وهذا نتيجة لعدد من المهام التي يستطيع هذا النوع من المفكات القيام بها.

استخدامات مفك الكهرباء:

  1. هناك الكثير من الاستعمال التي يستعمل لأجله مفك الكهرباء ، ومن ضمن تلك الاستعمالات : استعماله بفحص التيار الكهربائي ، على أن يتم وضع رأس المفك في المنطقة التي يريد المرء التأكد من وجود تيار كهربائي من عدمه.
  2. ولو كان هناك فعلاً تيار كهربائي فسوف يتم إضاءة المفك من جهة المقبض الشفاف ، وبحال لو لم يكن هناك تيار كهربائي فسوف يظل كما هو ، بمعنى أنه لن يصدر أي ضوء ، كما يستعمل كذلك بفك البراغي.
  3. ويتم استعماله بصورة خاصة داخل ورش الصيانة الكهربائية ، ويسمى مفك الفحص ؛ كما من الممكن استعمال مفك الكهرباء عند تركيب أو فك قطع الأثاث ، وهو ما يقوم به الكثير من الناس.
  4. وبالخصوص لو لم يكن هناك الحجم الملائم من المفكات المطلوبة ، وبسبب حجمه الملائم لفعل الكثير من المهام.

للمزيد يمكنك قراءة : مخترع الكهرباء ونشأته واختراعاته

مفكات البراغي:

  1. مفك سكويرهيد : والبلد المنشأة لهذا النوع من المفكات هي دولة كندا ؛ ومفك سكويرهيد شهير للغاية وبالخصوص في دولة المنشأ كندا ، ويقوم بتوفير درجة تحمل كبيرة يتم استعماله على نطاق كبير للغاية بصناعة المركبات والأثاث.
  2. مفك توركس : وقد تم تصميم هذا النوع من المفكات خصيصاً من أجل وظائف الأمان ، ولذلك يطلق عليها اسم تروكس ، وتستعمل على نطاق كبير وشاسع بقطاع التصنيع.
  3. مفك رأس القابض : وفيه فتحة شبيهة بربطة عنق ، وهذا النوع من المفكات مر بالكثير من التغييرات من حيث التصميم على مر السنين ، ففي التصميم القديم له كان يوجد فجوة شكلها دائري بمنتصف الرأس.

للمزيد من الأسئلة يمكنك قراءة : أي مما يلي عبارة جبرية

يتم تعريف المفك على أنه أداة يتم استخدامها عند فك وربط البراغي ، وهناك الكثير من أنواع المفكات منها الآلي واليدوي ، وكل نوع له استخداماته ، وكي يستطيع الإنسان من فك أو ربط برغي مع أي قطعة كانت ، لا بد وأن يكون قياس المفك وهيئة رأسه متوافقة مع شكل البرغي ، وإلا فلن يفك أو يربط مع أي مفك غير ملائم ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تحدثنا فيه حول المفك هو رافعة من النوع (الأول أم الثاني أم الثالث؟) تعرف على الإجابة هنا!

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى