معلومات

أي مما يلي عبارة جبرية؟ 3 م وشرح شامل عن العبارات الجبرية

أي مما يلي عبارة جبرية؟ 3م ، إن العبارة الجبرية ما هي إلا عبارة عن خليط من العمليات الحسابية الرياضية ، على سبيل المثال : القسمة والطرح والضرب والرموز أو المتغيرات س ، ص ؛ وتعبر تلك المتغيرات في علم الرياضيات عن الرمز الذي لا يمتلك قيمة ثابتة ، بمعنى أنه بالإمكان أخذه لأي قيمة عددية ، ومن أجل تبسيط عبارة جبرية محددة ، فعلينا أن نجمع الحدود المتشابهة من الثوابت ، وبعدها نقوم بجمع المتغيرات المتشابهة سوياً مرة أخرى ، حيث ندمج الأسس ذاتها بالمتغيرات المتشابهة ، وبهذا نكون قد حولنا العبارة الجبرية لصيغة جبرية يسيرة من السهل التعامل معها وحلها ، واليوم سوف نقدم لكم متابعينا مقال يحمل عنوان أي مما يلي عبارة جبرية؟ 3م ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا والتعرف على أهم المسائل الرياضية.

معلومات عن العبارات الجبرية:

  1. إن العبارة الجبرية تعرف على أنها عبارة رياضية تشمل سلسلة من الأعداد والمتغيرات المتنوعة التي تشمل رموز ، ولا تحتوي الجملة الجبرية على رمز يساوي ، وعليه لا نستطيع حلها أو ولا نستطيع أن نحصل على ناتج لها.
  2. إلا أنها تستعمل فقط من أجل التعبير عن المسائل اللفظية المختلفة ، أو من أجل كتابة مسألة طويلة تشمل العديد من المعلومات على هيئة جملة بها بعض الأرقام أو بعض الرموز ، ونستطيع دمج أكثر من جملة جبرية سوياً.
  3. ونستطيع أيضاً أن نضع بينهم علامة يساوي بهدف تكوين المعادلة الحسابية ، ونستطيع كذلك تسهيل الجملة الجبرية من خلال ضم وجمع الحدود التي من الممكن جمعها سوياً ، على سبيل المثال : جمع الأعداد سوياً وجمع الرموز التي بها ذات الأس سوياً.
  4. إذ من الممكن ضم الأس التكعيبي مع بعضه البعض والأس التربيعي كذلك ، وهذا بهدف تسهيل العبارة الرياضية والحد من عدد حدودها.

للمزيد يمكنك قراءة : اذا كان المضاعف الرابع 

أي مما يلي يعد عبارة جبرية:

  1. ليس شرطاً بالعبارة الجبرية أن يتواجد حدين بينهما يساوي ، فيطلق عليها عبارة نتيجة لأنها تحتوي على طرف واحد وحسب من خليط من المتغيرات والثوابت ، حيث تتحول لمعادلة من خلال إضافة إشارة المساواة ، فليس من الممكن أن يكون هناك عدد كحل نهائي للعبارة الجبرية.
  2. وسؤال أي مما يلي يعتبر عبارة جبرية من أكثر الأسئلة التي تتردد بكثرة في اختبارات الرياضيات ؛ والإجابة الصحيحة هي : 4ص – 5.

كيفية تبسيط العبارات الجبرية:

نستطيع أن نقوم بتبسيط العبارات الجبرية من خلال جمع الحدود المتشابهة ، وبعدها نقوم بدمج تلك المتغيرات الشبيهة ببعضها البعض ، أما بخصوص الأسس ، فسوف نقوم بمزج الأسس سوياً ، وفي الأسفل سوف نقدم بعض الأمثلة على التعابير الجبرية وسوف نقوم باختزالها وتسهيلها على النحو الآتي :

  • X3+(3x2-2x3+2x-x2+3-x)

وفيه لا بد وأن نحدد المصطلحات المتشابهة من خلال المتغيرات والقوى ، إذ أن المتغيرات لا بد وأن تكون مرفوعة إلى ذات القوى ، فيتم ترتيب مصطلحات المثال السابق كالتالي :

  • 3+(2x-x)+(3x2-x2)+(x3-2x3)

بعدها نقوم بجمع أو طرح العوامل أو الحدود المتشابهة بذات القوى كي نصل لتسهيل التعبير الجبري السابق للشكل :

  • X3+2x2+x+3.

للمزيد يمكنك قراءة : في اي مما يلي يكون الخط المنقط خط تماثل

الفارق ما بين العبارة الجبرية والمعادلة الحسابية:

  1. بالتأكيد هناك الكثير من الفروقات ما بين العبارة الجبرية والمعادلة الحسابية ؛ إذ أن العبارة الجبرية تعرف على أنها جملة رياضية تحتوي سلسلة من الأعداد والمتغيرات المتنوعة المتمثلة بالرموز.
  2. وليست محتوية على علامة يساوي ولا نستطيع حلها بهدف الحصول على نتيجة ؛ أما بخصوص المعادلة الحسابية فيتم تعريفها على أنها عبارتين جبريتين بينهما علامة يساوي ومن الممكن حلها من خلال العمليات الحسابية المتنوعة.
  3. كالجمع والطرح والضرب والقسمة وغيرها ؛ وذلك بهدف التعرف على قيمة الرموز المجهولة داخل المعادلة ، ونستطيع أن نسهل كلاً من المعادلات والعبارات الجبرية من خلال أن نقوم بجمع الحدود المتشابهة سوياً بهدف الحد من عدد الحدود التي توجد بالعبارة الجبرية أو بالمعادلة الحسابية.

كيفية كتابة العبارة الجبرية:

  1. نستطيع أن نقوم بكتابة العبارة الجبرية بالرياضيات من خلال تحويل العبارات اللفظية لأرقام ورموز ، فمثلاً صلاث أضعاف عدد ما نستطيع كتابة تلك الجملة على النحو التالي : 3س ؛ ونفس الأمر عندما نقوم بكتابة ثلاث أضعاف رقم ما مجموع عليه أربعة.
  2. إذ يتم كتابة تلك العبارة على صورة العبارة الجبرية 3س + 4 وعليه يتم ترجمة العبارة اللفظية على هيئة أعداد ورموز على ألا تشمل تلك العبارة الجبرية علامة يساوي ؛ وذلك لأنها لو اشتملت على علامة يساوي سوف تتحول لمعادلة حسابية.

للمزيد يمكنك قراءة : من هو مؤسس علم الجبر 

العبارة الجبرية تعتبر من الأمور التي تستعمل كثيراً بعلم الرياضيات ، إذ أنها تعد أساس لحل العديد من المسائل الرياضية ، وبالخصوص المعادلات والمسائل اللفظية ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول أي مما يلي عبارة جبرية؟ 3م ، في هذا الموضوع قدمنا العديد من الفقرات المفيدة والممتعة ، ففي أول فقرة تعرفنا على معلومات عن العبارات الجبرية ، وثاني فقرة دارت بعنوان أي مما يلي يعد عبارة جبرية ، وفي ثالث فقرة تعرفنا على طريقة تبسيط العبارة الجبرية ، وفي رابع فقرة الفارق ما بين العبارة الجبرية والمعادلة الحسابية ، وفي الختام قدمنا طريقة كتابة العبارة الجبرية.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى