شخصيات وأعلام

من هو مؤسس علم الجبر وأهمية الجبر في حياتنا

يتم تقسيم علم الرياضيات لثلاث فروع رئيسية ألا وهم : الجبر والهندسة والحساب ، ويعتبر الجبر واحداً من أقدم فروع علم الرياضيات ، إنه يخص التعامل وتحليل الرموز والأسس والمتغيرات والمعادلات المعروفة ، بالإضافة للمعادلات المجهولة ، ومؤسس هذا العلم هو شخصية عربية يعتبر واحداً من أعلام العرب ، في هذا اليوم سوف نرد على سؤال من هو مؤسس علم الجبر وأهمية الجبر في حياتنا ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

مؤسس علم الجبر:

  1. إن العالم محمد بن موسى الخوارزي يعبر هو مؤسس هذا العلم ، إنه عالم رياضيات كبير ، قام بتأليف المختصر في حساب الجبر والمقابلة ، وقام بكتابته باللغة العربية على الرغم من أنه فارسي.
  2. وقد تمت ترجمة هذا الكتاب للغة الإنجليزية ، ومن ذلك الكتاب استمدت كلمة جبر ، كما قدم هذا العالم في ذلك الكتاب حل صحيح للمعادلات الخطية والمعادلات التربيعية.

نبذة عن الخوارزمي:

  1. لقد ولد الخوارزمي في سنة سبعمائة وثمانون ميلادياً ، وهو من أشهر علماء المسلمين ، وعاش بمدينة العلم ألا وهي مدينة بغداد في تلك الحقبة ، واسمه هو : محمد بن موسى الخوارزمي.
  2. اختص الرجل بعلوم الفلك والرياضيات ، فقد كانت أهم أعماله هي تعريف علماء الرياضيات بالقارة الأوروبية بالأرقام العربية والهندية ، وقد أوصل لهم الخوارزمي مفاهيم علم الجبر المترجمة للغة اللاتينية.
  3. وأهم ما كتبه الخوارزمي هو كتابه الشهير الذي كان اسمه (كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة) وقد ترجم للغة اللاتينية والإنجليزية وغيرها من اللغات ، وقد تناول في هذا الكتاب أحجام الأشكال الهندسية ، ذلك فضلاً لاستعمالها بحل المسائل التي تتعلق بالأمور الوراثية استناداً لقانون الشريعة الإسلامية.
  4. ومن أهم مؤلفاته أيضاً كتاب الترقيم بالعربية والهندية ، وذلك الكتاب قام بكتابته في القرن الـ12 ، وبعدها قام بكتابه صورة الأرض ، وفي ذلك الكتاب قام بإبراز إحداثيات المواقع الجغرافية تبعاً لكتاب بطليموس الجغرافي إلا أنه دعمه بقيم وأطوال مثبتة للبحر الأبيض المتوسط والمدن الموجودة بقارة آسيا وأفريقيا.

أهمية علم الجبر:

  1. يعتبر هذا العلم من ضمن علوم الرياضيات الرئيسية ، فدراسته تظهر العديد من أسرار الكون ، كما استعمل الإنسان هذا العلم في عدد ضخم من اختراعاته ، منها على سبيل المثال : الطيران ، بالإضافة للنقل السريع المعتمد على المعادلات الجبرية التي لا يدري العديد من الأشخاص أن أصول تلك الصناعات والابتكارات معتمدة على علم الجبر.
  2. وقد وضع أساسيات هذا العالم الخوارزمي رحمه الله ، واستندت معادلاته بالجبر على النظام العشري ، الذي قام بوضع أسهه بواسطة خليط من الأحرف الهندية والعربية ، وكانت القارة الأوروبية قبل هذا الأمر تقر نظام عددي روماني معقد جداً.
  3. واستعملت بعد هذا النظام العشري الذي قام الخوارزمي بوضعه بالقرن الـ15 ، وذلك بعد مرور خمسة قرون من استعمال النظام العددي الرومانسي ، وقد لقب الخوارزمي بالعديد من الألقاب ووصفه الكثير من علماء العصر الحديث بأنه يعد واحداً من أعظم العلماء الذين عرفتهم البشرية.

إنجازات الخوارزمي:

  1. إنه العالم الوحيد الذي غير مسار النظام والفكر الرياضي أكثر من أي إنسان آخر ، ذلك فضلاً لإسهاماته التي لا تعد ولا تحصى في هذا الشأن ، فإن الفضل يرجع للخوارزمي كذلك بتجميع أقدم الجداول الفلكية.
  2. إذ بدأت الدراسات العلمية للفلك بالعصر الذهبي للإسلام كما يطلق عليه ، وذلك عندما تم تشييد بيت الحكمة في مدينة بغداد ، وذلك كله حدث ما بين عام سبعمائة وأربعة وخمسون حتى سبعمائة وخمسة وسبعون ميلادياً.
  3. إبان حكم الخليفة العباسي هارون الرشيد رحمه الله ، كما برع العالم الخوارزمي بتطوير الجداول المثلثية ، وقد شمل هذا وظائف الجيب ، كما برع الرجل بالتمثيل الهندسي لجميع المقاطع المخروطية.
  4. وقد قام الخليفة العباسي المأمون بإصدار أمر لجميع علماء المسلمين بأن يقيسوا محيط وحجم الكرة الأرضية ، وكان الخوارزمي من أوائل هؤلاء العلماء ، وإن مشاركته لم تكن مقتصرة على ذلك الحد ، بل قام الرجل بتصحيح بيانات بطليموس الجغرافية تجاه الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.
  5. وبسبب هذا الأمر قام بإخراج أول خريطة عرفها العالم في عام ثمانمائة وثلاثون ميلادياً ، كما قام بالكتابة عن بعض الأجهزة الميكانيكية كالإسطرلاب ، فضلاً عن المزولة الشمسية ، وقد تمت دراسة إسهامات واختراعات ونظريات الخوارزمي بالجامعات والمدارس الأوروبية.
  6. وذلك ما بين القرن الـ14 والـ15 ، حيث أنجز الرجل جميع إسهاماته واختراعاته أثناء المدة الممتدة ما بين ثمانمائة وثلاثة عشر إلى ثمانمائة وثلاثة وثلاثون ميلادياً ، وقد توفي رحمه الله في العام ثمانمائة وخمسون ميلادياً.

أبرز علماء الرياضيات:

في التالي سوف نذكر لكم قائمة بأهم علماء الرياضيات ممن عرفهم التاريخ :

  1. فيثاغورس : وهو عالم يوناني شهير عاش في الفترة الممتدة ما بين خمسمائة وسبعون إلى أربعمائة وخمسة وتسعون قبل ميلاد السيد المسيح.
  2. هايباتيا : وهي عالمة يونانية وقد عاشت في الفترة الممتدة ما بين ثلاثمائة وستون إلى أربعمائة وخمسة عشر ميلادياً.
  3. كاردانو : وهو عالم إيطالي الجنسية وقد عاش ما بين ألف وخمسمائة وواحد إلى ألف وخمسمائة وستة وسبعون ميلادياً.
  4. كارل جوس : وهذا العالم قد عاش ما بين القرنين الـ18 والـ19.

للمزيد يمكنك قراءة : من وضع بحور الشعر

للمزيد يمكنك قراءة : من الذي وضع النقاط على الحروف

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن اينشتاين

يعتبر الرياضيات علم متسلسل يتجه دوماً صوب الأمام ، ويعد علم تراكمي ، وذلك لأن حاضره ومستقبله معتمد بصورة أساسية على بدايته ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تحدثنا فيه حول من هو مؤسس علم الجبر وأهمية الجبر في حياتنا.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى