معلومات

من الأمثلة على المواد النقية والفرق بينها وبين المواد الغير نقية

من الأمثلة على المواد النقية والفرق بينها وبين المواد الغير نقية ، حيث يتم تعريف المادة النقية على أنها جزء لا يتجزأ من المادة ، إذ تتسم بأنها صاحبة تكوين معين وثابت ، ذلك فضلاً لامتلاكها لخصائص كيميائية ، تلك الخصائص تميزها عن أقرانها من المواد الأخرى ، كما تعرف أيضاً تحت اسم المادة الكيميائية ، وتعرف كذلك بأنها المواد التي تشمل نوع واحد فقط من الجسيمات ، وتتميز كذلك بثبات قوامها ، ويتم تقسيم المواد النقية في الغالب لنوعين اثنين ألا وهما : العناصر والمركبات ؛ فبخصوص العناصر النقية فإنها تتميز بتكوينها من نوع واحد وحسب من الذرات ، ولا نستطيع تكسيره أو فصله لعناصر أخرى ، أما بخصوص المركبات النقية فهي مكونة من الكثير من العناصر النقية المدمجة مع بعضها البعض ، والتي من الممكن فصلها بالطرق الملائمة ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم موضوع بعنوان من الأمثلة على المواد النقية والفرق بينها وبين المواد الغير نقية.

من ضمن الأمثلة على المواد النقية:

إن مفهوم المواد النقية متمثل في أنها لا بد وأن تكون نقية بنسبة لا تقل عن مائة في المائة كي تصنف على أنها مادة نقية ، ذلك الأمر يعني أنه ليس من الممكن احتوائها إلا على ذات العناصر أو المركبات في كافة الأرجاء ، ومن الأمثلة على المواد النقية نذكر لكم الآتي :

  1. المياه : إذ تعد المياه مادة نقية ولكن فقط عند احتوائها على ذرتين من الهيدروجين وذرة فقط من الأكسجين.
  2. الذهب : ويعتبر من العناصر النقية التي يتم استخراجها من داخل الأرض.
  3. الهيدروجين : وتعتبر من المواد النقية ، فليس هناك أي مواد أخرى مرتبطة به لتجعله على ما هيا عليه.
  4. الماس : وهذا النوع من المعادن النفيسة موجود بأعماق سطح الأرض وليس موجود في العديد من المناطق.
  5. الأكسجين : ويعتبر من ضمن المواد النقية التي تتكون من ذرتين من الأكسجين ، ويعد عنصر لا مركب ، وذلك لأنه مكون من ذات العنصر.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث حول الماء في الطبيعة وأهميته

خصائص المواد النقية:

لقد وجد العلماء بأن هناك بعض الخصائص التي تميز المواد النقية عن أقرانها من المواد ، ومنها ما يلي :

  1. لكي تعد المادة نقية فلا بد وأن تتكون من عصر أو من مركب واحد وحسب ، ولكي تعد المياه نقية أيضاً لا بد من احتوائها فقط على مركبات مائية.
  2. بإمكان الملح أن يصبح مادة نقية ، وذلك لو كانت مكوناته من مركبات الملح وحسب ، كما أن المواد النقية مكونة من نوع واحد وحسب ، وهو من الجسيمات التي من الممكن أن يكون لها بنية ثابتة.
  3. لا نستطيع أن نحول عنصر لعنصر جديد حتى لو قمنا باستعمال أي وسيلة فيزيائية أو كيميائية ، كما نستطيع تقسيم المواد المركبة لعناصر منفصلة أخرى بواسطة الطرق الكيميائية.

أقسام المادة النقية:

ويتم تقسيمها لعنصرين رئيسيين ألا وهما :

العناصر:

ويتكون العنصر من نوع فقط من الذرات ، وأهم ما يميزه هو عدم إمكانية فصله بأي شكل من الأشكال سواءً أكان بطرق فيزيائية أم كيميائية ، وتتواجد تلك العناصر بالطبيعة ، ومنها على سبيل المثال : النحاس ، الحديد ، الألمونيوم ، الذهب ، وغيرها الكثير ، ونشير هنا لأن العناصر يتم تقسيمها لثلاثة أنواع ألا وهم :

  1. العناصر أشباه الفلزات.
  2. العناصر اللافلزية.
  3. العناصر الفلزية.

المركبات:

  • وتعتبر من ضمن المواد النقية بالرغم من أنها تحتوي على مادتين أو أكثر من العناصر ، والتي تم خلطها سوياً بالطرق الكيميائية ، وأهم ما يميزها هو تركيبها الثابت ، ومن ضمن الأمثلة على المركبات : المياه الذي يعد مركب نقي مكون من عنصريين نقيين ألا وهما : الأكسجين والهيدروجين.

للمزيد يمكنك قراءة : المعادن

المواد غير النقية:

يتم تعريف المواد الغير نقية تحت اسم المخلوط ، وهي مادة مكونة من سلسلة متنوعة من العناصر ، كما أن المخلوط لا يمتلك أي خصائص معينة ، وتتنوع درجة غليانه وانصهاره من مخلوط لآخر ، ومن ضمن الأمثلة عليه : المياه والزيت ؛ بالإضافة لغاز النيتروجين مع غاز الأكسجين ، وأيضاً مخلوط الرمل والمياه ، وغيرهم العديد من العناصر ، ويتم تقسيمها لقسمين أساسيين ألا وهما :

  1. الخليط المتجانس : يطلق عليه كذلك اسم المحلول ، ويعتبر ليس متغير نسبياً بالتكوين ، ومن أجل إبراز هيئة المخلوط يجب أن نطرح مثال تقريبي له ، والمثال هو : عندما نقوم بوضع سكر داخل المياه ، ونقوم بمزجه بشكل جيد كي يذوب السكر ، فإن ذلك المحلول يطلق عليه اسم خليط ، وذلك لأن ذلك الخليط يشمل على مادتين كيميائيتين.
  2. الخليط الغير متجانس : ويتم تعريفه على أنه مخلوط مختلف في التكوين من بقعة لأخرى وذلك عند أخذ عينة منه ، ومن أجل إبراز مفهوم الخليط الغير متجانس يجب أن نطرح مثال تقريبي ، وهو : عندما نقوم بوضع سكر داخل علبة تضم بها مياه ، وبعدها نقوم بإضافة القليل من الرمل ، وبعدها نقوم بمزجهم بشكل جيد سوياً ، سوف نرى بأن الرمل يظل على حاله ، كما سوف يتركز بالأسفل أكثر من أي مكان آخر بالعلبة ، وهذا نتيجة الاختلاف الخاصة بكتلة الرمل ، بالإضافة لعدم امتزاجه مع المياه والسكر ، وبناءً عليه يطلق على ذلك المخلوط اسم الخليط غير المتجانس.

ما هو الفارق بين المادة النقية والمخلوط:

  • ذلك أن المادة النقية كما أسلفنا مكونة من نوع فقط من الذرات وهو جزيئات أو مكونات ، أما بخصوص المزيج أو الخليط فهو مكون من مادتين اثنتين أو من خليط من الجزيئات والمكونات ، بعنى 2 أو أكثر ، على سبيل المثال : الفولاذ ومحلول السكر.

للمزيد يمكنك قراءة : من ماذا يصنع الزجاج

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى