أسئلة وأجوبة

هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات؟ صح/خطأ

لا يخفى على أحد أن الجبال كانت نتيجة لحركة الألواح التكتونية التي حدثت على الأرض ، ويتم تعريف تلك الحركة عن تقارب لوحين توكتونيين فصدر عنهما الجبل وذلك ظهر كبروز من القشة الأرضية لفوق ، وتتفاوت ارتفاع الجبال ما بين بعضها البعض ، وتعتبر سلسلة جبال الألب واحدة من أعلى الجبال الموجودة في العالم كما أنها شديدة البرودة ، وفي هذا اليوم سوف نرد على سؤال يأتي بكثرة في امتحانات الطلاب بالمملكة العربية السعودية ألا وهو هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات؟ صح/خطأ.

جبل طويق أشد برودة من السروات؟

أهم ما تتسم به بلاد الحرمين الشريفين هو تنوع التضاريس الموجودة بها ، إذ تمتد البلاد على أراض شاسعة بدايةً تغطي حيز كبير في شبه الجزيرة العربية ، وتحتوي على مناطق تطل على السهول الساحلية ، فضلاً على أماكن أخرى صحراوية وهي التي تشغل الحيز الأكبر في البلاد ، فضلاً لمناطق الجبال والهضاب التي لا حصر لها ، ومن ضمن أشهر الجبال الموجودة داخل المملكة العربية السعودية هو جبل طويق.

  1. س/ هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات؟ صح/خطأ؟
  2. ج/ خطأ ، وذلك لأن جبال السروات هي الأشد برودة من جبل طويق.

للمزيد من المعلومات عن الجبال يمكنك قراءة : أكبر جبال فى العالم بالترتيب معلومات مهمة ومفيدة

موقع جبال السروات:

  1. توجد جبال السروات في الناحية المقابلة للساحل الغربي بشبه الجزيرة العربية بالقارة الآسيوية ، إذ تمتد الجبال بدايةً من حدود المملكة الأردنية الهاشمية في الشمال حتى خليج عدن في الجنوب.
  2. كما أن الجبال تمر عبر المملكة العربية السعودية ودولة اليمن ، حيث يمثل سراة القطعة الشمالية منها ، ويصل ارتفاعها لنحو ألفين ومائة متر ، بينما يعد سراة عسير هو الجزء الأوسط من السلسلة ، ويعد سراة اليمن هو المنطقة الجنوبية ، ويبلغ ارتفاع كل منهما أكثر من ثلاثة آلاف وثلاثمائة متر.

أهمية موقع جبال السروات:

  1. إن أهمية موقع هذه الجبال تتمثل في تواجد سلسلة من الأودية التي تشمل أراضي خضراء شاسعة ، فضلاً لبحيرات كثيرة ، ومنها على سبيل المثال : وادي كونونة ذائع الصيت يتسم بمساحة ضخمة للغاية.
  2. فيه تجري الأنهار بدايةً من سراة الحجاز وحتى منطقة قنفذة في الناحية الغربية ، كما تتسم أنهار وادي كونونة بالوفرة فضلاً عن النقاء الشديد ، إذ تنتشر في المناطق المحيطة به البساتين التي تتعدد وتختلف فيها المحاصل الزراعية على سبيل المثال : أشجار النخيل والقمح والسمسم وغيرها.
  3. ونشير هنا لأن الأودية الجنوبية تعتبر مقصد سياحي هام داخل بلاد الحرمين ، وذلك لأنها تساعد على تنشيط السياحة الداخلية كثيراً ، وتتيح للزوار فرصة رائعة من أجل الترفيه والتخييم على ضفاف البحيرات ، فضلاً لاستمتاع الزائر بالمناظر الخلابة الأكثر من رائعة ، ويوجد كذلك تشكيلات صخرية مميزة.
  4. وأهم ما يميز موقع هذه الجبال أيضاً هو اختلاف تضاريسها ، فضلاً لدرجة الحرارة المنخفضة بها ، ونشير هنا لأن الجبال تحيط بمنطقة أبها ، وعليه تستطيع الاستمتاع بالمناظر الخلابة من خلال التلفريك.
  5. ذلك فضلاً لرؤية المناظر الطبيعية من فوق قمة جبل الدقة باشفا كمدينة الطائف ، كما من الممكن كذلك التمتع بالورود والزهور المميزة داخل مدينة عسير ، وأيضاً تستطيع التحضير لرحلة تاريخية داخل منطقة دي عين الرخامية الموجودة في قرية الباحة.

للمزيد من المعلومات عن الجبال يمكنك قراءة : اين توجد جبال الاطلس وما هي اهميتها الاستراتيجية ؟

موقع جبال طويق:

  1. توجد هذه الجبال داخل مدينة نجد ، ويطلق عليها كذلك اسم جبال العارض ، وتعرف بأنها هضبة ضيق مكونة من صخر جيري ، وتمتد الجبال نحو ثمانمائة كيلو متر ، وذلك من حدود القصيم في الجنوبية صوب الشمال حتى مشارف وادي الدواسر ومكان الربع الخالي من ناحية الجنوب.
  2. وذلك على صورة طوق أو قوس يتجه حوافه صوب الغرب ، ويرتفع عن المكان المحيط به نحو مائة حتى مائتين وخمسون متر ، ويتراوح عرض الجبال من منطقة الوسط ما بين عشرون وعشرة كيلو متر عند الحواف الشمالية والجنوبية.
  3. ومن الجدير ذكره أن السفوح الشرقية لجبل طويق قد انحدرت بصورة تدريجية ، وذلك على العكس تماماً من الناحية الغربية التي انقطعت بصورة مفاجئة ، وقد انحدرت الكثير من الأودية على حافه الشرقي ، ومن أشهرها على الإطلاق هو وادي حنيفة الموجود قريباً من العاصمة الرياض.
  4. وهناك أودية أخرى تقوم بشقه بصورة كاملة من ناحية الغرب حتى الشرق ، ومنها على سبيل المثال : وادي الأوسط ، فضلاً لوادي شعيب لحا ووادي نساح.

معلومات عن جبال طويق:

  1. أهم ما تتسم به تلك الجبال هو طبيعتها الجغرافية المميزة ، فهي عبارة عن صخور وتمتلك حواف حادة خطيرة للغاية ، والجبال قريبة من القرية الشهيرة (العيينة) الموجودة بوادي حنيفة.
  2. وتبعد عن العاصمة الرياض نحو خمسة وثلاثون كم ، يأتي لمشاهدة الجبال الكثير من الزوار سنوياً سواءً أكانوا أجانب أم مواطنين ، وهذا من أجل أن يتمتعوا بالطبيعة الخلابة فضلاً للتشكيلات الصخرية الغريبة.
  3. ويقومون بالتخييم فيها والاستمتاع بالهدوء والاسترخاء ، ويقول الدكتور عبد العزيز بن لعبون وهو أستاذ في الجيولوجيا بجامعة الملك سعود :
  4. (أن هذا الجبل مكون من مجموعة من الجبال تشمل أودية تقطعها ، وتقوم بتغطية مناطق منها بواسطة الكثبان الرملية) ويطلق اسم نهاية العالم أو المطل على واجهة الجبال المقابلة للغرب ، وجبال طويق عبارة عن أحجار من الجير.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة مسابقات عن المملكة العربية السعودية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى