تعليم

يمكن تسريع الذوبان بخفض درجة حرارة المحلول؟ صح/خطأ!

اهتم علم الكيمياء كثيراً بدراسة المحاليل بكافة أنواعها، إذ أن المحلول يتم تعريفه على أنه عبارة عن مزيج يكون بين المادة المذيبة والمادة المذابة وذلك من أجل تكوين مادة مختلفة كلياً عنهما الاثنين وليس من الممكن فصلها عن بعضها البعض إلا بواسطة بعض الطرق الكيميائية ، ونشير لأنه يوجد الكثير من العوامل التي من الممكن أن تقوم بتسريع عملية ذوبان المحلول أو تقليلها ، واليوم سوف نتعرف على إجابة سؤال يمكن تسريع الذوبان بخفض درجة حرارة المحلول؟ صح/خطأ!

هل يمكن تسريع الذوبان من خلال خفض درجة حرارة المحلول؟

هذا السؤال يتردد بكثرة ؛ حيث أن الذوبان يعتمد بصورة رئيسية على درجة الحرارة ، وتزداد قابلية ذوبان الكثير من المواد بالتزامن مع زيادة درجة الحرارة  ونشير هنا إلى أنه عادة ما تعتمد قابلية ذوبان مادة ما بمذيب محدد على درجة الحرارة.

  1. س/ يمكن تسريع الذوبان بخفض درجة حرارة المحلول؟
  2. ج/ الإجابة خطأ.

وذلك نتيجة لأن درجة الحرارة تعتبر واحدة من ضمن العوامل التي تؤثر وبصورة قوية على مدى تسارع التفاعل الكيميائي سواءً أكان لمدة قصيرة أو طويلة ، حسب المواد الموجودة بالمحلول ذاته.

للمزيد يمكنك قراءة : تبين الصيغ الكيميائية نوع الروابط وعددها في الجزيء؟ صواب/خطأ

تعريف المحلول:

  1. يتم تعريف المحلول على أنه خليط من عنصرين أو أكثر من عنصر واحد ، وليس بالإمكان إعادة فصلهما عن بعضهما البعض إلا عن طريق استعمال بعض الطرق الكيميائية ، ويتم تعريف المحلول كذلك على أنه مزيج بين عنصرين.
  2. الأول يسمى بالمذيب ، أما الثاني فيسمى بالمذاب ، وفي الغالب ما تكون نسبة تركيز العنصر المذيب أكبر من العنصر المذاب ، كي يمتزج العنصرين سوياً كي يكونا مادة أخرى جديدة تسمى المحلول.
  3. وقد حرص المختصين وعلماء الكيمياء على دراسة التفاعلات التي تحدث بين المواد الكيميائية ، بالإضافة لتحديد طبيعة العناصر التي تخلفها ، وذلك عن طريق سلسلة من المعادلات والتي تسمى بمعادلات كيميائية.
  4. وبدورها تفيدهم في التعرف على طريقة ارتباط ذرات ومكونات العناصر سوياً ، والتي يبجم عنها بروز عناصر أخرى جديد ، ومن هنا قد تم التعرف على المحاليل على أنها ضمن التفاعلات الكيميائية الناجمة عن سلسلة من التجارب التطبيقية والعلمية ، والتي ساهمت بتطور علم الكيمياء بصورة كبيرة.

كيفية تكون المحلول:

من أجل تكون المحلول لا بد من مزج مادتين سوياً داخل وسط كيميائي صحيح ، ومن الهام للغاية أن يكون تأثير المادة المذيبة فعالاً ، فضلاً لأن يكون أعلى من المادة المذابة ، وذلك من أجل الحصول على محلول منتج.

ومن ضمن الأمثلة على تكوين المحلول : مزج الملح مع المياه ، فيحدث إذابة ذرات الملح مع جزيئات المياه كي تصير جزء منه ، حتى يتنج عن هذا محلول ملحى ، ومن ضمن الأمثلة الأخرى على المحاليل : مزج الشاي مع المياه كي نحصل على مياه على لون الشاي ويمزج مع العناصر المكونة له.

ما نستنتجه من المثاليين اللذان تم ذكرهما هو : أن المادة التي تمت إذابتها هي التي تذوب بها المادة المذابة ، لهذا تمتزج المادتين سوياً ، وتصير مادة واحدة فقط ، ففي المثالين كانت المياه هي المادة المذيبة.

بينما الملح والشاي هما المادة التي تمت إذابتها ، والتي امتزجت عناصرهما مع المياه ، حتى أنتج لنا محلول جديد له ذرات متفاعلة سوياً ، وبالإمكان كذلك فصل عناصر وذرات وأجزاء المحلول الواحد عن بعضها البعض ، وذلك عن طريق استعمال واحدة من طرف فصل المحاليل التي سوف نذكرها في الأسفل :

  1. البلورة : وهي عبارة عن خروج المادة المذابة من المحلول على صورة مادة صلبة.
  2. الترسيب : وهي عبارة عن الحصول على المادة المذابة على صورة مادة راسبة ، تقوم بالترسب جراء حدوث سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي بين المواد.

للمزيد يمكنك قراءة : التمثيل النقطي لإلكترونات عنصر الماغنيسيوم mg12 هو؟ بيت العلم

أنواع المحاليل:

تتألف المحاليل من سلسلة أنواع تمتزج سوياً ، ويعتمد نوع المحلول على حالة المذيب نفسه ، لهذا يتم تقسيم المحاليل للأنواع التالي ذكرها :

المحاليل الصلبة : وهي عبارة عن المحاليل التي تكون بها العنصر المذيب صلب ، والعنصر المذاب صلب كذلك أو سائل أو غازي ، وأكثرها شهرةً هي المحاليل التي تكون فيها كلاً من العنصرين المذيب والمذاب صلبين ، منها على سبيل المثال : الفلزات فضلاً للسبائك الفولاذية.

المحاليل الغازية : وهي عبارة عن المحاليل التي تكون بها العنصر المذيب والعنصر المذاب غازي ، ومن ضمن الأمثلة على تلك المحاليل هي : الغازات الموجودة والمنتشرة بغلافنا الجوي كالأكسجين وثاني أكسيد الكربون وغيرهما الكثير.

المحاليل السائلة : وهي عبارة عن المحاليل التي يكون فيها العنصر المذيب سائل والعنصر المذاب سائل كذلك أو صلب أو غازي ، ويتم تقسيم تلك المحاليل للأقسام التالي ذكرها :

  1. محلول سائل صلب : وهو ما يكون فيه العنصر المذاب صلب ، منه على سبيل المثال مزج القهوة مع المياه.
  2. محلول سائل غازي : وهو ما يكون فيه العنصر المذاب غازي ، منه على سبيل المثال : المياه الغازية.
  3. محلول سائل سائل : وهو ما يكون فيه العنصر المذاب سائل ، منها على سبيل المثال : مزج اللبن مع المياه.

للمزيد يمكنك قراءة : يمثل c فلز الذهب نعم أم لا؟

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تحدثنا فيه ودار كلامنا حول إجابة سؤال يمكن تسريع الذوبان بخفض درجة حرارة المحلول ، بالإضافة لذكر بعض المعلومات المتعلقة بالمحلول في علم الكيمياء.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى