معلومات

موضوع عن تلوث المياة وكيفية علاجها pdf جاهز

موضوع عن تلوث المياه وكيفية علاجها pdf جاهز ، حيث يتم تعريف تلوث المياه على أنه حدوث تغييرات بطبيعة المياه ونوعيته وخصائصه ، الأمر الذي يجعله ليس صالح للاستعمال ، حيث يحدث هذا من خلال إضافة مواد دخيلة أو مواد ملوثة ، منها على سبيل المثال : المواد البكتيرية ، أو المواد الكيميائية ، أو حتى على صورة طاقة حرارية أو طاقة إشعاعية للنظام البيئي المائي المختلف ، سواءً أكانت مياه جوفية أو مياه سطحية مثل : البحيرات والأنهار والجداول وغيرها ، وبناء عليه فإنه يؤثر على أداء كل الأنظمة البيئية المتعددة ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم موضوع عن تلوث المياه وكيفية علاجها pdf جاهز ، تابعوا معنا.

مصادر تلوث المياه:

تؤدي الكثير من الأسباب للتلوث المائي ، لهذا قام الباحثين والعلماء بتصنيف مصادر التلوث استناداً لأسباب تلوث الماء كما يلي :

التلوث بالمصادر الكيميائية:

  1. الأسمدة : حيث يتم نقل الأسمدة مثل الفوسفات والنترات للبحار بسبب انجراف التربة وغيرها من العوامل والأسباب ، فعندما يتم زيادة نسبة الأسمدة أو الكمية عن المعدل المعروف والطبيعي ، فإن هذا الأمر سيؤدي لتسمم الكائنات الحية سواءً أكانوا بشر أم كائنات بحرية ، وعلى الناحية الأخرى سوف تكون مفيدة للعشب البحري فضلاً عن البكتيريا الضارة فقط.
  2. النفط الخام والمنتجات البترولية المتعددة : حيث تطفو تلك المواد على سطح المياه ، ويرجع ذلك الأمر لكثافتها التي تعد أقل من كثافة المياه ، وعليه تظهر على صورة بقع زيتية لامعة على سطح المسطح المائي سواءً أكان أنهار أو بحار وغيرها ، أما لو ذاب جزء بسيط فقط من تلك المركبات في المياه ، فإنه سوف يؤدي لضرر كبير وتلوث في المياه ، ومن ضمن الأمثلة على تلك المواد : وقود الديزل ، والجازولين ، والكيروسين ، فضلاً عن زيوت المحركات والتشحيم وغيرها الكثير.
  3. المذيبات المكلورة : وتحتوي كلاً من ثلاثي ورباعي كلورو الإيثيلين ، ورباعي كلوريد الكربون ، وميثيل الكلوروفورم ، فضلاً عن الفريونات ، وتغرق كل تلك المذيبات السامة والصلبة تحت المياه ويرجع هذا لأمر لكثافتها الكبيرة ، ولا نستطيع أن نراها بالعين ، وذلك على عكس المواد البترولية.
  4. المذيبات العضوية والكيميائية الأخرى : حيث تتمثل تلك المذيبات العضوية في ميثيل إيثيل الكيتون فضلاً عن الأسيتون وبعض الكحول مثل : الإيثانول والإيزوبروبانول ، أو مثل مركبات الأكسجين مثل : ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر.
  5. المبيدات الحشرية : حيث تضم عدد ضخم من المواد الكيميائية الفردية ، ومن الممكن أن تصل للمياه بصورة مباشرة نتيجة للأنشطة الزراعية التي تحتوي رش مبيدات على مساحات كبيرة ، أو بصورة غير مباشرة مع الجريان السطحي للماء الزراعي.
  6. المعادن ومركباتها : حيث تعد المركبات المعدنية العضوية الناجمة عن تفاعل المعادن والمركبات العضوية التي توجد في المياه معاً لها مخاطر صحية كبيرة للغاية ، ومن ضمن الأمثلة على المعادن السامة التي من الممكن أن توجد داخل المياه : الزرنيخ ، والزئبق ، والكروم.

تلوث المياه السطحية:

  1. إن المياه السطحية تشكل نحو سبعون في المائة من سطح الكرة الأرضية ، وتضم البحار والمحيطات والأنهار وغيرها الكثير ، كما أنها تعد مصدر لنحو ستون في المائة من المياه العذبة ، إلا أنه وبالاستناد على آخر بحث تم إجرائها على جودة الماء من وكالة حماية البيئة الأمريكية ، فإن نحو نصف الأنهار والجداول ، وأكثر من 1/3 البحيرات الموجودة في العالم ملوثة وليست قابلة للصيد ، أو السباحة ، أو الشرب.
  2. ويعتبر المصدر الأساسي لتلوث مصادر الماء العذب هو تلوث المغذيات التي تحتوي على النترات وعلى الفوسفات الناجم عن استعماله داخل المزارع وفي تسميد النباتات ، وتساعد مخلفات المصانع ، فضلاً عن النفايات التي يتخلص منها الإنسان بالمجاري المائية بتلويثها.

بعض الحلول لمشكلة تلوث المياه:

يوجد حلول بإمكانها أن تساعد في حل والحد من مشكلة تلوث المياه نذكر منها ما يلي :

  1. لا بد من إدراك أسباب التلوث : وذلك من خلال تمييز مصدر التلوث لو كان نقطي أو غير نقطي ، فضلاً عن ما الذي يؤديه على وجه التحديد بكل حالة.
  2. وضع قوانين وتشريعات واتفاقيات من أجل مكافحة التلوث : ومن ضمن الأمثلة على هذا الأمر هو : اتفاقية ماربول الدولية من أجل منع التلوث الذي يكون سببه السفن ، فضلاً عن قانون الولايات المتحدة للمياه النظيفة.
  3. لا بد من معاقبة من لا يعمل بالقوانين والتشريعات الموضوعة : وذلك من خلال سجنه ، وإجباره على دفع غرامة مثل جزء من فكرة يطلق عليها الملوث يدفع ، ومعناها لا بد على من يلوث المياه بأن يدفع تكاليف الأضرار التي يوقعها على المجتمع.
  4. لا بد من تنظيم كميات الملوثات التي يكون سببها المصانع : فضلاً عن السماح لهم بتفريغ كميات معينة وحسب من الملوثات ، وذلك بعد أن يخططوا لهذا الأمر بعناية شديدة ، وعليه سوف يتم خفض مستويات التصريف المسموح به بشكل بطيء ، وأيضاً وضع التلوث بصورة تدريجية تحت لسيطرة.
  5. لا بد من التوعية بأساس وآثار التلوث علينا : فيجب أن نحث الناس على العمل المجتمعي للحد من التلوث ، على سبيل المثال : التنظيف التطوعي للأنهار وللشواطئ ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول موضوع عن تلوث المياه وكيفية علاجها pdf جاهز.

للمزيد يمكنك قراءة : تلوث نهر النيل وأسبابه وكيف نحافظ عليه

للمزيد يمكنك قراءة : مصادر تلوث الهواء والآثار الناتجة عن ذلك التلوث

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية الحفاظ على البيئة من التلوث

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى