معلومات

دورة الماء في النظام البيئي مراحلها وكيفية حدوثها

قام الله تعالى بخلق كل شيء في هذا الكون وفق نظام دقيق وبصورة متوازنة ، ومن تلك الاشياء التي خلقها الله بنظام محدد هو الماء ، فالماء يدور في نظام بيئي متوازن و منتظم ، الماء هو اساس الحياة ، فالله تعالى يقول في كتابه الكريم : ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) ، وهناك الكثير من الاشخاص الذين يجهلون دورة الماء في النظام البيئي ، ولذلك فان دورة الماء في النظام البيئي من الامور المهمة والتي نجدها في الكتب الدراسية لمختلف الاعوام ، فالماء سر الحياة وعلينا جميعا ان نكون على علم بكيفية تكون الماء ، واليوم ومن خلال موقع احلم يسعدنا ان نقدم لكم شرح مفصل لدورة الماء في النظام البيئي و غير ذلك من المعلومات المهمة عن الماء ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

دورة المياه
دورة الماء في النظام البيئي

 

 

دورة الماء و مراحلها

 

في البداية يجب ان نعرف ما هي دورة الماء ، دورة الماء هي دورة تحدث للمياه حيث يمر الماء خلالها بعدة مراحل مختلفة ، هذه الدورة تقوم بوصف وجود و حركة الماء على الارض و ايضا داخلها او فوقها ، فالماء دائما في حالة حركة وهو ليس ثابتا ، كما ان حالة الماء دائما ما تتغير من سائل الى بخار ومن ثم الى جليد و تعود مرة اخرى لتصبح سائل و هكذا ، ويمكننا اعتبار الماء مورد متجدد ، ومن اجل تجديد الماء يوجد عمليتين رئيسيتين ، ويمكننا توضيح ذلك من خلال ما يلي :

  1. المرحلة الاولى هي مرحلة التبخير : وفي هذه المرحلة يتبخر الماء من المسطحات المائية المختلفة مثل المحيطات و البحار و كذلك البحيرات.
  2. المرحلة الثانية وهي مرحلة التكثيف : وخلال هذه العملية يتكثف الماء الذي تبخر من المسطحات المائية المختلفة في الغلاف الجوي.

 

اقرأ ايضا : 10 معلومات عن البحر الأحمر 

 

معلومات مهمة
النظام البيئي و الماء

 

 

كيفية حدوث دورة الماء

 

تحدث دورة الماء مع بداية شروق الشمس فحرارة الشمس تتسبب في تبخر المياه من المسطحات المائية مثل البحيرات و المحيطات والانهار ، البخار الصادر عن هذه المحيطات المائية يتجه صعودا الى الغلاف الجوي ، مع مرور الوقت تتجمع الابخرة التي صدرت من المسطحات المائية في الغلاف الجوي مكونة سحابة كبيرة ، عندما تصبح الغيوم كثيفة تتهاطل الامطار فتسقط المياة مرة اخرى باتجاه الارض.

ليس بشرط ان تتساقط الامطار على هيئة مياه فقط بل يمكن ان تهطل على هيئة ثلوج او برد او حتى صقيع ، عندما تسقط الامطار على الارض تجد طريقها خلال اليابسة باتجاه المسطحات المائية مرة اخرى والى البرك و الجداول وايضا الانهار ، مما سبق ندرك ان نسبة المياه في الطبيعة تظل ثابتة تقريبا ولكنها قد تتغير نسبيا في كل منطقة بحسب التغيرات الجوية التي يمكن ان تحدث في تلك المنطقة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : 10 معلومات عن نجيب محفوظ 

 

معوقات دورة المياه

 

يفعل الانسان العديد من الاشياء التي من شأنها ان تتسبب في اعاقة دورة المياه في النظام البيئي ، ومن ضمن هذه الاشياء التي يقوم بها الانسان :

  1. تلوث الهواء و الذي ينتج عنه تكون المطر الحامضي.
  2. القاء مياه المجاري الملوثة في المجمعات المائية.
  3. القضاء على الغابات من خلال قطع الاشجار ، حيث ان ذلك يتسبب في انجراف التربة وبالتالي عدم تغلغل المياه الجوفية.
  4. القضاء على الاراضي الزراعية و تحويلها الى مباني و شوارع الامر الذي يتسبب في عدم تغلغل المياه الى التربة.
  5. استعمال الاسمدة الكيميائية و كذلك المبيدات التي تنتقل بدورها في النهاية الى المجمعات المائية.

 

معلومات
معلومات عن الماء في النظام البيئي

 

 

اهمية دورة الماء في الطبيعة

 

تعتبر دورة الماء من العمليات الهامة جدا وذلك لانها تقوم بتوفير المياه لجميع الكائنات الحية على سطح الارض ، في الحقيقة الحياة باكملها تعتمد على المياه ، تجدر الاشارة الى ان الماء يشكل ما بين ( 60 – 70 ) % من الكائنات الحية ، ولا يمكن لاي مخلوق كان ان يعيش بدون مياه ، كما ان الدراسات و الابحاث اثبتت ان الانسان لا يمكن له ان يعيش بدون ماء لاكثر من اسبوع وربما اقل من ذلك ايضا.

الماء يتحكم في درجة الحرارة سواء للارض او الانسان ايضا ، كما ان الماء يساعد جسم الانسان في العديد من العمليات الحيوية مثل الاخراج بالاضافة الى العمل على حماية الاعضاء و الانسجة و ايضا الحد من آلام المفاصل ، للماء وظائف اخرى مهمة فهو يقوم بحمل الاكسجين الى الخلايا ، ولذلك فلاعجب عندما نقول الماء سر الحياة.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : بحث كامل عن الماء مع المراجع 

 

 

الى هنا اعزائي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات المهمة عن دورة المياه في النظام البيئي ، وتعرفنا من خلال موضوعنا اليوم على معنى دورة المياة والمراحل التي تمر بها ، فدورة المياه تبدأ من تبخر المياه من المسطحات المائية ومن ثم العودة مرة اخرى في شكل امطار او ثلوج او برد الى المسطحات المائية وبالتالي تبدأ الدورة من جديد ، تعرفنا ايضا على طريقة حدوث دورة المياه بالاضافة الى المعوقات التي تقابلها مثل تلويث الانسان للمسطحات المائية ونشر المواد الكيميائية في الغلاف الجوي .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات العلمية قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف العلوم المفيدة من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى