معلومات

عدد التأكسد لذرة النيتروجين في المركب تساوي؟ (تعرف على الإجابة هنا)

إن عبارة حالة التأكسد أو عدد التأكسد تقال من أجل الإشارة للدرجة التي يحدث بها أكسدة ذرة داخل مركب كيميائي ، بمعنى أن حالة الأكسدة عبارة عن الشحنة التي من الممكن للذرة أن تكتسبها لو كان المركب عبارة عن أيونات ، ويتنوع ويختلف تعداد التأكسد من عنصر لعنصر ثان ، بينما تحتوي عناصر محددة على ذات عدد الأكسدة بمركبات مختلفة ، واليوم سوف نتعرف سوياً على عدد التأكسد لذرة النيتروجين في المركب تساوي؟ (تعرف على الإجابة هنا).

عدد التأكسد لذرة النيتروجين في المركب تساوي؟

عدد التأكسد أو كما يطلق عليه كذلك اسم حالة الأكسدة نستطيع أن نعرفها على أنه الرقم الإجمالي للإلكترونيات التي تكتسبها الذرة أو تخسرها بغرض تكوين رابطة كيميائية مع ذرة ثانية ، وحول عدد التأكسد لذرة النيتروجين بالمركب HNO2  فهي تبلغ :

  • +3

للمزيد يمكنك قراءة : من الأمثلة على المواد النقية

ما هي أرقام التأكسد:

  1. لقد برز مصطلح عدد التأكسد داخل تفاعلات الأكسدة والاختزال ، حيث تم تخصيص عدد التأكسد لكل ذرة تقوم بالمشاركة في هذا النوع من التفاعل.
  2. وذلك الرقم يعكس إمكانية الذرة على اكتساب الإلكترونيات أو على خسارتها أو مشاركتها ، فعلى سبيل المثال نرى بأن أيون الحديد Fe+3 يشمل عدد تأكسد +3.
  3. وهذا الأمر معناه أنه بالاستطاعة اكتساب 3 إلكترونيات من أجل تكوين سلسلة كيميائية ، فيما نرى بأن أيون الأكسجين O-2 يشمل رقم أكسدة -2 وذلك لأن بالإمكان التبرع بإلكترونين اثنين من أجل تكوين رابطة كيميائية.

قواعد تحديد حالة الأكسدة:

تساهم معرفة حالة الأكسدة في التعرف والتمكن من تصنيف مركبات العناصر ، ذلك بالإضافة لإمكانية موازنة تفاعلات الأكسدة والاختزال بصورة يسيرة ، ويوجد بعض النقاط الأساسية التي لا بد من الانتباه إليها جيداً عندما يتم تحديد رقم التأكيد أو حالة الأكسدة لعنصر داخل مركب محدد ، وهي على النحو التالي :

  1. رقم التأكسد لأي ذرة من أي عنصر في صورته الأولى يعادل صفر (0) ؛ وبخصوص الأيوان أحادي الذرة ، فإن رقم التأكسد يعادل شحنته.
  2. إن رقم التأكسد للعنصر الحر الذي ليس مرتبط بأي ذرة أو جزيء داخل مركب يعادل صفر أيضاً (0) ؛ كما يشمل عنصر الفلور على رقم تأكسدي يبلغ واحد (1).
  3. إن رقم التأكسد لعناصر السلسلة الأولى بالجدول الدوري عدا عنصر الهيدروجين يبلغ (+1) ؛ بينما يبلغ رقم التأكسد لعناصر السلسلة الثانية بالجدول الدوري : (+2).
  4. إن مجموع أرقام التأكسد للذرات داخل مركب متعادل لا يحمل شحنة يعادل صفر (0) ؛ وفي الغالب يكون رقم التأكسد لعنصر الأكسجين هو سالب اثنين ؛ ذلك باستثناء ما بالمركبات التي تضم اليورين ، ووقتها يكون لعنصر الأكسجين رقم تأكسد موجب.
  5. إن رقم التأكسد لذرة الهيدروجين يبلغ (+1) ؛ وذلك مع اللافلزات دوماً ، هذا عدا الحالة التي يتحد فيها مع عنصر أقل منه من حيث الكهروسلبية ؛ على سبيل المثال : (الهيدريدات الفلزات) ووقتها يعادل : (-1).

للمزيد يمكنك قراءة : انتقال الطاقة من مخلوق الي اخر يسمى

غاز النيتروجين:

  1. يتم تعريف النيتروجين على أنه عبارة عن عنصر كيميائي يتم الإشارة إليه من خلال الحرف (N) ؛ أما بخصوص رقمه الذري فيبلغ سبعة ؛ ويوجد النيتروجين ضمن عناصر الدورة الثانية والـ15 داخل الجدول الدوري.
  2. وذلك على اعتباره عنصر سلسلة رئيسي يطلق عليها اسم سلسلة النيتروجين ، ويعد غاز النيتروجين واحداً من أبرز الغازات اللازمة من أجل الحياة على كوكب الأرض ، إذ إنه موجود في كافة الأنظمة الحية داخل الطبيعة.

نسبة غاز النيتروجين بالطبيعة:

  1. إن هذا الغاز يشكل النسبة الأكبر ما بين كافة الغازات الأخرى التي يتكون منها الغلاف الجوي الذي يحيط بكوكبنا كوكب الأرض ، إذ تبلغ نسبة النيتروجين أكثر من ثمانية وسبعون في المائة ، ويحتل المرتبة الـ7 من ناحية وفرة العناصر الكيميائية بالنسبة لكتلتها داخل مجرة درب التبانة.
  2. وبناءً عليه فيعتبر من العناصر الشائعة في الكون الفسيح ، أما فيما يخص الكمية بالقشرة الأرضية فتعتبر قليلة نسبياً ، إذ إن المعادن التي تحتوي عليه في الغالب ما تكون على صورة أملاح نترات الصوديوم أو نترات البوتاسيوم ، أو ملح النشادر.
  3. وتعد تلك الأملاح منحلة ، ولذلك السبب يعتبر من النادر تواجد ترسبات معدنية فيها ، ويتواجد النيتروجين بكميات ضخمة داخل فضلات الحيوانات على صورة حمض اليوريك واليوريا ، بالإضافة لأملاح الأمونيوم.

دورة غاز النيتروجين بالبيئة:

  1. إن دورة النيتروجين تعد الدورة التي يتم عن طريقها تحويل النيتروجين الموجود بالغلاف الجوي لمركبات عضوية متنوعة.
  2. وتعد تلك الدورة واحدة من أبرز وأهم العمليات التي تحدث بالطبيعة ، وذلك من أجل الحفاظ على الكائنات الحية.

استخدامات غاز النيتروجين:

  1. يتم اللجوء لاستعمال غاز النيتروجين من أجل حفظ الأغذية والعقاقير خلال نقلها من منطقة لأخرى ، كما يستخدم في إنتاج السماد الزراعي ؛ إذ تعد النشادر واحدة من أكثر المخصبات النيتروجينية شهرةً وانتشاراً.
  2. يتم استخدامه في إنتاج درجات حرارة قليلة بغرض استعمالها بالتجارب العلمية المتنوعة والمتعددة ، وبالخصوص التجارب التي تخص مجال صناعة العقاقير والأدوية ، إذ إن غاز النيتروجين يزيد من سرعة التفاعل الكيميائي.
  3. يتم أيضاً استعماله من أجل إنتاج بعض أنواع المنظفات المنزلية التي تضم النشادر المخفف بالماء ، كما يدخل كذلك بملء المصابيح المتوهجة ، وذلك استعاضة عن الآرغون.
  4. كما يدخل كذلك بصنع بعض أنظمة الوقود التي تخص الطائرات ، وذلك بغرض الحد من خطر اشتعال الوقود ، كما يستعمل أيضاً من أجل ملء إطارات عجلات مركبات السباق ، فضلاً للطائرات ، وهذا لأن النيتروجين بإمكانه أن يقينا من أخطار الانفجارات التي تحدث خلال الإقلاع والهبوط بسبب الاحتكاك.

للمزيد يمكنك قراءة : موضوع حول البيئة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى