معلومات

انتقال الطاقه من مخلوق الى اخر يسمى بالسلسلة الغذائية؟ صح/خطأ

يجب أن تنتقل الطاقة من مخلوق لمخلوق آخر كي تستمر وتيرة الحياة على كوكب الأرض ، وذلك ضمن إطار النظام البيئي والحيوي المنظم لها ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على الإجابة التي تتكرر بكثرة لكافة الطلاب في مختلف المراحل الدراسية ألا وهي : انتقال الطاقه من مخلوق الى اخر يسمى بالسلسلة الغذائية؟ صح/خطأ

انتقال الطاقة من مخلوق لآخر يسمى بـ؟

إن الشمس تعد هي المصدر الرئيسي للطاقة ، وتستعمل النباتات هذه الطاقة من أجل عملية البناء الضوئي اللازم من أجل نموها ، وكي تنتج الغذاء الذي تحتاجه من أجل استمرارها ، على أن هذه العملية تتم عن طريق استعمال صبغة الكلوروفيل والضوء فضلاً للمياه والشمس ، بالإضافة لغاز ثاني أكسيد الكربون.

فينتج جراء تلك العملية غاز الأكسجين الذين تحتاجه كافة المخلوقات الحية من أجل التنفس وكي تقوم بالعلميات الحيوية التي توكل لها ، وعند انتهاء دورة الحياة للكائنات وموتها ، فما يحدث هو أنها تتحول لمواد ، تمتص من قبل التربة عن طريق النباتات ، حتى نصبح بصدد إعادة دورة السلسلة الغذائية مرة أخرى وانتقال الطاقة مجدداً من مخلوق لآخر.

  1. وبالنسبة لسؤال : انتقال الطاقه من مخلوق الى اخر يسمى بالسلسلة الغذائية؟
  2. فالإجابة : (صح) وذلك لأن انتقال الطاقة من مخلوق لآخر يطلق عليه العلماء اسم السلسلة الغذائية.

للمزيد يمكنك قراءة : جملة الضرب التي تحقق الخاصية التجميعية هي:

مستويات السلسلة الغذائية:

يتم تقسيم السلسلة الغذائية للكثير من المستويات المتنوعة ، وفي الأسفل سوف نوضحها بالتفصيل :

  1. المنتجات : وهي عبارة عن كائنات ذاتية التغذية ؛ بمعنى أنها تقوم بصناعة غذائها بذاتها ، فهي بهذا تعد جزء هام للغاية بالسلسلة الغذائية فضلاً للنظام البيئي على حد سواء ، وتعد النباتات الخضراء ما هي إلا منتجات رئيسية على البر ، أما بخصوص الطحالب فهي منتجات رئيسية بالنظام المائي مثل : المياه العذبة والبحار ، وتقوم المنتجات بصناعة أكلها من خلال :
  2. البناء الضوئي : وفي هذه العملية يحدث استعمال بعض الكائنات الحية كالطحالب والنباتات فضلاً للعوالق النباتية أشعة الشمس ، وذلك من أجل تحويل ثاني أكسيد الكربون والمياه لجلوكوز ، حيث تستعمل أغلب الطاقة التي تنتجها المنتجات بعملية البناء الضوئي وذلك من أجل نمو المنتجات وإعالتها ، وجزء قليل من تلك الطاقة تنتقل للمستهلكات عند استعمالها.
  3. البناء الكيميائي : يتم تعريف هذه العملية على أنها تحويل مركبات الكربون لغذاء ، ومن ضمن الكائنات الحية التي تقوم بإنتاج غذائها بواسطة تلك الطريقة هو نوع من أنواع البكتيريا التي تحيا داخل البراكين.

المستهلكات:

المقصود بالمستهلكات هي كائنات حية تقوم باستمداد الطاقة واحتياجاتها الغذائية على ما سواها من الكائنات الحية الأخرى ، وتحتل المرتبة الثانية من حيث المستوى الغذائي ، وتشمل الحيوانات العاشبة فضلاً لآكلات اللحوم ، والحيوانات القارتة وهي عبارة عن آكلات اللحوم والنباتات ، ويتم تقسيم المستهلكات لعدة أقسام سوف نوضحهما في الأسفل :

  1. المستهلكات الأولية : وهذا القسم من المستهلكات يعتمد في غذائه على المنتجات ، حيث تشتمل على كافة الحيوانات العاشبة التي تقوم بأكل النباتات والأعشاب سوياً ، وقد تكون المستهلكات الرئيسية من آكلات البكتيريا ، ومنها على سبيل المثال : الغزلان ، والطيور ، فضلاً عن السلاحف وغيرها من الحيوانات.
  2. المستهلكات الثانوية : وهذا النوع من المستهلكات يقوم بالتغذية على المستهلكات الرئيسية أو الأولية ، وتضم الكائنات التي تقوم بتناول اللحوم ويطلق عليها اسم الحيوانات اللاحمة أو اللواحم.
  3. المستهلكات الثلاثية : وهذا النوع من المستهلكات يعتمد في غذائه على المستهلكات الثانوية ، وتضم الكائنات التي تقوم بتناول الكائنات اللاحمة ، منها على سبيل المثال : السمك الكبير والنسور.
  4. المستهلكات العليا : وتعد قمة السلسلة الغذائية ، ويطلق عليها اسم المفترسات العلوية ، وهي واحدة من أقوى وأشد المفترسات التي تقوم بالتغذية على المستهلكات الأخرى ، وفي الغالب ما يقتصر غذائها على المستوى الغذائي الثالث.

المحللات:

  1. ويطلق عليها أيضاً اسم الكانسات ، وهي عبارة عن كائنات حية تقوم بالتغذية على النباتات فضلاً عن الحيوانات الميتة أو فضلات الحيوانات ، ومنها على سبيل المثال : النسور ، خنافس الروث ، أما بخصوص المحللات كالبكتيريا والفطريات.
  2. فهي تقوم بعمل تحليل بقايا الكائنات الحية بعد انقضاء حياتها ، فتحول بهذا المواد العضوية لمواد ليست عضوية ، ومن ثم ترجعها للتربة حتى تستفيد منها المنتجات مجدداً ، وبهذا تنتهي السلسلة الغذائية ومن ثم تكتمل دورة الحياة.

للمزيد يمكنك قراءة : يمثل c فلز الذهب نعم أم لا؟

أهمية السلسلة الغذائية:

  1. إن السلسلة الغذائية بإمكانها أن تبرز علاقة الكائنات الحية المعقدة ببعضهم البعض ، وتبرز كذلك المستوى الذي ينتمي له كائن ما.
  2. إن السلسلة الغذائية تساهم وتساعد أهل العلم المختصين في فهم النظام البيئي وتحليله ودراسته جيداً ، فضلاً لطريقة الحفاظ على اتزانه لو حدث أي خلل.
  3. من ضمن أهمية السلاسل الغذائية كذلك أنها تقوم بالكشف عن مقدار اعتماد الكائنات الحية على غيرها من أجل البقاء ، كما أنه تقوم بتقديم تأويل لأسباب انهيار بعض السلاسل الغذائية.

علاقة السلسلة الغذائية بالشبكة الغذائية:

  1. نستطيع أن نعرف الشبكة الغذائية على أنها عبارة عن تمثيل لكافة العلاقات والسلاسل الغذائية التي تحدث ما بين الكائنات الحية المتنوعة ، وتستعمل الأسهم في ذلك التمثيل من أجل إبراز مسار انتقال الطاقة والمواد الغذائية.
  2. فيشير السهم دوماً صوب الحيوان الذي يقوم بالانقضاض وافتراس الحيوان الآخر ، وبذلك ليس هناك داخل الأنظمة البيئية سلاسل غذائية منفردة ، وذلك لأن جميع الحيوانات تقوم بالتغذية على أنواع متنوعة من الفرائس.
  3. والتي من الممكن انتمائها للكثير من المستويات الغذائية ، ومن الممكن أن تكون هي بدورها غذاء للعديد من الحيوانات والمفترسات ، وبهذا تتداخل السلاسل الغذائية سوياً حتى تقوم بتشكيل الشبكة الغذائية.

للمزيد يمكنك قراءة : الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي؟

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى