أسئلة وأجوبة

الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي؟ (اختر الإجابة الصحيحة)

يتم تعريف الوديان على أنه منطقة منخفضة عن مستوى سطح الأرض ، وفي الكثير من الحالات تمتد الوديان ما بين السهول والجبال والهضاب ، وتتدفق داخلها السيول والمطر نتيجة لانخفاضها عن مستوى سطح البحر ، وبناءً عليه تكون الوديان أراضي خصبة تصلح للزراعة ، وتتكون الأودية نتيجة لجريان وتدفق مياه الأنهار والجداول ، فضلاً لعوامل التعرية التي تحدث بسبب المنحدرات الأرضية المؤدية لها ، وتعتبر بلاد الحرمين الشريفين واحدة من أكبر الدول من حيث المساحة ، وتوجد بشبه الجزيرة العربية ، وتتفرد البلاد بامتلاكها تضاريس صحراوية كثيرة للغاية من جبال وهضاب وتلال وغيرها ، ولهذا فتعتبر المنطقة ملائمة للغاية لتواجد الأودية بها ، حيث تضم البلاد العديد منهم وموزعة على الكثير من المدن والأماكن ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي؟ (اختر الإجابة الصحيحة).

الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف:

س/ ما هو الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف؟ (اختر الإجابة الصحيحة من الخيارات التالية):

  1. حنيفة.
  2. تربة.
  3. السرحان.
  4. الدواسر.

ج/ إن الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف يعتبر : (وادي السرحان).

للمزيد يمكنك قراءة : هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات؟

وادي السرحان:

  1. ويعتبر وادي السرحان واحداً من أبرز المعالم الجغرافية الموجودة بمنطقة الجوف ، وواحداً من أشهر الأودية الموجودة في شمال الجزيرة العربية كلها ، ويمتد الوادي بطول يبلغ خمسمائة كيلو متر.
  2. ويبدأ من الجوف وبصورة أدق من المنطقة الشمالية الغربية لصحراء النفود وينتهي به الحال في شرق الأردن بمنطقة الأزرق ، إذ يعد هذا من أبرز الأماكن الموجودة في بلاد الحرمين من حيث وفرة المياه الجوفية والأراضي الزراعية المتواجدة فيه.
  3. وترجع سبب تسمية هذا الوادي بذلك الاسم نسبةً لقبيلة السرحان الطائية التي قطنت وسكنت في الوادي وهيمنت عليه وحكمته ، وذلك كان في القرن الـ16 ميلادياً ، وقسم ضخم من الوادي موجود بمنطقة الجوف شمال البلاد.
  4. وأبرز المدن والقرى المتواجدة فيه هي : دومة الجندل وسكاكا وقارا ومنوه والعين وكاف وغيرها من الأماكن.

موقع وادي السرحان:

  1. يوجد وادي السرحان في المنطقة الشمالية الغربية من جزيرة العرب ، ويمتد من المنطقة الشرقية لحوض الأزرق صوب الجنوب الشرقي مروراً بمنطقة سكاكا الجوف ، ويظهر الوادي على صورة رقعة سهلية يصل ارتفاعها من خمسمائة حتى سبعمائة متر عن سطح البحر.
  2. وتبلغ مساحة المنطقة الوسطى نحو تسعة آلاف كيلو متر مربع ، بطول يتخطى الثلاثمائة كيلو متر مربع ، وعرض يبدأ من خمسة عشر حتى خمسون كيلو متر ، ويوجد فيه سلسلة من الأودية التي تشكل أحواض رائعة من ناحية الشمال صوب الجنوب.
  3. وأبرزها يعد وادي حصيده والفكوك في الناحية الأردني ، فضلاً عن وادي حدرج الذي يمتد على طول الحدود المملكة الأدنية الهاشمية من الجنوب مع المملكة العربية السعودية ووادي الغينة في الناحية السعودي.
  4. ويعد وادي السرحان كحوض جوفي مغلق تتصرف مياهها داخل سبخة حظوظا وهو عبارة عن مكان زراعي خصب يعتمد فيه المزارعون كلياً على مياه الآبار الجوفية التي ازدادت ازدياد ضخم أثناء السنوات القليلة الماضية بسبب نجاح التجربة الزراعية.

مميزات وادي السرحان:

  1. يتسم وادي السرحان بالعديد من المميزات التي تجعله مختلف كثيراً عن غيره من الوديان ، فأولاً الطقس الذي يعد ملائم للمحاصيل الحقلية كالحبوب والشعير ، فضلاً لتربية بعض أنواع الماعز والأغنام التي تعيش في المنطقة الشمالية كالنعيمي والشفالي.
  2. كما أنه ملائم كذلك لكافة أشجار الحلويات منها على سبيل المثال : شجر الرمان ، وشجر الخوخ ، وشجر الكمثرى ، وشجر التين وغيرها ، وقد بدأت الشركة الشهيرة (نادك السعودية) بحفر نحو 30 بئر زرعت وسوف يخصص لها ثروة حيوانية.
  3. ذلك مع زراعة أشجار الفواكهة ومساحة الأرض التي تنوي الشركة زراعتها نحو ستون ألف هكتار أي ما يعادل 30 * 20 كيلو متر وقد انتهى منه بالفعل ، كما دخلت الكثير من الشركات والمؤسسات الضخمة في هذا المشروع كالراجحي على سبيل المثال ، ذلك فضلاً لمشاريع الشعير والقمح والبرسيم وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : اشهر دولة في الينابيع الحارة

سبب تسمية وادي السرحان بهذا الاسم:

  1. لا شك بأن المناطق أو الأماكن الجغرافية يطلق عليها اسم قاطنيها وأهلها ، وقد أطلق على وادي السرحان هذا الاسم نسبةً لقبيلة السرحان ، وقد أتى ذكر ذلك الأمر في الكثير من المصادر والمراجع التي نجد من الصعب حصرها.
  2. ولكن نذكر لكم بعضها : (كتاب عشائر الشام ؛ وأطلس جغرافية المملكة العربية السعودية ، فضلاً عن كتاب عشائر العراق وغيرها).

أبرز الأودية الموجودة في السعودية:

  1. وادي سمنان : ويعتبر واحداً من أبرز الوجهات السياحية الطبيعية ، كما أنه أهم وادي موجود بمحافظة الزلفى السعودية ، ويوجد الوادي في جنوب شرق المدينة ، ويتكون من المياه ، ويعتبر المكان منهلاً قديماً قبل دخول الدين الإسلامي ، وقد احتفظ باسمه هذا منذ اكتشافه حتى يومنا هذا كما وجدناه في المعاجم والمراجع القديمة.
  2. وادي موهد : ويعتبر هذا الوادي من أبرز الأودية الموجودة في البلاد ، حيث أنه وادي بركاني جبلي ضيق للغاية ، ويوجد بالتحديد في العين الحارة من جهة الشرق ويبعد عنها مسافة تبلغ نحو اثنين كيلو متر جنوب الجبال ببني مالك بمنطقة جازان.
  3. وادي حنيفة : ويوجد هذا الوادي وسط العاصمة الرياض ، ويعد من أشهر الوديان الموجودة في البلاد ، وينحدر من ناحية الجنوب للشمال ، ويميل بصورة قليلة لاتجاه المشرق ، وعليه فيعد الوادي مختلف عن بقية الأودية الأخرى المتواجدة في المكان والتي تنحدر من الغرب للشرق ، ويمتد وادي حنيفة لأكثر من مائة وعشرون كيلو متر ، إذ يتراوح عمق مجراه من عشرة إلى مائة متر ، ويبلغ متوسط عرضة ألف متر.

للمزيد يمكنك قراءة : كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى