معلومات

10 معلومات عن البحر الأحمر ولماذا سمي بهذا الاسم للاطفال

10 معلومات عن البحر الأحمر ولماذا سمي بهذا الاسم للاطفال ، إذ ان البحر الأحمر ما هو إلا عبارة عن أخدود مائي هذا الأخدود يفصل بين قارتي مهمتين ألا وهما قارة أفريقيا وآسيا ، وقد اشتهر هذا البحر منذ قديم الأزل على أنه ممر ما بين الشرق والغرب ، كما أنه حلقة وصل بين دولة الهند والدول العربية وأفريقيا وأوروبا ، وتحول حول هذا البحر العديد من الأساطير والقصص التي لا نستطيع عدها ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم أهم الحقائق والمعلومات الغريبة حول هذا البحر.

معلومات عن البحر الأحمر:

  1. لقد أطلق عليه العرب قديماً وسموه ببحر القلزم ، والتقلزم باللغة العربية تأتي بمعنى الابتلاع والالتهام ، وبحر القلزم مصطلح مشتق منه وفقاً للسان العرب ، إذ يذكر بأنه أطلق عليه القلزم نتيجة لالتهامه من ركبه ، وهي المنطقة التي غرق بها فرعون موسى.
  2. يقول بعض الباحثين بأن البحر الأحمر يحتوي قاعه على نحو سبعة عشر موقع لحطام السفن التي غرقت في مدد تاريخية متنوعة ، ويوجد أكثر من خمسون سفينة قد غرقت بجوفه بتلك الأماكن ، وفي شهر أكتوبر من العام ألفين وستة عشر قد تم العثور على حطام سفينة في موقع قريب من مدينة أملج بتبوك ، وترجع تلك السفينة لمنتصف القرن الـ18م ؛ وذلك إن دل فإنما يدل على احتواء البحر الأحمر على مقتنيات أثرية وكنوز لم يعرفها البشر حتى اليوم.
  3. إن البحر الأحمر غني للغاية بالثروات السمكية والأحياء البحرية ، ويمتلك أكثر من ألف ومائتين نوع من الأسماك ، بالإضافة لمائتين وأربعة نوع خاصة به فقط ، بمعنى أن هذه الأنواع ليست موجودة بأي بحار أو محيطات أخرى.
  4. هناك بعض الأساطير تفيد بأن أول من نقب عن الشعب المرجانية كانت الملكة بلقيس حاكمة اليمن ، وأن هذا الأمر قد حصل بالبحر الأحمر ، وذلك بعد مشاهدة هذا الأمر بالمنام ، فقامت الملكة بإرسال مساعديها حتى يستخرجوا اللؤلؤ والمرجان من داخل البحر ، وقد قامت الملكة بالتزيين بها ، والبحر الأحمر يحتوي على نحو مائتين وخمسون نوع من المرجان ، ويعتبر واحداً من أغنى البحار بالشعب المرجانية الصلبة واللينة.
  5. إن البحر الأحمر يحتضن جزر بركانية في المنتصف ، جميع تلك البراكين خاملة ، كما يحتوي أيضاً على الكثير من الجزر الصغيرة التي في العادة ما تكون مساحتها أقل من 1 كيلو متر مربع فقط وجزر متوسطة يبلغ حجمها حتى عشرة كيلو متر مربع ، وجزر كبيرة أكبر من عشرة كيلو متر مربع ، ويوجد نحو أربعمائة جزيرة كبيرة تصلح لاستيطان البشر.
  6. تعد مياه البحر الأحمر واحدة من أكثر المياه ملوحة بالعالم كله ، وهذا يرجع نتيجة لنسبة التبخر الكبيرة ، إذ تتراوح الملوحة فيه ما بين الثلاثون في المائة وذلك بالمنطقة الجنوبية بالنظر لتأثير مياه خليج عدن وتصل لواحد وأربعون بالمنطقة الشمالية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن البحر الاحمر 

سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم:

  1. يعتبر تسمية البحر الأحمر بذلك الاسم محل خلاف ونقاش ما بين العلماء والمؤرخين من كافة أرجاء العالم ، إذ أن بعض النظريات الشائعة تفيد بأن كلمة أحمر ما هي إلا إشارة للون الاتجاه الجنوبي بالبوصلة.
  2. وتلك النظرية تدعم حقيقة أن اسم البحر الأسود يدل أو يشير للون اتجاه الشمال بالبوصلة ، وإن جوهر تلك النظرية يكمن في الطريقة التي تبادلت بها بعض اللغات الآسيوية النواحي والاتجاهات الرئيسية مع الألوان.
  3. وبغض النظر عن البحر الأسود والبحر الأحمر فإن هناك بحران آخران يحملان هذين البحران أسماء الألوان ألا وهما البحر الأصفر والبحر الأبيض ؛ وهناك فرضية أخرى شهيرة تفيد بأن اسم البحر قد اشتق من لون المياه البني المحمر التي تنجم عن بكتيريا التريثوديسيوم إريثريوم.
  4. وتلك البكتيريا ما هي إلا عبارة عن بكتيريا لونها أحمر تزهر موسمياً ، كما أن هناك فرضية أخرى تفيد بأن تسمية البحر الأحمر قد أتت نتيجة قربه من صحراء داشريت والتي كان معناها الأرض الحمراء.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو أكبر بحر في العالم

السياحة بالبحر الأحمر:

  1. لقد صار البحر الأحمر وبالتحديد في الخمسينيات وجهة سياحية رائعة من أجل الاستجمام والغوص ، إذ يأتي إليها الزوار من كافة أرجاء العالم ، ويضم على سواحله منتجعات شهيرة للغاية.
  2. ففي جمهورية مصر العربية على سبيل المثال نجد الغردقة والجونة وشرم الشيخ ومرسى علم وطابا وغيرها من الوجهات السياحية الشهيرة في مصر ، وهو الحال نفسه في دولة مثل الأردن.

مناخ منطقة البحر الأحمر:

  1. إن منطقة البحر الأحمر لا تجد سوى كمية ضئيلة للغاية من الأمطار بصورة عامة ، ويشجع مناخ المكان على ممارسة النشاط بالهواء الطلق على حواف الشواطئ أثناء فصول العام عدا الأيام التي تهب بها الرياح والعواصف.
  2. ودرجات الحرارة في البحر الأحمر تتراوح في هذه الفصول ما بين ثمانية وثمانية عشر درجة مئوية ، ومع هذا فإن درجات الحرارة ترتفع بفصل الصيف لأعلى من تلك النسبة فمن الممكن وصولها لأربعون درجة مئوية.
  3. ذلك مع ارتفاع بارز بالرطوبة النسبية ، كما أن الرياح الشمالية والشمالية الغربية هي السائدة في هذه الأماكن ، وأشهرها هي الرياح المصرية التي تأتي بشدة أثناء شهور الشتاء ، وفي الغالب ما يرافقها ضباب وغبار وأتربة.
  4. وما بين شهر يونيو لشهر أغسطس فإن الرياح الشمالية الغربية الشديدة تهب من ناحية الشمال وتمتد في بعض الأوقات للجنوب حتى مضيق باب المندب.

للمزيد يمكنك قراءة : الطقس والمناخ

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى