ظواهر بيئية

اهمية الحفاظ على البيئة من التلوث

اهمية الحفاظ على البيئة

عرف العلماء البيئة علي انها كل مايحيط بالانسان ,ويخصه من امور حياته من علاقات وتكاثر , وعلاقاته مع الكائنات الحية والنباتات والطبيعة من ماء وهواء وتربة ,وغيرها من موارد طبيعية او صناعية, وتشمل ايضا العوامل الطبيعية والظروف التي تتفاعل مع الانسان ,وتساعد في المحافظه علي توازنه ووجوده في الحياة ,وذلك عن طريق التعامل معاها بطريقة مباشرة او غير مباشرة.

البيئة في الاصل قد تكون طبيعة ,بالمكونات التي خالقها الله في الارض, منذ انشائها مثل التربة واشعة الشمش والماء والهواء والانسان, والنباتات والحيوانات او البيئة الغير طبيعة التي صنعها الانسان, كمنشائات والمصانع والمباني والعديد من العناصر الصناعية ,والبيولوجية والثقافات فمنها المفيد ولكن العديد منها الضار .

فمن المهم المحافظة علي البيئة من العوامل الضارة ,للمحافظة علي حياة الانسان ووجوده في الارض, فكلما كثرت العوامل الصناعية ,كلما زاد نسبة انقراض العوامل الطبيعية التي تحافظ علي توازن الانسان وصحته, وتاثر علي البيئة بالسالب من تلوث وامراض ,وعدم قدرة الانسان علي تاديه واجباته وقله انتاجه .

أقراء ايضا:اجازة رعاية المولود وكيفية التقديم لها وضوابطها

شمس ساطعة
شمس ساطعة

الحفاظ علي البيئة

تشير البيئة الي العديد من الظروف والعوامل الخارجية التي تحيط بالكائنات الحية, من طقس ومناخ وجاذبية وغيرها من العوامل التي توثر وتتاثر بالكائنات الحية, لذلك اكد العلماء من الضروري والمهم المحافظة علي البيئة من التلوث, حيث ان حماية البيئة والمحافظة عليها من الثقافات التي يجب ان تكون متوجودة عند كل فرد, وهو ان يبدا الانسان بنفسه وان يكون كل ما حوله نظيفا, فبذلك تتحقق النظافة في كل انحاء العالم ,وذلك علي النطاق الشخصي ومن جانب نطاق المؤسسي يجب توعية الموسسات والمصانع والمدن ومراكز الدولية, باهمية البيئة ما تشكله من ضرر علي الانسان اذا تلوثت ولم يتم المحافظة عليها ,وتوفير العديد من الوسائل لتقليل التلوث مع نشر التوعية الجماعية والفردية, فهذا يغير من سلوك الشخص وبالتالي سلوك المجتمع .

أقراء ايضا:اهمية علم الاجتماع في حياتنا للافراد والمجتمع

ابخرة
ابخرة

التلوث البيئي واضراره

ياتي التلوث البيئي من خلال ادخال مواد ضارة علي البيئة, والكائنات الحية مما يتسبب خلل في البيئة بمعدل غير طبيعي تؤثر علي نمو الكائنات, وتدمر العديد من العومل البيئية منها تلوث مادي كتلوث الهواء والماء والتربة, وتتعدد وسائل التلوث المادي علي الهواء مثل انتاج العديد من الغازات الضارة من المصانع والمنشئات.

تلوث الطبيعي شكل من اشكال التلوث المادي يتمثل البراكين والعواصف, وغيرها من العوامل التي تحدث خلال علي طبقة الاوزون التي ,تعتبر حماية خارجية لكوكب الارض, وياتي التلوث المائي من اكثر الانواع ضرارا علي البيئة, حيث تلوث الانهار والبحيرات والمحيطات وشواطي البحار ,لان الماء هي اصل الحياة وايضا تحتوي المسطحات المائية علي الثورة السمكية فتتاثر وتقل انتاجها .

قد يكون التلوث البيئي غير مادي, مثل الضوضاء الناتجة من الاصوات المرتفعة من الماكينات والورش والالات, فهو ضرر من النوع الفسيولوجي ويعتر ايضا ضرر عضوي علي جهاز السمع في الانسان, والاصابة بالامراض السمعية والنفسية ,وتلوث المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية ,وتاثيرها علي النباتات وقلة الرقعة الرزاعية وقلة انتاج المحاصيل الزراعية .

أقراء ايضا:أهمية حقوق الإنسان وأهدافها والحقوق الأساسية لكل فرد

خلايا شمسية
خلايا شمسية

افكار ووسائل للحفاظ علي البيئة

  • زيادة التوعية الثقافية من خلال الدورات والندوات, وتشجيع الطلاب والاطفال في المدارس والجامعات علي الحافظة علي البيئة ,من خلال عمل رحلات وانشطة جامعية ومدارسية .
  • توفير سلة مهملات عند كل منشاة ومبني ,مع رصد المكافئات للافراد التي تتمتع ببيئة نظيفة ,وذلك للتخلص من النفايات بطريقة صحية .
  • زيادة زرع الاشجار في المناطق السكانية والمناطق الصحراوية ,والمحافظة علي الاراضي الزراعية مع زيادتها, وفرض المخالفات علي من يحولها الي مباني, للحفاظ علي التوازن البيئي .
  • وضع وسائل لتخفيف ادخنه المصانع ,وبناء المصانع في اماكن بعيدة عن سكن الكائنات الحية, مع اعادة تدوير مخالفات المصانع لعمل منتجات صديقة للبيئة .
  • استخدام العديد من مصادر الطاقة المتجددة المهمة, والبديلة مثل الشمس والهواء والماء لانتاج المصادر الانتاجية.
  • التقليل من ازدحام الموصلات, من خلال توفير العديد من وسائل الموصلات, مع تنظيم الحركة المرورية خلال اليوم ,وتوزيع الاعمال خلال ليوم حتي لايسبب ذلك الازدحام .

أقراء ايضا:الهلال الأحمر ونشأته ومهامه ودوره في مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى