مجتمع

اجازة رعاية المولود وكيفية التقديم لها وضوابطها

اجازة رعاية المولود

لقد خلق الله عز وجل النساء بطبيعة عاطفية ونفسية مختلفة عن طبيعة الرجال ، ومنذ بداية هذا الكون والمرأة دوما تشارك الرجل في كل نواحي الحياة ، ومع التطورات قد أصبحت النساء تشارك أيضاً في أسواق العمل ، بالإضافة لمشاركتها في تأسيس الأسرة والإنفاق عليها ، كل هذا بجانب واجباتها في رعاية أطفالها وقيامها بكل المهام المنزلية ، ولهذا الأمر قد صدر قانون يمنح النساء إجازة رعاية المولود حتى تتمكن من أن تسترد عافيتها وتمنح ابنها حقه في حنانها ورعايتها ، وفي هذه المقالة سوف نتعرف أكثر حول ما هي إجازة رعاية المولود ، وكيفية التقديم لهذه الإجازة ، وما هي ضوابط الإجازة وغيرها.

اجازة رعاية طفل
اجازة رعاية طفل

ما هي إجازة رعاية المولود ؟

  1. هناك نوعان من الإجازات التي تمنح للمرأة ، ألا وهما إجازة الأمومة أو الوضع ، وهذه الإجازة منذ تاريخ الولادة وتمتد لسبعين يوم ، ويمكن البدء في هذه الإجازة قبل ميعاد الولادة بحد أقسى 28 يوم ، وهذا الأمر يتم بموجب تقديم تقرير طبي يفيد باحتياجها للإجازة.
  2. أما بالنسبة لإجازة رعاية المولود فهذه الإجازة منفصلة عن إجازة الوضع ، وبالإمكان الحصول عليها بعد أن تنتهي مدة إجازة الوضع ، وتمتد لتسعين يوم ، وهذه الإجازة مدفوعة الأجر في جميع الجهات.
  3. وهناك شرط للحصول على إجازة رعاية الطفل أو المولود ، وهو ألا يقل عمر المولود عن شهرين ، وألا يزيد عمرة عن 3 سنوات ، ويجب الحصول على موافقة مدير المؤسسة لتحصلي على هذه الإجازة بطريقة قانونية.

للمزيد يمكنك قراءة : دعاء المولود الجديد

كيفية التقديم لإجازة رعاية المولود ؟

  1. مبدأياً يجب أن يقدم طلب الإجازة قبل التاريخ المطلوب لبدئها بخمسة عشر يوماً ، ومن الممكن أن يختلف هذا الشرط وذلك باختلاف المؤسسة بحسب قوانينها الداخلية.
  2. تقدم صورة من شهادة ميلاد المولود أو صورة من إخطار الولادة بالإضافة لطلب الإجازة مع صورتين منها.
  3. تقدم صورة من البطاقة الشخصية للأم.
  4. يقدم نموذج واحد من استمارة التأمين والمعاشات.
  5. يقدم إقرار من الأم بألا تترك البلاد أثناء هذه الإجازة.
  6. يقدم إقرار من الأم بألا تلتحق بأي جهة عمل أخرى لدى المؤسسات العامة أو الخاصة.
  7. يقدم إقرار من جهة العمل بتحمل اشتراكات التأمين المستحقة أثناء مدة الإجازة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الحمل

ضوابط إجازة رعاية المولود:

صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع
  1. أي إجازة ترتبط ببعض القواعد المنظمة لسير الإجازات بطريقة قانونية دون تحايل ، ومن ضمن هذه الضوابط:
  2. من الممكن أن يتم قطع الإجازة في أي وقت والرجوع للعمل ، وبعدها يتم استئناف الإجازة مجدداً بعد مدة من الوقت.
  3. يمنع غياب العاملة قبل أن يتم صدور قرار الإجازة ، لأن الغياب بدون عذر يعد مخالف للقانون ، ويتم تطبيق العقوبات المحددة عليه بالرجوع لقوانين المؤسسة.

هل بإمكان الجهة المسئولة رفض الطلب ؟

  1. طبقاً للقوانين فالمرأة لها حق في أن تحصل على إجازة وضع وإجازة رعاية مولود ، وهذا بموجب إقرار القانون ، لذا فسلطة الإدارة مقيدة بالقانون.
  2. دور الإدارة مقتصر فقط على أن تحقق في توافر الضوابط والشرط التي يتوقف عليها إعطاء الموافقة أو رفضها.
  3. إن الإجازة متوقفة على طلب المرأة لها ، فبالتالي قيام الطلب هو السبب الحقيقي وراء منحها الإجازة ، فيجب أن تتوفر كل الشروط التي تقضي منح الموافقة لها.
  4. وفقاً للمادة رقم (70) من القانون الخاصة بنظام العاملين المدنيين لسنة (1978) ، وهذا القانون يمنح النساء العاملة حق في الحصول على إجازة رعاية مولود لمدة ثلاث مرات فقط طيلة فترة عملها ، ولمدة عامين فقط بكل مرة.
  5. الجهة الإدارية ليس لديها السلطة في رفض أو منح طلب الإجازة ، وذلك لما تقره المادة السبعين في القانون رقم (47) لسنة 1978 ، الذي يفيد بأن إجازة رعاية المولود بدون أجر لا تعد منحة من الجهات المسئولة في حالة رغبة الجهة إعطائها.
  6. إجازة رعاية المولود حق لأي امرأة عاملة ، فالقانون هو من يعطيها هذا الحق ، وليس من حق أي جهة إدارية أن تخالف القانون ، بل عليها أن تتقيد بالشروط التي تستوجب التحقق من منح الإجازة أو رفضها.

للمزيد يمكنك قراءة : تفسير حلم طفل رضيع

معلومات عن الإجازة للأم
معلومات عن الإجازة للأم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى