الغذاء الصحي

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول معجزة

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول، من المعروف ان ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار (LDL-Cholesterol) فى الدم يؤدى الى امراض عديدة اهمها امراض القلب وانسداد الشرايين. ويمكن أن تساعد الأطعمة التي تتكون من نظام غذائي منخفض الكوليسترول في تقليل المستويات المرتفعة. وتعد الفواكه من الاطعمة التى تلعب دور مهم فى خفض مستوى الكوليسترول فى الدم.

لذا من خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نعرض لحضراتكم اهم الفواكه التى تساعد فى خفض نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالى تحمى من خطر الاصابة بامراض القلب. فاذا كنت مهتم  لمعرفة التفاصيل، فقط تابعنا خلال الفقرات التالية للتعرف عليها.

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول
الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

الفواكه التي تتحكم فى مستوى الكوليسترول

هناك العديد من الاطعمة التى تلعب دور مهما فى خفض نسبة الكوليسترول الضار (LDL-Cholesterol) فى الدم، والتى يمكنك اضافتها فى نظامك الصحى الغذائى.

يمكن للاطعمة الدهنية أن ترفع  مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، والتي قد  تؤدي إلى السمنة وتزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية. وليس كل الكوليسترول ضار، فهناك حاجة إلى الكوليسترول الجيد (HDL) في أجسامنا للوظائف الهامة.

يصنع الكبد كل الكوليسترول الذي يحتاجه جسمك بشكل طبيعي. بينما تحتوى اللحوم الحمراء، واللحوم المصنعة، والأطعمة المقلية، على نسبة عالية من الكوليسترول الضار. ولكن يجب إضافة السمن والبيض والجبن إلى النظام الغذائي للحصول على الكوليسترول الجيد.

وهناك العديد من الفواكه التى تساعد فى التحكم في مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك من خلال عدة طرق:

  • بعض الفواكه  عبارة عن أليافًا قابلة للذوبان، والتي تربط الكوليسترول في الجهاز الهضمي، وتسحبها خارج الجسم قبل أن تدخل الدورة الدموية.
  • والبعض الاخر يحتوى على الدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تخفض LDL مباشرة.
  • والبعض يحتوي على الستيرولات (sterols) والستانولات(stanols) النباتية التي تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول.

ويقترح خبراء التغذية 6 فواكه للتحكم في مستوى الكوليسترول:

1. التفاح

يعتبر التفاح من أفضل الفواكه عندما يتعلق الأمر بخفض الكوليسترول. فالتفاح غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي تحافظ على صحة القلب. بالإضافة إلى ذلك يحتوي التفاح على مادة البوليفينول، التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول لدينا.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على افضل رجيم سريع لحرق الدهون وإنقاص الوزن في 15 يوم

2. الموز

يمكن أن تقلل الألياف والبوتاسيوم الموجودة فى الموز من مستوى الكوليسترول وضغط الدم. يُعرف الموز بشكل خاص بأنه مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، والتي ستمنح الجسم جسمًا صحيًا ونظامًا مناعيًا جيدًا.

قد يهمك ايضا طريقة ازالة الكرش أقوى 10 طرق مجربة ستخلصك نهائياً من الدهون

3. العنب

يدخل العنب إلى مجرى الدم، ويحمل كل الكوليسترول السيئ إلى الكبد حيث تتم معالجته.
4. التوت والفراولة

يلعب التوت والفراولة دور كبير  في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم. حيث تمنع تأكسد الكوليسترول الضار LDL. والذي يُعتقد أنه عامل خطر رئيسي لأمراض القلب

5. الأناناس

الأناناس مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والتغذية. يعمل البروميلين الموجود في الأناناس على تكسير رواسب الكوليسترول في الشرايين، مما يدعم تدفق الدم الصحي، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على حرق الدهون في البطن والارداف بالأعشاب

6. الأفوكادو

فهي غنية بحمض الأوليك، والذي يساعد في تقليل الكوليسترول الضار ويساهم فى تدفق الدم. و.يمكن تناول الأفوكادو في السلطات، والسندويشات، والخبز المحمص، والعصائر، والعديد من الطرق الأخر.

قد يعجبك ايضا 5 وصفات لحرق الدهون مجربة وفعالة

أطعمة اخرى تساعد فى خفض الكوليسترول الضار (LDL-Cholesterol)

وهناك العديد من الاطعمة الاخرى التى لها دور هام فى خفض نسبة الكوليسترول الضار، ومنها ما يلى:

الشوفان

تتمثل الخطوة الأولى السهلة لخفض نسبة الكوليسترول، في تناول وعاء من دقيق الشوفان أو حبوب الشوفان الباردة على الإفطار. حيث يمنحك 1 إلى 2 جرام من الألياف القابلة للذوبان. أضف موزة أو بعض الفراولة لنصف جرام آخر. توصي إرشادات التغذية الحالية بالحصول على 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا، مع ما لا يقل عن 5 إلى 10 جرام من الألياف القابلة للذوبان.

 الشعير والحبوب الكاملة الأخرى

يمكن أن يساعد الشعير والحبوب الكاملة الأخرى في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بشكل أساسي من خلال الألياف القابلة للذوبان التي توفرها.

المكسرات

تشير مجموعة من الدراسات إلى أن تناول اللوز والجوز والفول السوداني وأنواع المكسرات الأخرى مفيد للقلب. يمكن أن يؤدي تناول 2 حبة من المكسرات يوميًا إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار بنسبة 5٪.

 زيوت نباتية

استخدام الزيوت النباتية السائلة مثل زيت الزيتون، وعباد الشمس وغيرها بدلاً من الزبدة، أو السمن عند الطهي، أو على المائدة يساعد على خفض LDL.

الصويا

تناول فول الصويا والأطعمة المصنوعة منه، وسيلة قوية لخفض الكوليسترول. تظهر التحليلات أن استهلاك 25 جرامًا من بروتين الصويا يوميًا يمكن أن يخفض LDL بنسبة 5٪ إلى 6٪.

الأسماك الدهنية

يمكن أن يؤدي تناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار بطريقتين: عن طريق استبدال اللحوم التي تحتوي على دهون مشبعة معززة للـ LDL، ومن خلال تقديم دهون أوميغا 3 التي تخفض الكوليسترول الضار. تقلل أوميغا 3 من الدهون الثلاثية في مجرى الدم، وتحمي القلب أيضًا من خلال المساعدة في منع ظهور إيقاعات القلب غير الطبيعية.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على شوربة حارقة للدهون

والى هنا نصل الى الختام اعزائى المتابعين، وقد قدمنا لحضراتكم مقالنا عن الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول. وقد اوضحنا لحضراتكم اهم الفواكه التى تتحكم فى مستوى الكوليسترول ومن بينها التفاح، والموز، والفراولة، والتوت، والاناناس، والافوكادو العنب. نتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم. دمتم سالمين. وانتظرونا فى تقديم المزيد من المعلومات الطبية المفيدة والمهمة. وفى انتظار مشاركتكم واسئلتكم. ولا تنسونا من صالح دعائكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى