ظواهر بيئية

تلوث نهر النيل وأسبابه وكيف نحافظ عليه

تلوث نهر النيل

اليوم موضوع مقالنا عن تلوث نهر النيل، مما لا شك أن هذا الموضوع من أهم المواضيع التي يجب مناقشتها باستفاضة، حيث أن نهر النيل هو شريان الحياة ومصدر ارزاق الكثيرين، لذا سنقوم بالكتابة عنه اليوم موضحين أهميته في حياتنا وعدم مقدرتنا على الاستغناء عنه، نرجو منكم قراءة المقال حتى النهاية حتى تحصلوا على قدر كافي من المعلومات المفيدة، حيث عودناكم على تقديم كل ما يهمكم وتقومون بالبحث عنه ونقدمه لكم بطريقة شرح بسيطة لكي يسهل على الجميع المتابعة، سنبدأ الآن في مقالنا.

تلوث نهر النيل

نهر النيل هو من أهم أنهار العالم وهو أكبرها ايضاً، كما أنه يعد من أهم مصادر الرزق للكثير، حيث الاقتصاد والسياحة.

يعتبر تلوث النيل من أسوء الأشياء التي قد تحدث لنا ولكل من يستخدمه، يحدث التلوث من المصانع التي بقرب النهر حيث يقومون بإلقاء مخلفات المصنع والكيماويات للتخلص منها في نهر النيل.

وأيضاً يقومون من لم يحافظون على مظهر بلدهم بإلقاء مخلفاتهم في النهر مما يؤدي إلى تلوثه وإهدار شكله وقيمته، وتسبب هذه المخلفات الملقاة في النهر الكثير من الأضرار.

منها خلل في حركة المياه وقلة تنقية المياه وقلة الاكسجين الموجود فيها مما يسبب ضرر بالنباتات بل وموتها.

ومن اضرار التلوث ايضاً أنه يتسبب في موت الأسماك مما يتسبب في انحدار الثروة السمكية، هناك أسباب كثيرة لتلوث مياه نهر النيل سنوضحها في السطور التالية.

أسباب تلوث نهر النيل

يوجد الكثير والكثير من مسببات تلوث نهر النيل، منها:

 المصانع

حيث تقوم المصانع بتفريغ المعادن والمخلفات الكيميائية خاصتها في نهر النيل للتخلص منها، وهذا يؤثر على الحياة عموما من ضرر لصحة الانسان والحيوانات وايضاً النباتات.

الملوثات العضوية

إن إلقاء المبيدات والاسمدة من المسببات في تلوث مياه النيل، مما يسبب في انخفاض معدل تنقية المياه، وهذا يشكل خطورة كبيرة على الإنسان.

القمامة ومخلفات الحيوانات

من ضمن أخطر الأضرار هي إلقاء مخلفات الحيوانات أو القاء الحيوانات الميتة في مياه نهر النيل خاصةً إذا كان هذا الحيوان كان مصاب بمرضٍ ما، وإلقاء القمامة ايضاً كل هذا يساعد على انتشار الأمراض بصورة كبيرة وسريعة.

صرف الزراعة

الملوثات العضوية والمبيدات تسبب اضرار خطيرة وأمراض أخطر تهددنا بسبب ذلك.

مخلفات البشر

من المحزن أن البشر ايضاً لا يحافظون على مصدر حياتهم وشريان الحياة الذي يستمدون منه كل يبقيهم على قيد الحياة، بل يقومون ايضاً بإلقاء مخلفاتهم مما يسبب في انتشار الأمراض بينهم.

الأمراض الناتجة من التلوث

  1. مرض السرطان.
  2.  الفشل الكلوي.
  3.  التهاب الكبد.
  4. الكوليرا.
  5.  البلهارسيا.

كيف نحافظ على نهر النيل ؟

هناك الكثير ليتم فعله للحفاظ على مياه النيل لتجنب انتشار الأمراض التي قد تسبب الموت، ولزيادة اقتصاد بلدنا الذي يرتبط معظمه بنهر النيل.

فيجب أن نكون على دراية بالمخاطر التي قد تتسبب لنا نتيجة هذا التلوث وما سيتم مواجهته، حتى نمتنع عن الإصرار على الأذى لأن بهذا لا نؤذي أنفسنا فقط بل نتسبب في أذية الجميع.

فلا يسعدنا إذا توفى أحد بسببنا، سنوضح كيفية الحفاظ على نهر النيل من خلال القادم:

  1. العمل على تنظيف ضفاف النهر والمحافظة على ذلك، حيث يتم عمل أكثر من قارب يدوي وإزالة كافة القمامة الموجودة في النهر.
  2. وقف الزراعة غير المشروعة لتجنب إلقاء المبيدات السامة في النهر.
  3.  الحرص على نشر التوعية على ذلك مع ذكر المخاطر إذا لم يتم الحفاظ على ذلك.
  4.  البحث عن موارد أخرى للمياه كإقامة سدود في أماكن سقوط الأمطار بكثرة.

تلوث نهر النيل

    تلوث نهر النيل
أشكال تلوث نهر النيل
أشكال تلوث نهر النيل
أسباب تلوث النيل
أسباب تلوث النيل

 

وهكذا نتم ختام موضوعنا اليوم، عن تلوث نهر النيل، أسعدنا اليوم تقديم موضوع في غاية الأهمية ويجب العمل علية لتصبح بلدنا أفضل البلاد، حيث وضحنا في هذا المقال تلوث النيل وأسباب تلوثه والامراض الناتجة عنه وكيفية الحفاظ عليه، هذا الموضوع على قدر من الأهمية الذي يجب الإحاطة بكل ما فيه من معلومات لتجنب المخاطر التي قد تواجهنا إذا أهملنا فيه، وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، نلقاكم على خير ونشكركم للمتابعة، دامت أوقاتكم بكل خير، ونعدكم بموضوع جديد عن قريب به معلومات جيدة كما عهدتمونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى