معلومات

مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة: (تعرف على الإجابة الصحيحة هنا!)

يوجد الكثير من أنواع المسطحات المائية الموجودة على كوكبنا كوكب الأرض ، وتعد واحدة من أهم وأبرز مكونات الحياة ، فلا تستطيع كافة الكائنات الحية أن تعيش من غير مياه ، وفي هذا اليوم سوف نتناول سؤال يتردد بكثرة في اختبارات الطلاب ألا وهو مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة: (تعرف على الإجابة الصحيحة هنا!).

مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة:

هناك الكثير من المسطحات المائية المتواجدة على الأرض ، وتنقسم لقسمين اثنين ألا وهما مياه مالحة ومياه عذبة ، وبخصوص المياه المالحة فهي موجودة بصورة أساسية بالبحار والمحيطات.

وذلك لأن البحار والمحيطات مياهه تحتوي على نسبة ضخمة من الأملاح ، أما بخصوص المياه العذبة فهي موجودة في الأنهار والمسطحات المائية ، وبخصوص الإجابة على سؤال مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة :

  • ج/ البحار والمحيطات.

للمزيد يمكنك قراءة : تحلية المياه كيف تحدث والتحديات التي تواجهها

تعريف المحيطات:

  1. إن المحيطات عبارة عن مساحات شاسعة ضخمة وكبيرة مكونة من ماء مالح ، وتغطي نحو ثلاثة وسبعون في المائة تقريباً من سطح كوكبنا كوكب الأرض ، ويقطن فيها حوالي مائتين وثلاثون ألف نوع من المخلوقات البحرية.
  2. وتعد المحيطات جزء من دورة الكربون والمياه الهامة للحياة على الكرة الأرضية ، كما أنها تؤثر بأنماط الطقس والمناخ على الكوكب.

أسماء المحيطات الموجودة في العالم:

  1. المحيط الهادئ : ويحتل المرتبة الأولى من حيث أكبر محيط موجود في العالم ، ويمتد على مساحة تتخطى المائة وخمسة وستون مليون كيلو متر مربع ، وبتلك النسبة يشكل نحو 1/3 المساحة الكلية لكوكبنا كوكب الأرض ، ويعد خندق ماريانا هو النقطة الأعمق في المحيط ، وتوجد بشمال غربه.
  2. المحيط الهندي : ويحتل هذا المحيط الأعلى حرارة من بين كافة المحيطات الموجودة على كوكب الأرض ، وأهم ما يميزه هو تنوعه البيولوجي الضخم ، والسبب في هذا التنوع هو دفء مياهه الاستوائية ، ويشكل المحيط الهندي منطقة صيد مربحة لكافة أنواع السمك وبالخصوص الجمبري والتونا ، وتعد نقطة ديامانتينا ديب هي النقطة الأعمق المتواجدة في المحيط الهندي.
  3. المحيط الأطلسي : ويغطي هذا المحيط ما نسبته عشرون في المائة من سطح الكرة الأرضية ، ويبلغ متوسط عمقه أكثر من ثلاثة آلاف متر ، وتعد نقطة ميلووكي هي النقطة الأعمق المتواجدة في ، وهي موجودة بالتحديد في خندق بورتوريكو.
  4. المحيط المتجمد الجنوبي : ويحتل المرتبة الرابعة من حيث أكبر المحيطات الموجودة في العالم ، ويتراوح عمقه ما بين أربعة آلاف حتى خمسة آلاف متر.
  5. المحيط المتجمد الشمالي : ويعتبر أصغر محيط موجود في العالم ، كما أنه أقل المحيطات من حيث العمق ، ويوجد بالدائرة القطبية الشمالية ، وتبلغ مساحته أكثر من أربعة عشر مليون كيلو متر مربع ، ويصل بينه وبين المحيط الهادئ مضيق يطلق عليه اسم مضيق بيرنغ.

تعريف البحار:

  1. إن البحار عبارة عن أماكن واسعة يغمرها المياه المالحة ومحاطة من قبل اليابسة من كافة النواحي ، ومن الممكن أن تكون البحار جزء من المحيط ومتصل به منه على سبيل المثال : بحر قزوين والبحر الميت.
  2. والذي يتم تصنيفه على أنه من ضمن البحيرات الضخمة المالحة والتي يحيطها اليابسة من كافة النواحي ، ويوجد الكثير من البحار الموجودة بالعالم ، منه على سبيل المثال : البحر الأحمر ، والبحر الأصفر ، وبحر البلطيق ، والبحر الأسود ، بالإضافة لبحر المرجان.

للمزيد يمكنك قراءة : اي العوامل ضروري لاحداث تغيير في دوره الماء

أكبر البحار المتواجدة في العالم:

  1. البحر الأبيض المتوسط : وهو عبارة عن بحر محاط باليابسة من كافة النواحي ، ويتصل البحر الأبيض بالمحيط الأطلسي ، ويضم البحر الأبيض المتوسط بعض أكثر طرق الشحن ازدحاماً موجودة بالعالم ، الأمر الذي يجعل منه عرضة للتلوث المائي ، وتبلغ مساحة هذا البحر الإجمالية مليونين ونصف كيلو متر مربع.
  2. بحر الكاريبي : ويعد هذا البحر من ضمن أماكن الجذب السياحي الموجودة في العالم ، ويعزى سبب هذا لمياهه الدافئة التي تصل درجة حرارتها نحو أربعة وعشرون درجة مئوية ، فضلاً لقلة الملوحة المتواجدة فيه لو قمنا بمقارنته بملوحة مياه المحيط الأطلسي على سبيل المثال : ويعد ذلك البحر مكان خطر للغاية بسبب نشاطه البركاني والزلزالي ، ومساحته الإجمالية قريبة من مساحة البحر الأبيض المتوسط.
  3. بحر الصين الجنوبي : ويحتوي هذا البحر على أرخبيل من الجزر ذات الحجم الصغير الغير مأهولة بالناس ، وتبلغ مساحته الإجمالية قريباً من ثلاثة مليون كيلو متر مربع ، وتشكل تلك الجزء مكان صراع على الملكية ما بين البلدان القريبة منه.
  4. بحر العرب : ويعد جزء لا يتجزأ من المحيط الهندي ، ويوجد ما بين شبه الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية ، وتشرف على سواحله عدة بلدان وهي : (دولة الهند ودولة اليمن ودولة الصومال ، بالإضافة لكلاً من جزر المالديف وباكستان وإيران وعمان ، وتبلغ مساحته الكلية أكثر من ثلاثة مليون وثمانمائة ألف كيلو متر مربع.

المعالم المائية:

  1. البحار والمحيطات : وهما عبارة عن مساحات شاسعة مغطاة بواسطة المياه المالحة.
  2. الساحل : وهو عبارة عن خط تلتقي عنده اليابسة مع المياه.
  3. الرافد : وهو عبارة عن نهر ذات حجم صغير أو جدول مياه يصب بنهر كبير الحجم.
  4. الأنهار : وهي عبارة عن مساحة طبيعية يجري وينتقل فيها الماء.
  5. الشلال : وهو عبارة عن تيار من المياه الطبيعية يسقط من مكان عال ومرتفع.
  6. الدلتا : وهي عبارة عن أرض تمتلك صورة المثلث تتشكل عند مصب النهر.
  7. المصب : وهو عبارة عن ملتقى مياه النهر ومياه المحيطات والبحار.
  8. البحيرة : وهي عبارة عن مساحة من المياه تحيط بها أراضي يابسة.

للمزيد يمكنك قراءة : من الأمثلة على المواد النقية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى