ظواهر بيئية

مصادر تلوث الهواء والآثار الناتجة عن ذلك التلوث

مصادر تلوث الهواء

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان مصادر تلوث الهواء والآثار الناتجة عن ذلك التلوث، فتلوث الهواء هو واحدة من المشكلات البارزة بين مشاكل التلوث البيئي إن لم تكن الأبرز بينهم، نظرًا لما يمثله الهواء من أهمية في حياة الأرض، فهو يؤثر على كافة نواحي الحياة، فله تأثيره على الكائنات الحية بمختلف أنواعها، وتأثيره على التربة، والمياه ومصادرها المختلفة، لذا ففي حال إصابته بالخلل فإن كافة موازين البيئة تختل وتتأثر بشكل كبير مما يؤثر في النهاية على الإنسان ويهدده.

تلوث الهواء
هواء ملوث بادخنة المصانع

اقرأ: ما هو تلوث الهواء وأسبابه والأضرار المترتبة عليه

ما هو تلوث الهواء ؟

بداية دعونا نتعرف على الهواء وهو عبارة عن خليط من الغازات التي تملئ جو الأرض أو ما يطلق عليه الغلاف الجوي للأرض، والذي تتمثل النسبة الأكبر منه في الأكسجين والنيتروجين، كما يحتوى على نسبة محدودة من ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء وبعض الأنواع من الغازات الخاملة.

مصادر تلوث الهواء
مصادر تلوث الهواء

اقرأ: ما هي فوائد الخزامى لصحة الجسم والشعر

يقصد بتلوث الهواء أن يدخل على هذا الخليط الغازي نوع من المواد أيًا كان شكلها صلبة أو سائلة أو غازية تعمل على تغيير طبيعة هذا الهواء أو تأثيره سواء فسيولوجليًا أو اقتصاديا أو حيويًا بشكل ضار للإنسان، أو يمكن أن يكون هذا التلوث هو عبارة عن خلل في نسب مكونات الخليط الغازي الأساسي المكون للهواء.

ما هي مصادر تلوث الهواء ؟

إن مصادر تلوث الهواء كثيرة ومتعددة وتزداد كل يوم عن سابقه بسبب ما تمر به البشرية من قفزات وتقدم تكنولوجي وصناعي كبير على مختلف الأصعدة ويمكننا هنا وضعها في شكل مجموعات تتمثل في:
• المواد الصلبة والتي تأتي في شكل عوادم للسيارت والدخان من مخلفات المصانع وحرائق الغابات، والأتربة، وحبوب اللقاح، وغبار القطن، وأتربة الاسمنت، وأتربة المبيدات الحشرية.
• الأبخرة والغازات التي تمتلك خصائص سمية أو تعتبر خانقة مثل غاز الكلور, وأول أكسيد الكربون مثل الخارج من عوادم السيارات، و أكسيد النتروجين، ثاني أكسيد الكبريت، الأوزون والذي ينتج من التفاعلات الكيميائية كما في المصانع.
• البكتيريا والجراثيم والتي تنتج في الغالب من عمليات التحلل الواسعة التي تصاحب الحروب والمجاعات أو الأوبئة، أو التسربات من معامل الأبحاث الحيوية.
• الاشعاعات الذرية سواء طبيية أو صناعية.
• التلوث الإلكتروني والذي يعد أحدث مصادر تلوث الهواء والذي صاحب القفزة التكنولوجية الكبيرة في مجال الإلكترونيات وإن كان مازال هناك تشكيك في هذا النوع كمصدر للتلوث.
• الانفجار السكاني الذي يعاني منه العالم.

نتائج تلوث الهواء

اقرأ: اجمل شواطئ العالم شواطئ بديعة وخلابة

آثار ونتائج تلوث الهواء

تلوث الهواء له تأثير واسع وكبير على مختلف نواحي الحياة ولعل من أبرز آثار تلوث الهواء ظاهرة تعرف بالصوبة الزجاجية أو الاحتباس الحراري، والتي تحدث بسبب زيادة نسبة مجموعة من الغازات في الهواء على رأسها ثاني أكسيد الكربون فتؤثر على نواحي عديدة على وجه الأرض منها:

-درجات الحرارة التي تصبح متذبذبة.
-ذوبان الجليد.
-تغير توزيع مناطق الأمطار.
-التربة والتصحر.
-الثروة الحيوانية والسمكية والزراعة مما يهدد الإنسان بالمجاعات والعطش.
وبشكل عام تعمل تلك الظاهرة على إحداث تغير مناخي لو لم يتم إيجاد حل له سيكون عنيف ومهدد للحياة على الأرض.
كما يؤثر تلوث على الهواء على صحة الإنسان إذ يتسبب في انتشار الأمراض المتفاوتة الحدة مثل مشكلات الجهاز التنفسي والأورام الخبيثة، وإصابات العين والجلد وغيرها قائمة طويلة من الأمراض.

تلوث الهواء
صورة كرة ارضية وهواء ملوث

اقرأ: اجمل شجرة في العالم وأهمية الأشجار للبيئة

كيف يتم الحد من تلوث الهواء وتخفيف آثاره ؟

عملية التقليل من تلوث الهواء تحتاج إلى تضافر جهود الجميع الأفراد والمؤسسات والدول.
فيما يخص الأفراد فيجب العمل على تغيير نمط وأسلوب الحياة مثل:

  • التقليل من استخدام أنواع الوقود الأحفوري أو التقليدي للحد من انبعاثات الغازات الضارة.
  • العمل على إيجاد بدائل للمواد الضارة التي يتم استخدامها كمبيدات الحشرات والمعطرات والأسمدة والكيمياوات وغيرها.
  • العمل على إتباع المبادرات النافعة للبيئة مثل ازرع شجرة.

أما بالنسبة للمؤسسات فيجب أن تهتم بدورها في الخدمة المجتمعية من خلال استخدام بدائل صديقة للبيئة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة التي تعمل على تنقية المخلفات الناتجة عن المصانع أو المؤسسات.

أما الدولة فيقع عليها عبئ التوعية المجتمعية بالمشكلة وبطرق حلها، ووضع القوانين الرادعة فيما يخص مسببات التلوث، وإيجاد جهاز رقابي وتنفيذي قوي لتطبيق القوانين.

يجب على الجميع العمل على حل مشكلة تلوث الهواء إذ أصبحت تمثل مشكلة مهددة للحياة مما يجعلها أولى المشاكل التي يجب وضعها على قائمة الحل، حتى لا نجد أنفسنا بين ليلة وضحها نمر بعصور من الظلام قد تقضي على البشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى