أسئلة وأجوبة

قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن: ثالث ابتدائي

قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن:

إن كافة الكائنات الحية تمر بمراحل نمو عديدة ، في البداية تكون سهلة أو بسيطة ، إلا أنها تتطور داخل الكائن الحي حتى تتشكل عند آخر مرحلة ، كذلك الحال في النباتات ، لديها الكثير من مراحل النمو المختلفة مثلها في ذلك مثل بقية الكائنات الحية ، ففي البداية تكون زراعة البضة وتمر بعملية إخصاب وبعدها تبدأ البذرة في العمل وتقوم بتخزين مواد غذائية وتصير بذرة كاملة وغيرها من المراحل ، وفي هذا اليوم سوف نتناول سؤال يتردد بكثرة على طلاب المرحلة الثالثة والرابعة ، فسنتعرف علة إجابة قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن: ثالث ابتدائي.

قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن؟

هذا السؤال كما تعرفنا يأتي في اختبارات الطلاب في المملكة العربية السعودية ، وهو عبارة عن قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن:

  • الإجابة الصحيحة : قبل أن تبدأ البذور الإنبات يجب أن تكون داخل ثمرة.

للمزيد يمكنك قراءة : الكلمة المبنية من الأسماء التالية هي :

شروط إنبات البذور:

إن البذرة لا يمكن أن تنمو بدون توافر الكثير من الشروط ، سوف نأتي على تفصيلها في الأسفل :

  1. وفرة الماء : وذلك لأن المياه هو أهم شيء على كوكب الأرض ، ومن غيره لن يكون حياة لكافة المخلوقات الحية ، ولن تحدث أي تغيرات مرافقة لعملية الإنبات ، ولكن إن تشبعت التربة بالمياه فسيحدث إنبات بصورة سريعة.
  2. حيوية الجنين : لا بد على الجنين أن يكون حياً حتى تنبت البذور ، وذلك لأن البذرة العفنة أو المسوسة لا يمكنها أن تنبت وسوف تحترق وتذبل.
  3. تواجد الأكسجين : إن الجنين يعتبر مخلوق حي يتنفس مثل باقي الكائنات الحية ، فلو طردنا الهواء ولم يكن في المكان هواء فلن يحدث إنبات للبذور نتيجة لندرة الهواء.
  4. درجة حرارة مناسبة : وذلك لأن لكل نوع من النباتات درجة حرارة معينة لإنبات البذور.
  5. فترة السكون : وذلك لأن البذور جميعاً تحتاج لفترة سبات أو سكون بعد نضج الثمرة.

للمزيد يمكنك قراءة : تتميز الكواكب الغازية عن الكواكب الصخرية بكونها!

مراحل نمو البذرة:

هناك الكثير من المراحل التي تمر بها البذرة ، سوف نأتي على تفصيلها في الأسفل :

  1. مرحلة الإنبات : وفي تلك المرحلة لا بد من وضع البذور داخل التربة ويتم سقيها بالمياه اللازمة من أجل بدء تكوين البذرة ونموها ، كما أن البذرة تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة من أجل بدء أول مرحلة من حياتها وهذه المرحلة يطلق عليها اسم مرحلة الإنبات ، وتتم تلك العملية عن طريق عدة أيام أو بضعة أسابيع ، وذلك وفق نوع البذرة بالإضافة للعوامل التي تحيط بها ، تبرز في عملية الإنبات أوراق البذور التي تكون متنوعة عن الأوراق الحقيقية للنبات.
  2. مرحلة الشتلات : وفي هذه المرحلة بالتحديد تنمو الجذور رويداً رويداً داخل التربة من البراعم التي بدأت في الظهور والتكوين ، وبعدها تصير البراعم شتلات ذات حجم صغير كي تبدأ الأوراق الحقيقية للنبتة في الظهور ، وهي عبارة عن نسخ صغيرة من صورة أوراق النبات الناضجة ، كما أن نمو النبات في تلك المرحلة بالتحديد معتمد على السماد العضوي الذي يعد واحداً من ضمن المغذيات النباتية الأولية ، إذ يحتوي على كلاً من حمض الهيوميك فضلاً لخليط شديد وقوي من الفطريات والميكروبات المفيدة الأخرى.
  3. المرحلة الخضرية : إن مرحلة النمو التي تحدث ما بين إنبات النبات بصورة فعلية وبروز أزهاره يطلق عليها المرحلة الخضرية ، وأثناء تلك المرحلة تحدث عملية التمثيل الضوئي بالإضافة لتجميع الموارد اللازمة من أجل إزهار النبتة والبدء في عملية التكاثر ، وفي تلك المرحلة تبرز أنماط كثيرة لعمليات النمو للنبات ، إلا أنها مختلفة ومتنوعة من نبات لآخر ، كما أن حاجة النباتات في تلك المرحلة تزداد للنيتروجين الذي بدوره يساهم في توفير العناصر الغذائية اللازمة التي تعمل على تشييد الخلايا الجديدة ، كما وتظل المرحلة الخضرية لمدة أسابيع ومن الممكن وصولها لشهور.
  4. مرحلة التبرعم : وفي هذه المرحلة وبعد المرحلة الخضرية تدخل النبتة في مرحلة انتقالية ضخمة ، ويطلق عليها اسم مرحلة التبرعم وفيها تبدأ الطاقة النباتية بالتحول عن النمو الأخضر وتقوم بإنتاج براعم ذات حجم صغير ، وهي عبارة عن ثمرة النبات الصغيرة وصولاً للفاكهة في نهاية الأمر ، تقوم بتزويد النباتات بكافة العناصر الغذائية التي تلزم من أجل تعزيز نمو الساق والورق وتشجيعاً لبروز البراعم والزهور ، وفي تلك المرحلة يقوم النبات بالحصول على غذائه من المياه ، ذلك فضلاً للأسمدة العضوية التي يقوم الشخص بوضعها ، وأيضاً الطاقة الشمسية التي تساهم في إنتاج الطاقة التي يحتاجها النبات.
  5. مرحلة الإزهار : ويطلق على تلك المرحلة اسم مرحلة الإثمار ؛ وفيها تنتج النباتات سلسلة من الزهور ، ويوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على عملية حدوث الإزهار وسرعته داخل النبات منها على سبيل المثال : كمية الضوء وفترته ، فضلاً لدرجة الحرارة التي يتعرض لها النبات ، وتأخذ تلك المرحلة ما بين ستة إلى عشرة أسابيع من دورة حياة النباتات ، وتتراوح تلك الفترة وفق نوع النبات والبيئة التي توجد فيها ، ويتم تقسيم مرحلة الإزهار إلى 3 مراحل ألا وهي : مرحلة الإزهار المبكر والمتوسط والمتأخر.

آخر مرحلة : مرحلة النضج:

  1. وتعد تلك المرحلة هي آخر مرحلة في نمو البذور ، وفيها تبدأ النبتة بجمع المياه فضلاً للمواد المغذية من جميع أجزاء النبات مثل : السيقان والجذور ، وتقوم باستعمالها من أجل تكوين الثمرة.
  2. في تلك المرحلة تكون الثمرة صلبة بصورة عامة وليست جذابة للحيوانات ولا للطيور ولا للبشر ، إلا أنها فيما بعد تتغير خصائص الثمرة لتصير أكثر جاذبية.

للمزيد يمكنك قراءة : الوادي الذي يمتد من مدينة عمان حتى الجوف هو وادي؟

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى