معلومات

تتميز الكواكب الغازية عن الكواكب الصخرية بكونها!

إن النظام الشمسي عبارة عن شمس وكل ما يلف حولها ، بما في هذا سلسلة الكواكب والكويكبات والأقمار ، فضلاً للنيازك والمذنبات ، ويوجد الكثير من الأنظمة المتنوعة التي تتواجد بدرب التبانة ، ويوجد أنظمة تشمل نجم واحد ومنها ما يضم أكثر من ذلك ، ووفق حسب تعداد النجوم المكونة منها يتم تسميتها ، فهناك ما يطلق عليه ثنائية النجوم وهناك ما يطلق عليه متعدد النجوم ، وأكبر جزء موجود في النظام الشمسي هو الشمس ، وفي هذا اليوم سوف يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع بعنوان تتميز الكواكب الغازية عن الكواكب الصخرية بكونها!

تتميز الكواكب الغازية عن الكواكب الصخرية بأنها:

نستطيع استعراض الفروقات التي تميز الكواكب الغازية عن قرينتها من الكواكب الصخرية ، وذلك عن طريق إدراج جدول يحتوي على جميع الفروقات التي بينهما ، من ناحية المكونات والسطح وغيرها من الأشياء الهامة ، فقط تابع معنا :

الكواكب الغازية

الكواكب الصخرية

وهي عبارة عن الكواكب الـ4 البعيدة عن الشمس وهي عبارة عن الكواكب الـ4 القريبة من الشمس
معظم مكوناتها من الغازات ، وبالخصوص غازين اثنين ألا وهما : (غاز الهيدروجين والهيليوم) أهم ما يميزها هو امتلاكها لطبيعة صخرية متينة وصلبة
من ضمن الأمثلة على الكواكب الغازية التالي : (كوكب المشترى وزحل ونبتون بالإضافة لكوكب أورانوس) من ضمن الأمثلة على الكواكب الصخرية ما يلي : (الأرض والمريخ والزهرة وعطارد).
لديها بمركز الكوكب نواة من ناحية الحجم تعد صغيرة نسبياً من كرة جليدية صخرية. لدى كلاً من الكواكب الصخرية كتلة مركزية صخرية ، وتكون مكونة في معظم الحالات من الحديد ، وبعده يحيط به طبقة مكونة من السيلكات ، وبعدها قشرة كروية صلبة
ليس لديها أسطح محددة كما يوجد بالكواكب الصخرية أهم ما يميزها هو تواجد أخاديد وجبال وفوهات وبراكين موجودة على سطحها.
لكل كوكب من الكواكب الغازية أقمار كثيرة ومحددة ، منها على سبيل المثال كوكب نبتون الذي لديه ثلاثة عشر قمر خاص به لدي هذه الكواكب جو غازي خفيف ، وذلك لو قمنا بمقارنتها بغيرها من المواد بالحالة السائلة والحالة الغازية ، إذ ينجم بسبب سقوط النيازك فضلاً للانفجارات البركانية.

للمزيد يمكنك قراءة : حركة الكواكب والجاذبية

الكواكب الأرضية:

  1. تحتوي الكواكب الأرضية أو كما يطلق عليها اسم الكواكب الصخرية أو الكواكب الداخلية ؛ 4 كواكب يعدوا هم الأقرب للشمس ، والكواكب الأربع هم : (كوكب الأرض ؛ الزهرة ؛ المريخ ؛ وعطارد).
  2. حيث تتصف تلك الكواكب الأربع بباقة من الخصائص المشتركة فيما بينهم تضعهم ضمن سلسلة واحدة ، إذ تتكون كلها بصورة رئيسية من الصخور والمعادن ، فضلاً لاشتراكها في حجم صغير وكتلة متشابهة.
  3. ذلك بالإضافة لكثافتها العالية ، كما لدى الكواكب الـ4 أسطح صاحبة طبيعة صلبة ، إلا أنها ليس لديها نظام حلقات ، كما أن لديها القليل من الأقمار ، ذلك بحال إن كان هناك أقمار لها من الأساس.
  4. يظن بعض العلماء المختصين أن المياه تدفق على كافة الكواكب الأرضية بمرحلة ما من الزمن أو من عمر الكوكب نفسه ، بمعنى أنها كانت تحتوي على المياه بصورة أو بأخرى ، فقط برز الماء بحالة الغليان في كلاً من كوكب : عطارد ، والزهرة.
  5. وهذا نتيجة لقرب تلك الكواكب من الشمس ، أما بخصوص كوكب المريخ فيظن العلماء تواجد المياه عند قطبيه على صورة جليد موجود تحت السطح ، ولكنه غير قابل للذوبان ، في وقت يعتبر كوكب الأرض هو الوحيد الذي يضم المياه بصورته السائلة.
  6. الأمر الذي يدعم تواجد حياة على سطحه ، ونشير هنا لأن بُعد الكواكب الداخلية عن الشمس بإمكانه أن يؤثر كثيراً على الغلاف الجوي لها ، حيث يفتقد كوكب عطارد على سبيل المثال لوجود غلاف جوي فيه نتيجة تواجد قريباً للغاية من الشمس.
  7. الأمر الذي ينجم جرائه ارتفاع درجة الحرارة على السطح ، أما بخصوص كوكب الزهرة فأهم ما يميزه هو تواجد غلاف جوي كثيف للغاية ، ولكن وبالرغم من هذا الغلاف فإن درجة الحرارة عليه تكون أعلى مما عليه في كوكب عطارد!

للمزيد يمكنك قراءة : ترتيب الكواكب الشمسية حسب حجمها

الكواكب العملاقة:

  1. تحتوي الكواكب العملاقة أو كما يطلق عليها باسم الكواكب الخارجية أو جوفيان أربع كواكب كذلك ألا وهم : كوب نبتون ؛ زحل ؛ أوروانوس ؛ والمشترى ؛ وتتسم كل تلك الكوكب الأربع بخصائص مشتركة فيما بينها.
  2. فمن ناحية التركيب تتكون الكواكب بصورة رئيسية من كلاً من : (الهيليوم والهيدروجين) ، وتعتبر الكواكب أبعدهم عن الشمس ، فضلاً لأنها جميعاً متشابهة من حيث الكتلة والحجم الضخم والكثافة المنخفضة.
  3. ولدى تلك الكواكب الكثير من الأقمار ، فضلاً لتواجد حلقات من حولها ، ولكن سطحها لا يعتبر صاحب طبيعة صلبة كغيره من الكواكب الأرضية ، وتقسم الكواكب العملاقة لقسمين اثنين ألا وهما : الكواكب الجليدية العلامقة والغازية العملاقة ، وفي الأسفل سوف نأتي على توضيحهما :

الكواكب الغازية العملاقة:

  • وتشمل كوكبي زحل والمشترى ، إذ يتسمان بكتلة ضخمة بصورة استثنائية ، حيث تشكل كتلتهما سوياً تسعون في المائة من كتلة كافة الكواكب ، وتتكون جميعها من كلاً من : (غاز الهيليوم ، وغاز الهيدروجين) فضلاً لمركبات ثانية توجد بغلافهم الجوي بكثرة على سبيل المثال المياه والأمونيا والميثان.

الكواكب الجليدية العملاقة:

  • وتشمل كوكبي نبتون وأورانوس ويتسمان بأنهما أصغر من الكوكبين الغازيين من ناحية الكتلة والحجم ، حيث يشكل الكوكب منهما نحو خمسة في المائة من كوكب المشترى ، ونحو أقل من خُمس كوكب زحل.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الكواكب الشمسية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى