معلومات عامة

حركة الكواكب والجاذبية فيزياء أولى ثانوي

حركة الكواكب والجاذبية

الغلاف الجوي للكره الأرضية له فائدة عظيمة جدا بما يحتويه من طبقة رقيقة جدا تحمي الكرة الأرضية من الإشعاعات الضارة، والمركبات الكيميائية، والأشعة الفوق البنفسجية، حيث يمد الغلاف الجوي الكرة الأرضية بعوامل بقائها حيه، حيث إن تلك الطبقة الرقيقة من الغلاف الجوي تحتوى على مركبات كيماوية، وغازات ترتفع عن سطح الأرض بفعل الجاذبية الغلاف الجوي يحتوي على كثير من الغازات مثل الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، والنيتروجين، والأرغون، وبخار الماء ونيون وهليوم وأوزون وهيدروجين وغازات كثيرة أخرى تساعد على بقاء الحياة في كوكب الأرض، وهذا ما يميز كوكب الأرض عن غيره من كواكب المجموعة الشمسية، مسالة الكواكب والجاذبية قديمة وليست جديد،ة فقد درسوا فيزيائيو الفلك علاقة الجاذبية بوجود الكواكب في الفضاء الخارجي دراسة وافية،  وفي  المقالة التالية سأتحدث عن حركة الكواكب والجاذبية وكل ما يخصها .

حركة الكواكب

الكوكب هو جرم سماوي يدور حول الشمس ويستنير بضوئها و يستدفئ بضوئها، وقد تمكن علماء الفلك من إثبات نظرية العالم نيكولاس من خلال التليسكوب الذي أثبت دوران الأرض وجميع الكواكب الأخرى حول الشمس ومن الكواكب ما هو قريب من الشمس ومنها ما هو بعيد .

كواكب المجموعة الشمسية

  • كوكب عطارد، وهو أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى الشمس، ويمكن رؤيته بالعين المجردة وبدون التليسكوب بسبب قربه من كوكب الأرض، حرارته مرتفعة جدا بحيث قربه الشديد من الشمس فيصعب العيش على سطحه.
  • كوكب الزهرة، وهو أقرب كواكب المجموعة الشمسية إلى كوكب عطارد، هذا الكوكب كروي وليس دائريا تماما وهو يشبه كوكب الأرض في الحجم، وهو كوكب ترابي مثل كوكب عطارد والمريخ .
  • كوكب الأرض، من المعروف أن كوكب الأرض من أصلح الكواكب للمعيشة على سطحه، حيث الغلاف الجوي وما يحتويه من الغازات التي تعمل على بقاء الحياة عليه، وأيضا وجود التنفس اللازم لبقاء الكائنات الحية .
  • كوكب المريخ، يصنف على أنه كوكب صخري سابع الكواكب من حيث الحجم والكتلة يبلغ نصف كوكب الأرض .
  • كوكب المشتري، وهو بعيد قليلا عن الشمس وهو كوكب غازي و شكله كروي مفلطح.
  • كوكب زحل، هو أيضا كوكب غازي ويتميز انه من اكبر الكواكب حجما.
  • كوكب اورانوس، هو من الكواكب البعيدة عن الشمس وهو من اكبر الكواكب كثافة .
  • كوكب نبتون، يطلق عليه اسم الكوكب الأزرق وهو من أبعد الكواكب عن الشمس، وأيضا من اكبر الكواكب كثافة.
  • وآخر كوكب وهو اكتشف مؤخرا كوكب بلوتو وهو أبعد الكواكب عن الشمس.

من المعروف أن أول من نادى بقانون الجاذبية هو نيوتن، حيث قال أن الجاذبية هي أحد العوامل التي تحفظ الحياة على سطح الأرض، فإن الجاذبية هي القوة التي تمسك الأرض، وباقي كواكب المجموعة الشمسية من أن تفلت في الفضاء  أكثر أهمية للجاذبية هي  إنها تمسك بالغلاف الجوي اللازم  لعملية التنفس

علاقة الكواكب والجاذبية

هناك بعض القوانين في موضوع الكواكب والجاذبية حيث قانون كبلر، ولقد وضع العالم الفلكي الكبير يوهانز كيبلر ثلاث قوانين، وهما ما يلي:-

  • تدور الكواكب حول الشمس بحركة غير دائرية ولكن في قطع ناقص تحتل الشمس إحدى بؤرتيه
  • تختلف سرعة الكواكب في دورانها حول الشمس تبعا لبعده عنها
  • مربع الفترة المدارية لكوكب يتناسب مع مكعب نصف المحور الرئيسي لدورانه
  • قانون نيوتن، وهو أن الأجسام الكونية تمتلك قوة تمكنها من جذب أجسام أخرى بشكل يتناسب طرديا مع حاصل ضرب كتلتيهما وعكسيا مع تربيع المسافة التي تقع بينهم .

دوران الكواكب حول الشمس

بسبب القوة الجاذبة في الشمس، التي تجعل الكواكب تتحرك بشكل دائري حول الشمس، وتلك القوة تجعلهم يغيرون مسارهم كل فترة بحيث يظلون يدورون حول الشمس في شكل دائري.

إن حركة الكواكب والجاذبية اذا نظرنا إليها عبر المرصد الفلكي سنجد أنها فى مساحة فضائية شاسعة، يطلق عليها اسم المجرة والأجرام السماوية مثل النيازك والنجوم والمذنبات، إن الكون يحتوي على المليارات من المجرات ليس متشابه لكنها تختلف في الشكل والحجم .

حركة الكواكب والجاذبية
حركة الكواكب والجاذبية

 

حركة الكواكب
حركة الكواكب
الكواكب والشمس
الكواكب والشمس

 

وبهذا نكون إختتمنا مقالنا الذي تحدثنا فيه وبكل تفصيل عن حركة الكواكب والجاذبية وعرفنا كواكب المجموعة الشمسية، والفرق بينهم وبين كوكب الأرض، وناقشنا أمور عدة نتمنى أن تكون مفيدة لكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى