أسئلة وأجوبة

حيوان بحرف الفاء لحل الالغاز مع اهم المعلومات

حيوان بحرف الفاء، هناك لعبة مميزة ومعروفة جدا كنا نلعبها فى طفولتنا، الا وهى لعبة (اتوبيس كومبليت)، وفى تلك اللعبة الجميلة كان على اللاعبين ايجاد اسم لجماد وحيوان ونبات وأولاد وبنات بحرف معين، والمتسابق الذى يحقق ذلك، هو من يربح المسابقة، وبالطبع كانت لعبة ممتعة جدا، وكان ذلك الوقت من اجمل اوقات الترفيه بالنسبة لنا.

وفى الواقع كان لهذه اللعبة مجموعة من الفوائد الرائعة، فكانت تساعد على تنمية العديد من المهارات والتى منها تنمية سرعة البديهة، وقوة الملاحظة، بالإضافة الى تنمية الثقافة المعرفية التى نكتسبها خلال تلك اللعبة الممتعة.

وحاليا هناك الكثير من الناس لا يزال يلعب تلك اللعبة، فهى وسيلة جيدة من وسائل التواصل الاجتماعى بين افراد الاسرة، وخصوصا بعدما أعاقت التكنولوجيا الحديثة هذا التواصل المباشر، فهى تمنح المتسابقين من افراد الاسرة المرح والسرور والسعادة.

وفى هذا المقال نحن بصدد الحديث عن حيوان بحرف الفاء، لذا من خلال (موقع احلم) سنعرض لكم اهم الحيوانات بحرف الفاء مع نبذة مختصرة عن كل منهم، لتنمية المهارات المعرفية لديك. فاذا كان سؤالك عن حيوان يبدأ بحرف الفاء، فسنساعدك على حل السؤال باجابة شافية فهيا بنا لنبدأ اصدقائى الاعزاء.

<yoastmark class=

حيوان بحرف الفاء (ف)

هناك العديد من الحيوانات التى تبدأ بحرف الفاء، وسوف نذكر لك اهم تلك الحيوانات فى الفقرات التالية:

فهد (cheetah)

من ضمن الحيوانات بحرف الفاء هو الفهد، ان جميع الفهود تعيش تقريبا في افريقيا في جنوب الصحراء الكبرى، تتجول الفهود في الغابات المفتوحة وسهول السافانا العشبيه.

تنمو أجسام هذه القطط الكبيرة ليبلغ طولها ما بين ، بالإضافة إلى ذيل يتراوح طوله من 65 سم إلى 80 سم. يتراوح وزنهم من ، ويزيد وزن الذكور قليلاً.

ان الفهود يبلغ يبلغ طولها ما بين 1.1 متر و 1.4 متر، كما انها لها ذيل طوله حوالي من 65 سم الى 80 سم، وكذلك وزنها يبلغ من حوالي  34 كجم إلى 54 كجم، ووزن الذكور يزداد قليلا.

الفهود لها معطف يتميز باللون الاصفر مع وجود النقاط السوداء عليها وخصوصا على الاجزاء العلويه، وتتميز باللون الابيض في اسفل بطنها. تتميز ايضا الفهود بان هناك خطوط سوداء موجوده بوجهها بارزه وتنحني من الزاويه الداخليه للعين الى الزاويه الخارجيه للفم.

الفهد هو اسرع حيوان في العالم من الحيوانات البريه،حيث ساعده في ذلك بنيته الجسدي، حيث انه يتميز انه لديه ارجل طويله وعموده الفقري ممدود، كما ان له مخالب تتكيف للامساك بالارض، وله ايضا ذيل طويل وهذا يساعده في التوازن.

تعتبر الفهود من الحيوانات التي تاكل وتعيش على لحوم الحيوانات الاخرى، وهذه الحيوانات تشتمل الخنازير والغزلان والارانب والطيور.

في الغالب تلد انثى الفهد حوالي من اثنين الى ثمانيه اشبال خلال المره الواحده، كما انها ترضع اطفالها الصغار في مخبا بعيدا عن الحيوانات الاخرى بين النباتات الطويله، حتى يبلغوا من العمر من 16 الى حوالي 24 شهر ويكونوا قادرين على الاعتناء بانفسهم. حاليا الفهود مهددة بالانقراض.

فهد
حيوان بحرف الفاء (فهد)

فيل  (elephant) 

ومن الحيوانات التى تبدأ بحرف الفاء الفيلة، في البرية، يمكن أن تعيش الأفيال حتى سن 70 عامًا تقريبًا. في دراسة استقصائية شملت 4500 فيل أسير في جميع أنحاء العالم، من بين الأفيال الأفريقية، تعيش الإناث المولودة في حديقة الحيوانات بمعدل 16.9 سنة في حدائق الحيوان، بينما يصل عدد الأفيال في البرية إلى 56. الأفيال الآسيوية، الأكثر عرضة للخطر من بين النوعين، تعيش 18.9 سنة في الاسر و 41.7 في البرية.

تعاني الأفيال الأسيرة من مشاكل صحية مزمنة مثل السل والتهاب المفاصل وخراجات القدم، والتي تؤدي دائمًا تقريبًا إلى الوفاة المبكرة.

الفيلة ليس لديها مفترسات طبيعية. ومع ذلك، تفترس الأسود أحيانًا الأفيال الصغيرة أو الضعيفة في البرية. الخطر الرئيسي على الأفيال هو من البشر من خلال الصيد الجائر وتدمير موائلها.

تقضي إناث الأفيال حياتها كلها في مجموعات كبيرة تسمى القطعان. تترك الأفيال الذكور قطعانها في سن 13 عامًا تقريبًا وتعيش حياة منعزلة إلى حد ما، وتنضم أحيانًا إلى قطعان العازبة من الأفيال الذكور الأخرى، وتترك عند الرغبة للبحث عن رفقاء محتملين.

سيكون للفيل عجل واحد نادرًا ما يكون التوائم في المرة الواحدة، وستقوم الأم وجميع الإناث الأخريات في القطيع، بما في ذلك العمات والجدات والأخوات، بتربية الطفل.

نادرًا ما ينجب الفيل في البرية أكثر من أربعة أطفال طوال حياته. يمكن أن تبدأ إناث الأفيال في إنجاب الأطفال عندما تبلغ من العمر حوالي 14 عامًا وتكون حوامل لمدة 22 شهرًا (أطول فترة حمل للثدييات).

فيل

الفيل من الحيوانات التى تبدأ بحرف ف

فرس النهر (Hippo)

وهناك ايضا حيوان بحرف الفاء كفرس النهر هي ثدييات كبيرة وشبه مائية موطنها أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. على الرغم من أن اسمها مشتق من الكلمة اليونانية “حصان النهر”  بسبب الوقت الذي يقضونه في الماء، فإن أقرب أقربائهم الأحياء هم الحيتان والدلافين والخنازير. لا يمكن أفرس النهر السباحة أو التنفس تحت الماء أو حتى الطفو لكنهم طوروا تكتيكًا يسمح لهم بالقيلولة تحت الماء.

تشتهر هذه الحيوانات الضخمة بأسنانها الهائلة وطبيعتها العدوانية.

أفراس النهر هي ثالث أكبر الثدييات البرية في العالم بعد الأفيال ووحيد القرن الأبيض. يمكن للذكور أن يصل أطوالهم من 10.8 إلى 16.5 قدمًا، ويصل وزنهم إلى 9920 رطلاً، بينما يصل وزن الإناث إلى 3000 رطل.

هذه الحيوانات العضلية لها جذوع مستديرة وأجسام بنية زهرية، وجلد مقاوم للماء، وأرجل قصيرة وقوية. قد لا تبدو ديناميكية هوائية، لكن أفراس النهر يمكن أن تصل إلى سرعات تصل إلى 22 ميلاً في الساعة على اليابسة لمسافات قصيرة.

تمتلك أفراس النهر أسنانًا رائعة داخل أفواهها الضخمة. تُستخدم أضراسهم للأكل بينما أنيابهم الطويلة الحادة التي يمكن أن تصل إلى 20 بوصة  للقتال. يمكن أن تنفتح فكيها القويان بشكل ملحوظ على 180 درجة وتكون عضتها أقوى بثلاث مرات تقريبًا من لدغة الأسد. لدغة واحدة من فرس النهر يمكن أن تقطع جسم الإنسان إلى نصفين.

تعيش أفراس النهر في الممرات المائية مثل الأنهار والبحيرات وأشجار المانغروف. قد تكون بشرتهم سميكة ولكنها حساسة للغاية ويمكن أن تحترق أو تجف بسهولة في الشمس الأفريقية الشرسة. لذلك، يقضون معظم يومهم في الماء أو الطين للحفاظ على برودة بشرتهم ورطوبتها وحمايتها.

عند الاستلقاء على الشاطئ، تفرز مادة دهنية تشبه العرق الأحمر ترطب بشرتها وتصد الماء وتحميها من أشعة الشمس والجراثيم. هذا السائل المحمر وراء أسطورة أن أفراس النهر تعرق الدم.

لا تستطيع أفراس النهر السباحة أو التنفس تحت الماء، وعلى عكس معظم الثدييات فهي كثيفة لدرجة أنها لا تستطيع أن تطفو. بدلاً من ذلك، يمشون أو يركضون على طول قاع مجرى النهر. نظرًا لوجود عيونهم وخياشيمهم أعلى رؤوسهم، لا يزال بإمكانهم الرؤية والتنفس أثناء وجودهم تحت الماء. عندما تغمر الأذنين تمامًا بالمياه، تغلق الأذنان والأنف بإحكام لإبعاد الماء، ويمكن لأفراس النهر أن تحبس أنفاسها لمدة خمس دقائق.

غالبًا ما تغفو أفراس النهر في الماء أثناء النهار. يسمح لهم المنعكس اللاواعي بدفع أنفسهم إلى السطح للتنفس دون الاستيقاظ حتى يتمكنوا من النوم دون الغرق. عند غروب الشمس، يتركون الماء للرعي، ويأكلون ما يصل إلى 110 أرطال من العشب كل ليلة.

تعيش هذه الحيوانات الاجتماعية في مجموعات تسمى القطعان أو القرون، والتي تضم عادةً حوالي 40 فردًا أو ما يصل إلى 200. سيستخدم الذكور ذيلهم لنفض روثهم في جميع الاتجاهات كدليل على الهيمنة.

على الرغم من أن أفراس النهر نباتية، إلا أنها يمكن أن تكون عدوانية عندما تشعر بالخطر  مثل عندما يتعدى شيء ما أو شخص ما على موطنها  وقوتها المميتة تجعلها واحدة من أخطر الحيوانات في إفريقيا. إن احتمالية موتك في مواجهة فرس النهر (86.7٪) أعلى من تلك الخاصة بالأسود (75٪) وأسماك القرش (25٪). في حين أن عدد الوفيات البشرية من أفراس النهر غير معروف، فقد يتراوح بين 500 و 3000 كل عام.

تصل الإناث إلى مرحلة النضج الجنسي في سن العاشرة تقريبًا. يستمر الحمل ثمانية أشهر، وتلد عجلًا واحدًا كل عامين. تتزاوج أفراس النهر وتلد في الماء.

بمجرد أن تترابط الأم والعجل، ينضمون إلى مدارس أفراس النهر الأخرى للحماية من الحيوانات المفترسة. يبقى العجل مع أمه حتى سن السابعة.

يصنف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أفراس النهر على أنها عرضة للانقراض. على الرغم من أن فرس النهر لا يحتوي على العديد من الحيوانات المفترسة، إلا أنه مهدد بالصيد الجائر للحصول على لحومه ودهونه وأسنانه العاجية.

فرس النهر
حيوان (فرس النهر)

فأر (mouse)

ومن الحيوانات (القوارض) بحرف الفاء كذلك الفأر، يعد الفأر من القوارض الصغيرة، على الرغم من أنها صغيرة بما يكفي فإن الفئران لديها شهية كبيرة وتتناول ما بين 15 و 20 مرة في اليوم.

تأكل فئران الغزلان الحشرات مثل الخنافس واليرقات. بينما فأر المنزل النموذجي يصنع  من 40 إلى 100 فضلات في اليوم. يمكن أن تنجب إناث الفئران عندما تبلغ من العمر شهرين فقط.

يمكن أن تلد أنثى الفئران ما يصل إلى 12 طفلاً كل 3 أسابيع. هذا يعني 150 طفلاً في السنة!

يمكن للفئران أن تقفز قدمًا كاملة في الهواء. إنهم سباحون رائعون. وعادة ما يدخلون المنازل للخروج من البرد والبحث عن الطعام والماء.

يصاب أكثر من 21 مليون منزل سنويًا بالفئران أو القوارض الأخرى. عندما تكون الفئران في مأمن من الحيوانات التي تأكلها (المعروفة أيضًا باسم الحيوانات المفترسة)، يمكنها العيش لمدة تصل إلى عامين. تشمل الحيوانات المفترسة الشائعة القطط والثعابين والثعالب والطيور الجارحة مثل الصقور والبوم.

تحصل فئران الغزلان على أسمائها لأن فرائها يشبه إلى حد كبير فرو الغزلان. توجد بشكل شائع في الأراضي العشبية المفتوحة ، والأراضي ذات الفرشاة، والمنحدرات، والغابات، والمراعي، والأراضي الزراعية.

تأكل فئران الغزلان البذور، والفواكه الصغيرة والتوت، والخنافس، واليرقات ، والجنادب، ونطاطات الأوراق، والفطريات الموجودة تحت الأرض. يفضلون أكل الحشرات عندما يجدونها.

فأر الغزلان يجعل منزله في الهواء الطلق في جذوع الأشجار المجوفة أو أكوام القمامة. فهي ليلية، مما يعني أنها تنام أثناء النهار. يصنعون أعشاشًا للنوم ويستخدمون أعشاشهم لتربية صغارهم وحمايتهم. عندما يأتي فأر الغزلان إلى الداخل ، فإنه يحب أن يكون في أماكن هادئة.

قد يخيفك فأر الغزال إذا رأيت أنه يندفع. يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في إتلاف الأشياء الخاصة بك مثل العض من خلال الملابس في العلية أثناء صنع عش. التهديد الأكبر هو أن فئران الغزلان يمكن أن تنشر فيروس هانتا القاتل المحتمل. يمكن أن ينتشر هذا الفيروس عن طريق لمس الفئران المصابة أو عن طريق استنشاق الأبخرة المنبعثة في بولها.

فأر المنزل هو أكثر القوارض شيوعًا في معظم أنحاء العالم. يمكن أن تلد أنثى فأر المنزل ما يصل إلى 150 طفلاً سنويًا، مما يعني أنه يمكنها زيادة حجمها وانتشارها بسرعة كبيرة.

تأكل الفئران المنزلية النباتات بشكل أساسي، لكنها تأكل أيضًا اللحوم ومنتجات الألبان. سيشربون الماء لكنهم لا يحتاجون كثيرًا. سوف يأكلون فضلاتهم للحصول على العناصر الغذائية الموجودة فيه التي تنتجها البكتيريا في أحشائهم!

الفئران المنزلية تفضل العيش في الداخل، لكن يمكنها العيش في الخارج. يتكاثرون على مدار العام وغالبًا ما يتشاركون الأعشاش مع “أقاربهم”.

حتى أصغر كمية من بول الفأر يمكن أن تسبب الحساسية. هذا صحيح بشكل خاص عند الأطفال، لأن جهاز المناعة لديهم ليس قويًا مثل البالغين حتى الآن، حيث تنشر الفئران المرض من خلال عضات الجروح وتلويث الطعام والماء بمخلفاتها.

يمكن للفئران أيضًا أن تنشر المرض بفضل الطفيليات، مثل القراد والبراغيث والعث. تلدغ هذه الطفيليات الفأر المصاب ثم تنشر المرض عن طريق لدغ البشر.

فأر
فأر

والان نسطر النهاية بعد ان اجبنا على سؤالكم عن حيوان يبدأ بحرف الفاء، ونحن فى انتظار المزيد من اسئلتكم وتعليقاتكم الخاصة باسئلة مشابهة، وسوف نجيبكم عليها فى اقرب وقت ممكن. دمتم فى امان الله وحفظه.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على: جماد بحرف ب مكون من ثلاثة و اربعة حروف مع معانيها – العب واستمتع

لا يفوتك ايضا: جماد بحرف ع ونبات وحيوان للأطفال

قد يعجبك ايضا: جماد بحرف الواو ونباتات وحيوانات بحرف الـ(و)

قد يهمك ايضا: نبات بحرف س مكون من خمس حروف؟!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى