تعليم

خطوات المنهج التاريخي وأهميته

خطوات المنهج التاريخي

إن مصطلح المنهج التاريخي عبارة عن عملية إحياء للماضي ، وذلك من خلال جمع الأدلة والتعديل عليها وتقويمها ، وبعدها تمحص تلك الأدلة ، وفي نهاية المطاف تبدأ مرحلة التأليف بعملية عرض للحقائق بصورة دقيقة وصحيحة بالمداولات وبعملية التأليف ، وذلك بسبيل استنتاج عدد من الأدلة والبراهين التي تبين نتائج علمية واضحة ، وذلك المنهج يعرف أيضاً على أنه البحث الذي يسجل ويصف الوقائع والأحداث الماضية ، ويفسرها ويدرسها ، وبعدها يحللها بالاستناد على أسس منهجية وعلمية دقيقة ، الغرض منها الوصول لتعميمات وحقائق تساهم في فهم الحاضر بناءً على أحداث الماضي ، وللتنبؤ بالمستقبل.

إضافة لذلك فإن هذا المنهج معني بوصف أحداث حدثت بالماضي وصف كيفي ، إذ يرصد العناصر ويقوم بتحليلها وتفسيرها ويناقشها ، ويستند على ذلك الوصف باستيعاب الواقع الحاضر وتوقع أحداث واتجاهات قريبة وبعيدة بالمستقبل ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهمية المنهج التاريخي ، وخطوات المنهج التاريخي ، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالمنهج التاريخي ، فتابعوا معنا.

أهمية المنهج التاريخي:

إن أهمية المنهج التاريخي تبرز فيما يلي :

  1. يمكننا من أن نلقي الضوء على أحداث واتجاها بالمستقبل والحاضر.
  2. ذلك المنهج يستعمل من أجل حل عدد من المشكلات والعقبات المعاصرة على ضوء خبرات الأحداث الماضية
  3. المنهج التاريخي يؤكد الأهمية النسبية لعدد من التفاعلات المتنوعة ، والتي وجدت بالأزمنة الغابرة ومدى تأثيرها.
  4. إن المنهج التاريخي يهيئ الفرص من أجل إعادة تقييم المعلومات والبيانات ، وذلك بالاستناد لسلسلة من الفروض أو النظريات أو تعميمات معينة قد ظهرت بالزمن الحاضر ولم تكن معروفة في الماضي.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن التاريخ للاذاعة المدرسية

خطوات المنهج التاريخي:

إن الباحث الذي يريد أن يدرس ظاهرة معينة حدثت بالماضي بوساطة المنهج التاريخي يتبع عدد من الخطوات ، وهي :

إلقاء الضوء على ماهية المشكلة بالبحث : بمعنى أن يحدد المشكلة ، وفيها يتناول الشخص الباحث خطوات الأسلوب العلمي ببحثه ، وتلك الخطوات هي :

  1. عليه أن يمهد لموضوع البحث وأن يحدده ، ويصيغ عدد من الأسئلة ، ذلك بالإضافة للالتزام بالفروض والأهداف من وراء البحث وأهميته ، والإطار النظري له وحدوده ، وعليه أن يحدد جوانب القصور فيه ومصطلحاته ، وبعدها يحدد الحادثة أو الظاهرة التاريخية التي يريد أن يدرسها.
  2. تحدد مشكلة البحث وفقاً لنسقين محددين ، ألا وهما : البعد الزماني والبعد المكاني ، ويشترط هنا توافر نقاط عدة ، ومنها أهمية ومناسبة المنهج التاريخي ، ذلك بالإضافة لتوافر الإمكانات المناسبة لفعلها ، وأهمية النتائج التي سوف يتم التوصل إليها.

القيام بجمع البيانات والمعلومات اللازمة : وتلك الخطوة بحاجة لمراجعة كل المصادر سواءً كانت أولية أم ثانوية ، وبعدها يختار البيانات المرتبطة بالمشكلة.

نقد مصادر المعلومات : وفي تلك الخطوة يقوم الباحث بفحص كل البيانات التي قام بجمعها ، وذلك من خلال نقدها كي يتأكد من نسبة أهميتها للبحث ، ويتم تقسيم النقد هنا لنوعين ألا وهما : النقد الخارجي ، والنقد الداخلي.

تسجيل وتفسير نتائج البحث : وتلك الخطوة بحاجة لعرض جميع النتائج التي توصل إليها مع تفسيرها ومناقشتها ، ويقوم الباحث بإتباع ترتيب مكاني أو زمني أو موضوعي يتماشى مع مشكلة البحث.

ملخص البحث : وتلك الخطوة تعد الخطوة الأخيرة ، وبحاجة لعرض ملخص للمعلومات التي عرضت بالجزء الميداني والنظري من البحث ، وعلى إثرها تقدم توصيات ذلك البحث التي توصل إليها الباحث ، بالإضافة لمقترحاته لبحوث مستقبلية.

بعض أعلام المنهج التاريخي:

  1. ابن خلدون : وقد استعمل ابن خلدون المنهج التاريخي بدراسته للعمران البشري بتحليله لمراحل تطور الدولة وعجزها.
  2. كارل ماركس : وقد استعمل المنهج التاريخي بدراسته لصراع البشر مع الطبيعة وتطور النظم بالمجتمع عبر مراحلها التاريخية.
  3. ماكس فيبر : لقد استعمل المنهج التاريخي بدراسته لبعض الفرق الدينية البروتستنتية وتأثيرها بالمجتمع وقتها ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه حول خطوات المنهج التاريخي وأهميته.

للمزيد يمكنك قراءة : أهم الفلاسفة المسلمين وأشهر الفلاسفة في التاريخ

المنهج التاريخي
المنهج التاريخي
بحوث علمية
بحوث علمية
تقنية البحث التاريخي
تقنية البحث التاريخي

للمزيد يمكنك قراءة : حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الميلادي

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى