إسلاميات

هل الصيام يضر الحامل في الشهور الأخيرة

هل الصيام يضر الحامل

هل أنتي في أشهر حملك الأخيرة ولديك هاجس يقلقك ألا وهو هل أكمل صيامي؟ ورغم تأثير الصوم عليك وعلى طفلك ، إذ يتم في تلك الأشهر تكوين الجنين ونموه داخل الرحم استعداداً للولادة ، ورغم أنه يمكنك إن خفت على نفسك أو على جنينك أو أحسست بآلام انقباضات قد تشير لحدوث ولادة مبكرة أن تفطري في رمضان ، لهذا وضع الأطباء شروط لصيامك من أجل المحافظ على صحتك وعلى صحة جنينك ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على هل الصيام يضر الحامل في الشهور الأخيرة ؛ فتابعوا معنا.

فترات الحمل:

  1. إن الأطباء يقومون بتقسيم فترات الحمل لثلاثة فترات ، الأولى وهي : تشمل الأشهر الـ3 الأولى من الحمل ، والتي في الغالب ما تتسم بالرغبة في القيء مع صعوبة بالتنفس وعدم رغبة في تناول لأكل ، وفي العادة ما ينقص فيها وزن المرأة الحامل ، لكن لو كانت الأعراض متوازنة وليست بالمرضية في المدة الأولى من الحمل ، بمعنى أن القيء ليس أكثر من ثلاث مرات في اليوم ، فعندها يمكن للمرأة الحامل أن تصوم وأن تأخذ العلاج المناسب لها بعد تناول الفطور ومع السحور.
  2. ولو شعرت المرأة الحامل في فترة الشهور الوسطى من الحمل ، وهي من الشهر الرابع إلى السادس بتعب بعد أن تناولت الطعام ، وعسر هضم وحموضة وهي أعراض تعد طبيعية ومتوقعة في تلك المدة من الحمل ، فبإمكانها أيضاً أن تستكمل الصيام طالما أن الأعراض مكتملة وبسيطة.
  3. أما الفترة الـ3 والأخيرة فتبدأ من الشهر الـ7 وحتى الولادة ، وفي تلك الفترة يحدث صعوبة في الحركة ، وزيادة الحموضة ، وآلام في المعدة ، ومن الممكن أن تزداد أعراض تورم القدمين مع آلام في الظهر وهنا يمكن للمرأة الحامل أن تصوم أو تفطر تبعاً لقدرتها الصحية.

للمزيد يمكنك قراءة : ما حكم من افطر عمدا في رمضان

أجهزة جسم المرأة الحامل تتأثر ولكن:

  1. فعلى سبيل المثال إن الجهاز الدوري والقلب يزداد نشاطهما حتى يستطيعا أن يضخا الدم اللازم لنمو الجنين والمشيمة ، وأيضاً هو الحال بالجهاز التنفسي الذي يواصل عمله من أجل أن يدخل الأكسجين والهواء النقي للأم والجنين سوياً ، ويتأثر كذلك الجهاز البولي للمرأة الحامل ، إذ يضغط الجنين على المثانة لثقله كلما كبر حجمه ، فتشعر المرأة الحامل في رغبة كثيرة بالتبول ، أما العمود الفقري وهو جزء أساسي بالجهاز الهضمي فهو الأكثر تأثراً مع زيادة أشهر الحمل الأخيرة وهم (الشهر السابع ، والشهر الثامن ، والشهر التاسع).
  2. بحيث تشعر المرأة الحامل ببعض آلام العمود الفقري في هذه الشهور الأخيرة من الحمل ، لهذا فالمرأة الحامل التي لا تشكو مع الحمل من مرض معين كأي من الأمراض المزمنة مثل : مرض السكري ، والضغط ، والكلى ، والكبد ، بإمكانها أن تتحمل أعباء الحمل والصيام دون أن يحدث لها أي مخاطر أو مضاعفات سواءً لها أو لجنينها.

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية الصائم وأدعية ما قبل الإفطار

أسباب إفطار المرأة الحامل:

  1. يقول الأطباء أنه لو كان هناك شكوى من عدة أمراض مرافقة للحمل ، ولتلك الأمراض تأثير مباشر على صحة وسلامة الحامل وجنينها ، وهناك علاج يجب تناوله بأوقات محددة طيلة اليوم ولا يمكن تأجيله أو تأخير لحين الفطور ، فهنا لا بد أن تقوم المرأة بالإفطار ، ومن أمثلة تلك الأمراض القيء المرضي.
  2. أما بخصوص المرأة الحامل التي تعاني من القيء المرضي ، بمعنى لو زادت عدد المرات التي تتقيء فيها المرأة الحامل يومياً ، يصير جرس إنذار على صحة وسلامة المرأة الحامل ويتعبها ويكون حالة مرضية بحاجة للعلاج ، ومن الممكن أن تزداد الحالة سواءً في بعض الأوقات ، بحيث تفشل كل العلاجات المؤقتة والمسكنة ، الأمر الذي يتطلب استخدام الأدوية بالحقن والمحاليل ، ووقتها يصعب الصيام.

لا تصومين إن كنت تعانين من:

إمساك أو مشاكل بالهضم.

  1. فقدان للوزن ، فتلك علامة غير صحية نهائياً أثناء الحمل.
  2. لو شعرت بأعراض الجفاف ، كجفاف الجلد أو قلة البول.
  3. لو شعرت بتناقص حركة الجنين.
  4. لو شعرت بأعراض متكررة كالحمى ، أو الصداع ، أو الغثيان ، أو الدوخة.
الصيام وصحة الجنين
هل يؤثر الصيام في الحمل وصحة الجنين
معلومات طبية
حالات يمنع فيها صيام الحامل
صيام الحامل
صيام الحامل والمرضع في زمن الكورونا

للمزيد يمكنك قراءة : حكم صيام الحامل في رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى