معلومات طبية

تجربتي مع حرارة القدمين: لماذا ترتفع حرارة القدمين ؟

أقدم لكم اليوم خلاصة تجربتي مع حرارة القدمين. يمكن أن يكون الشعور بالحرارة في القدمين مؤلمًا ومزعجًا، ويظهر عادةً في فترات معينة خلال اليوم، خاصةً في فترة المساء أو الليل. تتنوع درجة الألم والحرقة في القدمين من شعور بالتنميل الخفيف إلى آلام حادة، وعادةً ما يكون السبب الرئيسي لهذا الشعور هو ضرر الأعصاب، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة لمرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة. في بعض الحالات، يمكن أن يصاحب هذا الشعور بالحرقة والألم في القدمين شعور بالوخز الشديد أو الشعور بالتنميل، حتى دون وجود أي علامات ظاهرية تشير إلى ارتفاع درجة حرارة القدمين. وتاليًا نناقش أسباب الحالة وطريقة التعامل معها إجمالًا وتفصيلًا.

قد يهمك أيضًا: ارتفاع حرارة الجسم

لماذا ترتفع حرارة القدمين ؟

هناك أكثر من 11 سبب رئيسي يؤدي إلى ارتفاع حرارة القدمين، وتشمل هذه الأسباب ما يأتي ذكره أدناه:-

1. سوء التغذية

تعتمد الخلايا العصبية بشكل كبير على التغذية السليمة للأداء الجيد. عندما يتعذر على الجسم استيعاب العناصر الغذائية اللازمة أو عندما يفتقر إلى الكمية الكافية منها، يمكن أن يتسبب ذلك في ضرر الأعصاب أو يزيد من خطر الإصابة به. هذا بدوره يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى ظهور حالات مثل سخونة القدمين. نقص بعض العناصر الغذائية مثل الكبريت وفيتامين B12 يمكن أن يساهم في ظهور ما يعرف بالاعتلال العصبي الطرفي، وهو ما يمكن أن يؤثر على الأطراف الخارجية، مما يجعل هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة الأعصاب.

2. اعتلال الأعصاب السكري

يعد مرض اعتلال الأعصاب السكري أحد الأسباب الشائعة لظاهرة سخونة القدمين. ينتج هذا المرض، الذي يمكن أن يكون نتيجة لنوع السكري الأول أو الثاني، عن الضرر الناتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم والذي يؤثر عادةً على الأعصاب. قد يتسبب هذا الضرر في أعراض متنوعة تشمل الألم، والخدر، والوخز في الأطراف السفلية والعلوية.

3. الحمل

خلال فترة الحمل، يمكن أن تواجه المرأة ظاهرة سخونة القدمين نتيجة للتغيرات الهرمونية الطبيعية. قد تؤدي هذه التغيرات إلى ارتفاع درجة حرارة جسمها بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، قد تلعب زيادة الضغط والوزن على القدمين، والتي تنجم عن زيادة وزن الحامل والتغيرات في مستويات السوائل في الجسم، دورًا هامًا في تفاقم هذه الحالة أثناء فترة الحمل.

4. سن اليأس وانقطاع الطمث

في فترة سن اليأس، يمكن أن تحدث تغيرات هرمونية تؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم ومن ظهور أعراض سخونة القدمين. يمكن خوض مرحلة سن اليأس عادةً في الفترة المتراوحة بين 45 و55 عامًا.

5. الإصابة بالالتهابات الفطرية

عادةً، يعاني من 15 إلى 25% من الأشخاص حول العالم في فترة ما من حالة صحية تعرف باسم “قدم الرياضي”، وهي التهابات فطرية يمكن أن تتسبب في سخونة في القدمين. ويشار هنا إلى أهمية علاج هذه الإصابات الفطرية بسرعة لتجنب تفاقمها وانتشارها إلى مناطق أخرى في الجسم أو حتى لأشخاص آخرين.

6. التعرض للمعادن الثقيلة

قد يؤدي تعرض الجسم للمعادن الثقيلة مثل الزرنيخ، والرصاص، والزئبق، إلى ظهور حالة سخونة القدمين، حيث يمكن للشخص أن يشعر ببعض الحرقة في الأطراف مثل الأيدي والأقدام. يتراكم هذا النوع من المواد في الجسم مع التعرض المستمر لها، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبتها السامة والتي تلحق الضرر بالأعصاب، وتسبب العديد من المشاكل الصحية.

7. العلاج الكيميائي

عادةً، يستهدف العلاج الكيميائي تدمير بعض الخلايا الضارة التي تنمو بشكل سريع في الجسم، مثل الخلايا السرطانية، لكن قد يحدث تأثير جانبي لهذا العلاج وهو تلف الأعصاب مما يسبب سخونة في القدمين.

8. مرض اعتلال الأعصاب الوراثي

مرض اعتلال الأعصاب الوراثي، الذي يعرف أيضًا بمرض “شاركو ماري توث”، يعتبر أحد الحالات العصبية الوراثية الشائعة والمعروفة، ويعد أحد أسباب حالات سخونة القدمين.

9. مرض الكلى المزمن

يعد مرض الكلى المزمن نوعًا من التلف الذي يصيب الكليتين، مما يحد من قدرتهما على أداء وظائفهما الأساسية، وتشمل هذه الوظائف التخلص من الفضلات والسموم عبر البول. تراكم هذه المواد الضارة داخل الجسم نتيجة العجز في تصفية الكلى يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل عديدة، منها سخونة القدمين كأحد الأعراض الناتجة عن الاعتلال العصبي.

10. قصور الغدة الدرقية

يمكن أن ينتج عن نقص إنتاج هرمون الغدة الدرقية حالة تعرف بقصور الغدة الدرقية. يعاني المصابون بهذه الحالة من أعراض متنوعة، منها الشعور بالخدر والألم في القدمين واليدين. يرجح أن هذه الأعراض تسببها التغيرات التي تحدث في الأعصاب نتيجة انخفاض إنتاج الهرمونات الدرقية في الجسم.

11. الإفراط في استهلاك الكحول

إحدى الأسباب الشائعة للشعور بالحرارة المفرطة في القدمين هي الإفراط في تناول الكحول. حيث يسبب الكحول تلفًا في الأعصاب الموجودة في الأطراف مثل القدمين واليدين وأجزاء أخرى من الجسم. ويؤدي إلى حالة تعرف بـ”اعتلال الأعصاب الكحولي”. يؤثر هذا التلف على قدرة الجسم على استيعاب العناصر الغذائية اللازمة لأجهزته لأداء وظائفها بشكل صحيح، ويجدر بالذكر أن مادة الكحول بحد ذاتها تعتبر مادة سامة تسبب تلفًا في الأعصاب.

قد يهمك أيضًا: ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية

علاج سخونة القدمين طبيًا

يتم علاج سخونة القدمين بشكل مختلف استنادًا إلى المسبب الأساسي لها، قد تشمل خطوات العلاج ما يأتي:

  • علاج الحالة الطبية التي أدت إلى ظهور سخونة القدمين كعرض جانبي. أو محاولة السيطرة على الحالة المرضية إذا كانت مزمنة ولا يوجد لها علاج محدد. مثل تنظيم مستويات السكر في حالات اعتلال الأعصاب السكري.
  • تعديل العلاج، في بعض الأحيان يكفي تعديل الدواء الذي يتناوله المريض. على سبيل المثال، في حالات استخدام أدوية علاج نقص المناعة المكتسبة، يمكن أحيانًا تعديل نوع الدواء الموصوف. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الخطوة ينبغي اتخاذها بعد استشارة الطبيب.

علاج سخونة القدمين منزليًا

يمكن إجراء تغييرات بسيطة في الحياة اليومية في حال كانت أسباب الحالة مرتبطة بقدم الرياضي أو التعرق الزائد في القدمين. تشمل هذه التغييرات:

  • تبديل أحذيتك يوميًا أو تجنب ارتداء نفس الحذاء أكثر من مرة متتالية.
  • اختيار أحذية تناسب مقاس قدميك وتوفر التهوية الجيدة لهما.
  • تغيير الجوارب بانتظام، خاصة بعد ممارسة الرياضة.
  • استخدام الجوارب المصنوعة من القطن أو الأنسجة الطبيعية.
  • تجنب ارتداء الجوارب أو الأحذية الرطبة.
  • ارتداء الصنادل والأحذية المفتوحة في الطقس الحار لتسمح بتهوية القدمين.
  • استخدام النعال المناسبة في الحمامات العامة أو في المرافق الرياضية.
  • تجنب الوقوف أو المشي لفترات طويلة.
  • محاولة خفض حرارة القدمين بوضعهما في وعاء يحتوي على ماء بارد في نهاية يوم حار وطويل.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين الحرارة الداخلية والخارجية

في الختام عزيزي القارئ / عزيزتي القارئة، يتضح أن الأمر قد يكون بسيط في الغالب. في البداية، يجب التعرف على السبب، وحينها يسهل اتخاذ القرار المناسب. ودمتم بخير.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى