معلومات

الفرق بين الحرارة الداخلية والخارجية وعلاجها للأطفال

الفرق بين الحرارة الداخلية والخارجية وعلاجها للأطفال ، تعبر درجة الحرارة الداخلية لجسم الإنسان عن حرارة المناطق أو الأعضاء الداخلية ، وفي الغالب ما يتحكم بتلك الحرارة الجسم ذاته ، ويكون من الصعب للغاية على المرء قياس تلك الحرارة ، وذلك نتيجة لأن الطرق المتبعة عبارة عن طرق ليست مريحة بالمرة ، وبحاجة لزيارة دكتور مختص ، لهذا يتم الاستعانة عنها في الغالب بواسطة قياس درجة الحرارة الخارجية الشهير ، وهي عبارة عن طريقة لقياس الحرارة من خلال سطح الجلد وغيرها من الطرق البسيطة ، لكن تلك الحرارة من الممكن أن تتأثر بالعوامل الخارجية في العديد من الأوقات فيحدث ارتفاع من غير ارتفاع الحرارة الداخلية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على الفرق بين الحرارة الداخلية والخارجية وعلاجها للأطفال.

ما هو الفارق بين الحرارة الداخلية والخارجية للجسم:

  1. إن درجة الحرارة الداخلية ما هي إلا درجة حرارة الأجزاء الداخلية لجسم الإنسان ، إلا أن كيفية قياسها من الممكن أن تكون صعبة ومعقدة وليست مريحة لأي أحد ، ومن الممكن أن تضم قياس درجة الحرارة مثلاً من خلال المريء ، إلا أن تلك الطريقة تؤدي في بعض الحالات لتهيج داخل الممرات الأنفية ، فضلاً لعدم الارتياح.
  2. لهذا يلجأ الإنسان لإتباع طرق ثانية تتمثل بقياس درجة الحرارة الخارجية ويتم تعريفها على أنها الحرارة على مستوى الجلد ، وهذا القياس ليس في الغالب يكون صحيح ، وذلك جراء تأثره بالعوامل الخارجية ، وتعبر تلك الطرق عن كافة الطرق التي من الممكن قياسها بسهولة بعض الشيء مثل الأذن والفم أو من خلال المستقيم أو من خلال تحت الإبط.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية

ما هو الفارق بين ارتفاع الحرارة الداخلية والخارجية:

بالرغم من أن قياس درجة الحرارية بالصورة الخارجية يعتبر أمر يسير وسهل للغاية ، إلا أنه من الممكن أن يؤدي لفروقات بسيطة بنحو درجة أو اثنتين ما بين حرارة الجسم الداخلية الفعلية ، والخارجية ، ويرجع السبب في هذا الأمر لتواجد بعض العوامل التي بإمكانها أن تؤثر على دقة القياسات للحرارة الخارجية ، فمن الممكن أن ترتفع في بعض الأوقات درجة الحرارة الخارجية من غير أن ترتفع الدرجة الداخلية جراء تأثرها بالكثير من العوامل البيئية التي نذكر منها التالي :

  1. التدخين.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجو.
  3. الإفراط في تناول الكافيين.
  4. ممارسة التمارين الرياضية.
  5. تناول عقاقير ما.
  6. تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة ، فضلاً للأكلات الحارة.

عوامل الإحساس بالحرارة دون تواجد ارتفاع فيها:

خلل بجهاز قياس الحرارة:

  1. يوجد مئات الأنواع من أجهزة قياس درجات الحرارة ، وينصح المختصين باستخدام اجهزة تمتلك جودة كبيرة وحاصلة على اعتمادات دولية.
  2. وذلك لأن المشكلة أو الخلل بجهاز القياس من الممكن أن يضعك داخل مشكلة طويلة من الفحوصات والمراجعات الطبية الغير مهمة ، فضلاً لأنها ستجعلك موسوس بسبب ظهور درجة حرارتك مرتفعة!
  3. وبحال استمرار إحساس الحرارة فإن المختصين ينصحون باستخدام المقياس الزئبقي للحرارة ، وطريقة عمل هو أن يتم وضعه تحت اللسان لفترة لا تقل عن اثنين دقيقة.

للمزيد يمكنك قراءة : ارتفاع حرارة الجسم

عوامل بيئية:

  1. منها على سبيل المثال : زيادة رطوبة الجو ، فضلاً لارتفاع درجة حرارة المكان ، أو التعرض لأشعة الشمس لمدة كبيرة ، فتلك العوامل من الممكن أن ينجم عنها زيادة في التعرق فضلاً لفقدان المياه من الجسم ، الأمر الذي يؤدي لإحساس بحرارة داخلية وفي العادة ما ترافقها أطراف باردة.
  2. لو لم يكن يرافق ذلك الإحساس مؤشرات خطيرة كالدوخة أو الضعف أو الصداع الدائم ، أو تشنج في العضلات ، فمن الممكن علاجه في البيت من غير مراجعة الدكتور المتخصص ، ويتم هذا من خلال أخذ كمية من السوائل الإضافية ، فضلاً لتجنب الأكلات والمشروبات المدرة للبول.

الملابس:

  • من الممكن أن يكون الإحساس بالحرارة ناجم عن نوع الملابس التي تلبسها ، فننصحك بأن تلبس قطع قطنية خفيفة ، وذلك لأن الأنسجة الصناعية فضلاً للبوليستر يسبب لاحتباس الحرارة وأيضاً زيادة في التعرق ، كما يقوم بصد الجسم ومنعه من التخلص من العرق بشكل صحيح.

الأكل والشرب:

يوجد الكثير من الأكلات والمشروبات بإمكانها أن تعطي شعوراً بالحرارة الداخلية ، ومن أبرزها ما يلي :

  1. الوجبات الساخنة.
  2. الوجبات التي تحتوي على كمية ضخمة من الفلفل أو البهارات.
  3. الكحول.

القلق والتوتر:

  • حيث تؤثر الحالة النفسية للإنسان على تنظيم جسده للحرارة الداخلية ، فيسبب كلاً من التوتر والقلق لتسارع في نبضات القلب والتنفس بسرعة كبيرة بالإضافة لتشنج العضلات وزيادة في التعرق ، الأمر الذي يمنح إحساس بارتفاع درجة حرارة الجسم.

الرياضة والنشاط البدني:

  • إن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية وبالخصوص عند الناس الغير متعودين علينا بإمكانه أن يسبب لإحساس داخلي بالحرارة المرتفعة ، وبناءً عليه فإن مركز مكافحة الأمراض الأمريكي الشهير ينصح المرء بأن يبتعد عن ممارسة التمارين الرياضية بالأوقات الحارة خصوصاً في فصل الصيف ، ولا بد من تناول كمية سوائل تكفي لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها.

تبريد الجسم:

  1. وذلك يتم عن طريق إحاطته بدرجات حرارة تكون باردة أكثر ، ولكن لا بد من عدم الإفراط في الأمر ، لو حدث ارتعاش فعليك التوقف على الفور وذلك لأنه من الممكن أن ينجم عنه ارتفاع في درجة السخونة.
  2. كما من الممكن الجلوس داخل حمام مليء بالماء الفاتر ، الأمر الذي سوف يساهم في خفض السخونة الداخلية ، كما لا بد من تجنب الماء البارد لأنه من الممكن أن ينجم عنه ارتفاع درجة حرارة الجسم بدلاً من انخفاضها.
  3. ومن الأفضل ارتداء ملابس نوم أو ملابس تكون خفيفة ولا بد من تجنب استعمال العديد من الأغطية أو البطاطين.

للمزيد يمكنك قراءة : ماهي وحدة قياس الحرارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى