معلومات

ماهي وحدة قياس الحرارة وطرق انتقال الحرارة

ماهي وحدة قياس الحرارة

يتم تعريف الحرارة على أنها أحد أشكال الطاقة التي تنقل من الأنظمة الأكثر سخونة لأنظمة أبرد ، وتلك الأنظمة تكون متصلة مع بعضها البعض ، أما درجة الحرارة فيتم تعريفها على أنها مقياس متوسط الطاقة الحركية للذرات أو الجزيئات الخاصة بنظام ما ، وبالرغم من الاختلاف الظاهر والكبير بين مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة إلا أنهما على ثقة وثيقة ، ولكن مع بعض الاختلافات لكلا المصطلحين ، والتغير بدرجة الحرارة الناجم عن الحرارة المنتقلة لنظام ما يعتمد على عدد الجزيئات التي توجد في هذا النظام ، إذ تبدأ عملية نقل الحرارة عند تلامس أو عند تصادم الأنظمة ، فتبدأ الحرارة في التدفق من النظام الحار للنظام البارد حتى يصير كلا النظامين بنفس درجة الحرارة ، حيث يطلق على النظامين المتلامسين أنهما بحالة توازن حراري عندما يمتلكان درجة الحرارة نفسها ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على وحدة قياس الحرارة ، والسعة الحرارية وطرق انتقل الحرارة ؛ فتابعوا معنا.

وحدة قياس الحرارة:

  1. هناك 3 وحدات قياس للحرارة هم : مقياس درجة الحرارة فهرنهايت وتعرف بـ(درجة فهرنهايت) ، ومقياس درجة الحرارة المئوي وتعرف بـ(سيليسيوس) ، وقياس كلفن وتعرف بـ(K) ، إذ يتم استعمال الفهرنهايت بالولايات المتحدة وبعض بلدان العالم الأخرى ممن تتحدث اللغة الإنجليزية ، وقد اكتشفت الدرجة فهرنهايت بمطلع القرن الـ18 عشر من قبل جي دانيال فهرنهايت ، إذ تستعمل تلك الوحدة من أجل تسجيل قياسات درجة حرارة السطح من خلال خبراء الأرصاد الجوية بالولايات المتحدة.
  2. وعلى الرغم من ها إلا أنه من المهم جداً التعرف على كيفية تحويل وحدة قياس الحرارة فهرنهايت لوحدة قياس الحرارة المئوية ، والتي تم اكتشافها كذلك بالقرن الـ18 لأن جميع دول العالم تستعمل الدرجات المئوية بقياس الحرارة ، إذ يتم استعمال الدرجات المئوية بجميع الدول المعتمدة على نظام القياس المتري ، كما يستعمل ذلك المقياس على نطاق أوسع بالعلوم ، بينما يعتبر نظام كلفن مقياس درجة حرارة مطلق ، إذ يستعمل كمعيار دولي في قياس درجة الحرارة العلمية ، وتعتبر وحدة قياس الحرارة كلفن هامة للغاية بالنسبة للكير من الحسابات العلمية ، حيث تبدأ تلك الوحدة عند الصفر المطلق ، بمعنى أنها لا تحتوي على أرقام سلبية.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق قياس درجة الحرارة ووحدات القياس المختلفة

السعة الحرارية:

  1. إن السعة الحرارية تعتبر أحد المصطلحات الفيزيائية ، فهي تصف مقدار الحرارة التي لا بد من إضافتها لمادة ما من أجل رفع درجة حرارتها بمقدار درجة مئوية واحدة ، وهي مؤشر كذلك لمقدرة الجسم على مقاومة التسخين وذلك عند إضافة طاقة حرارية ، والسعة الحرارية معتمدة على مقدار المادة التي تخضع لعملية انتقال الحرارة وعلى الحرارة ، ذلك بالإضافة للضغط لو ما كانت المادة بالحالة الغازية.
  2. والسعة الحرارية ترتبط بالحرارة النوعية للمادة التي تعرف على أنها كمية الحرارة اللازمة من أجل رفع درجة حرارة جرام واحد من تلك المادة درجة مئوية واحدة ، ومن الجدير ذكره أن الحرارة النوعية تتنوع بتنوع التركيب الجزيئي للمادة والحالة الفيزيائية لها.
  3. والحرارة النوعية تدخل بطريقة حساب السعة الحرارية ، حيث يتم ضرب كتلة المادة بالحرارة النوعية مضروبة بالتغير بدرجة الحرارة لحساب السعرة الحرارية ، بحيث تستعمل وحدة الجرام من أجل قياس كتلة المادة ، ووجدة جول/ (جرام × سيليسيوس) لقياس الحرارة النوعية ، ووحدة السيليسيوس للتغير بدرجات الحرارة ، بينما تستعمل وحدة الجول من أجل قياس السعة الحرارية.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن حالات المادة المختلفة

طرق انتقال الحرارة:

  • إن الحرارة تنتقل من جسم لجسم آخر أو من موقع لموقع آخر بنفس الجسم ، ولانتقال الحرارة لا بد أن يكون هناك تفاوت بدرجات الجرارة لكلا الجسمين ، إذ تنتقل الحرارة من الجسم صاحب درجة الحرارة الأعلى للجسم صاحب درجة الحرارة الأقل ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول ماهي وحدة قياس الحرارة وطرق انتقال الحرارة.
مقياس الفهرنهايت
مقياس الفهرنهايت
تحويل وحدات القياس
تحويل وحدات القياس
المادة والحرارة
المادة والحرارة

للمزيد يمكنك قراءة : ما خي درجة الحرارة ؟

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى