معلومات طبية

ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية والطريقة الصحيحة للقياس

ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان ما هي درجة حرارة الطفل الطبيعية والطريقة الصحيحة لقياس درجة الحرارة، فدرجة حرارة الجسم تمثل معدل محدد للحرارة يعكس بشكل عام صحة الجسم ومدى تأثره، إلا أن هذه الدرجة من الحرارة أو المعدل لا يعتبر معدل ثابت إذا يختلف باختلاف العمر والجهد المبذول والحالة الصحية للجسم والنوع وغيرها من العوامل حتى الحالة النفسية لصاحب الجسم يمكن أن تؤثر على هذا المعدل.

ارتفاع حرارة الطفل
ارتفاع حرارة الطفل

اقرأ: طرق علاج الاكتئاب وأنواعه وأسباب الإصابة به

أدوات قياس الحرارة

  • الأداة الأساسية لقياس درجة الحرارة هي الترموميتر أو ميزان الحرارة،وهى أداة معروفة للجميع تقريبًا ولا يخلو منها منزل على الأغلب.
  • ميزان الحرارة الرقمي وهو نوع من الموازين السهلة الاستخدام.
  • يختلف شكل الميزان باختلاف المنطقة التي يستخدم في قياسها، فهناك ميزان حرارة للفم وآخر للإبط وآخر للشرج ،وهكذا حسب المكان الذي تقاس منه الحرارة.

أماكن قياس الحرارة ومعدلاتها الطبيعية

هناك أكثر من مكان في الجسم يمكن عن طريقة تحديد درجة حرارة الجسم والتعرف عليها إن كانت في المعدل الطبيعي أم لا وتتمثل في:

  • الشرج وهو ما يعرف بحرارة المستقيم، وهنا درجة الحرارة الطبيعية نجدها تتراوح بين 36.8 و37.1 للرجال، أما للنساء فنجدها تتراوح بين 36.7 و37.5.
  • الفم أو ما يعرف بحرارة أسفل اللسان وتتراوح درجة الحرارة الطبيعية بين 33.1 و38.1 للرجال، أما النساء فتتراوح بين 35.7 و37.7.
  • الأذن أو ما يعرف بحرارة طبلة الأذن وتتراوح درجة الحرارة الطبيعية بين 35.7 و37.5 للرجال، أما للنساء فتتراوح بين 35.5 و37.5.
  • هناك بعض الأماكن الأخرى التي تعتبر ليست مشهورة بقوة بين الأشخاص العاديين،إذ في الغالب يستخدمها المتخصصين مثل قياس درجة الحرارة المهبل، المثانة، والجبين أو الشريان الصدغي السطحي وهناك درجة الحرارة من أسفل الإبط.

تعبر درجة الحرارة من الشرج هي الأكثر دقة لقياس درجة حرارة الجسم، ولكن دائمًا راعي حالة ونوع الجسم الذي يتم قياس الحرارة له، فعلى سبيل المثال المرأة في فترات التبويض ترتفع معدلات درجة حرارة الجسم بها، وكبار السن تنخفض درجة حرارة أجسامهم كما أن التباين بين درجات الحرارة يقل بشكل واضح.

ارتفاع حرارة الطفل
طفل مصاب بارتفاع الحرارة

اقرأ: طرق علاج القولون العصبي وأسباب الإصابة به

درجة حرارة الطفل الطبيعية

عرفنا أن درجة حرارة الجسم تختلف باختلاف العمر واختلاف النوع، لذا فإن معدل درجة حرارة الطفل الطبيعية تختلف في الغالب عن البالغين، ونجدها تتراوح بين 36.3 و37.6 وهذا التراوح ينحصر ما بين القراءة للحرارة في الصباح عند الاستيقاظ والقراءة في منتصف النهار حيث تكون درجة الحرارة في الخارج في أعلاها ويكون الطفل في الغالب في قمة نشاطه، وبشكل عام في حال وصول درجة حرارة الطفل إلى 38 فإنها تعتبر مرتفعة ويجب العمل على خفضها.

قياس حرارة الطفل
استخدام الترمومينر في قياس حرارة الطفل

اقرأ: سقوط الطفل على رأسه كيف تتصرف بسرعة لحماية طفلك

كيف يمكن قياس درجة حرارة الطفل

الطفل ليس كالبالغ يستطيع التحكم في نفسه بسهولة لذا ليس من السهل قياس درجة حرارته من الفم ولكن يمكن قياسها من مناطق أخرى:

  • الطفل الرضيع الأقل من ثلاثة أشهر يفضل أن يتم قياس حرارته عن طريق فتحة الشرج.
  • الطفل اكبر من ثلاثة أشهر وحتى ستة اشهر فيمكن قياس حرارته عن طريق أكثر من مكان حسب إرشادات أو نصح الطبيب مثل الفم أو الشرج أو تحت الإبط أو الأذن.
  • الطفل أكبر من ستة أشهر وحتى عام فللأم حرية الاختيار للطريقة المناسبة لها والمريحة لقياس حرارة طفلها.

عند قيامك بقياس حرارة الطفل راعي بعض النقاط والتي تعمل على رفع درجة حرارة الطفل بصورة غير حقيقية مثل أن يكون ملفوف بشدة، أو أن يكون في مكان مرتفع الحرارة، أو أن يكون قام بنشاط بدني كبير نوعًا ما، لذا عند القياس اتركي طفلك يهدأ تمامًا ثم قومي بقياس حرارته للحصول على قراءة صحيحة.

ترتفع حرارة الطفل لعدد من الأسباب منها الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، وضربات الشمس، والحر وبعض الأطعمة والمشروبات، لذا راعي دائمًا متابعة طفلك، فالطفل بشكل عام حساس جدًا للمؤثرات وبخاصة أن جهازه المناعي مازال في مراحل تكوينه، لذا فهو بحاجة للمتابعة والرعاية ولكن دون المبالغة في الخوف والتضييق عليه فهو أيضا بحاجة للانطلاق واللهو، فالطفل في مراحل عمره الأولى فضولي وكثير الاستكشاف دون وازع من الخوف الذي لم يتكون لديه بعد، لذا فستجده يقدم على المخاطر دون إدراك، فدورك هنا هو فقط التوجيه والمتابعة وعند الخطر المنع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى