تكنولوجيا

جهاز تنقية الهواء وأهميته

جهاز تنقية الهواء

إن الهواء النظيف ليس مهماً وحسب ، إنه أساسي لنا جميعاً من أجل صحتنا ، وقد يظن البعض أن الحصول على هواءً نقياً أصبح أمر مستحيل بسبب التلوث المتزايد في الهواء ، إلا أن أجهزة تنقية الهواء نهت على هذا الظن ، فقد أصبح استعمال تلك الأجهزة أمر في غاية الأهمية ، فلا يمكن لأحدنا أن يكتشف كمية الملوثات الموجودة بحزيئات الهواء ، ولكن يتساءل البعض عما هو جهاز تنقية الهواء ، ومدى أهميته ، وهذا ما سوف نوضحه في هذا المقال ، فتابعوا معنا.

أهمية أجهزة تنقية الهواء:

من الممكن أن نعرف أجهزة تنقية الهواء على أنها الأجهزة التي تعمل على إزالة الجسيمات والملوثات الأخرى من الهواء بالأماكن المغلقة ، واستعمالها في البيوت يساعد على تحقيق مجموعة من الأشياء منها :

  1. مساعدة الناس على التنفس بصورة أفضل ؛ ففي العادة ما تحتوي الأسر على بعض المدخنين ، ذلك بالإضافة للحيوانات الأليفة ، الأمر الذي ينجم عنه انتشار للروائح الكريهة ، والمزعجة في البيت.
  2. من أهمية تلك الأجهزة أنها تزيل كل الملوثات التي توجد بالهواء ، والتي لا تتمكن المكنسة الكهربائية من إزالتها ، إذ يتخلص ذلك الجهاز من كل تلك الملوثات ، كما يساعد الناس ممن يعانون من الحساسية ، والربو ، وأي مشكلة أخرى بالجهاز التنفسي على الإحساس بالارتياح.
  3. إن تلك الأجهزة تزيل الروائح المختلفة ، والدخان ، والغبار ، ووبر الحيوانات ، وكل الملوثات التي توجد بالهواء تقريباً ، ومن غيرها يصير البيت مكان لتجمع الجراثيم والغبار ، وعليه تنتشر المشاكل الصحية والأمراض.

للمزيد يمكنك قراءة : اهمية التشجير في تحسين البيئة

أنواع أجهزة تنقية الهواء:

  1. مولدات الأوزون : تستعمل في العادة ضوء الأشعة فوق البنفسجية ، أو التفريغ الكهربائي لإنتاج الأوزون ، وهو غاز من الممكن أن يؤدي لحدوث مشاكل صحية خطيرة ، كمشاكل الرئة الدائمة ، كما من الممكن أن ينجم عنه الإصابة بالربو ، لهذا تنصح وكالة حماية البيئة بعدم استعماله.
  2. Gas-phase air filters : ذلك النوع دوره هو إزالة الغازات والروائح ، ولكنه لا يستعمل بأجهزة تنقية الهواء المنزلية ، لأنه لا يزيل الكثير من الغازات كأول أكسيد الكربون على سبيل المثال ، كما أن فترة عمله قصيرة نوعاً ما.
  3. أجهزة تنقية الهواء الكهروستاتيكية : تعلق جسيمات أيونية مشحونة كهربائياً على ملوثات الهواء ، الأمر الذي يؤدي لجعلها أثقل ، وعليه تسقط من الهواء ، إذ تشحن الأجهزة المؤينة ، وهي التي تقوم بإنتاج الأيونات السالبة الجسيمات العالقة بالهواء بشحنة سالبة كي تستقر بعدها على السطح الأقرب عند تلامسها معه ، وعليه من الممكن مسحها وإزالتها.
  4. مرشحات الأشعة فوق البنفسجية : بإمكانها أن تزيل الملوثات البيولوجية ، كالبكتيريا والعفن ، بواسطة الضوء فوق البنفسجي ، ويجب أن تستعمل مع الأجهزة التي تستعمل الفلاتر لإزالة الجسيمات الدقيقة ، ذلك بالإضافة للملوثات البيولوجية من الهواء ، وتلك الأجهزة تستعمل عادةً بالمستشفيات ، وفي مراكز الرعاية الصحية.
  5. مرشحات الهواء : التي تستعمل نسيج أو ورقة أو شبكة من المرشحات لالتقاط الملوثات كالغبار ، وأوبار الحيوانات ، وفي العادة تحتاج تلك المرشحات للتنظيف والاستبدال بصورة دورية ، ومن أمثلتها مرشحات الهواء عالية الكفاءة ، التي لديها مروحة تسحب الهواء ، عن طريق مرشحات مطوية عالية الكفاءة من أجل التقاط الجسيمات ، واستناداً للـFor Healthy Air فإنها تعتبر من أكثر الأنواع فعالية بتنقية الهواء لأنها لا تنتج الأوزون.

للمزيد يمكنك قراءة : اسباب تلوث الهواء وأضراره

نصائح من أجل الحصول على الجهاز الأفضل:

  • من الممكن العثور على أفضل جهاز لتنقية الهواء عن طريق أخذ استشارة المختصين ، ذلك بالإضافة لمراعاة اختبار جهاز له الإمكانية على تنقية حجم الغرفة التي سوف يستخدم فيها ، ومن الأشياء التي لا بد مراعاتها عند اختيار الجهاز : التكلفة ، والأداء ، والضوضاء ، وسهولة الاستخدام ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه عن جهاز تنقية الهواء وأهميته.
أجهزة تنقية الهواء
أجهزة تنقية الهواء
تنقية الهواء
تنقية الهواء
أنواع أجهزة تنقية الهواء
أنواع أجهزة تنقية الهواء

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة طبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى