الرياضة

فائدة تمرين الضغط للصدر وأهم انواع تمارين الضغط

فائدة تمرين الضغط

فائدة تمرين الضغط تظهر بوضوح لدى الأشخاص الرياضيين, حيث يعتبر تمارين الضغط من اهم التمارين المفيدة لتقوية عضلات الجسم جميعا, وخصوصا الجزء العلوي حيث تساعد في بناء عضلات الجزء العلوي وتقويتها وتحسين لياقة الجسم وقوته ,حيث يظهر ذلك عند ممارسة تمارين الضغط بشكل صحيح بتحريك عضلات الصدر والأكتاف والظهر والبطن ,للمبتدئين مع الممارسة المستمرة سوف يبدوا الامر اكثر سهولة. 

تمارين الضغط تعمل على المحافظة على مقاومة العضلات من المفاصل وأوتار الأكتاف, فمن الضروري البداية بعدد قليل ثم التدرج بزيادة عدد مرات ممارسة تمرين الضغط لكي تتحقق الفائدة كاملة ,حيث يعتبر تمرين الضغط من أهم التمارين المناسبة للمصابين بضعف في العضلات والمفاصل والاوتار ,حيث اكدت العديد من الدراسات عند اجراء ابحاث على جميع التمارين ان فوائد تمرين الضغط تساعد في زيادة قوة العضلات ,وسلامة صحة القلب والشرايين مع زيادة مرونة الألياف العصبية.

أقراء ايضا:اهمية الرياضة وفوائدها المذهلة للجسم تجعلك تحرص علي ممارستها بشكل يومي

أنواع تمارين الضغط
أنواع تمارين الضغط

فائدة تمارين الضغط للصدر

يتم ممارسة تمارين الضغط من خلال الاستلقاء على الأرض واستخدام عضلات الصدر, فهي من أهم العضلات التي تظهر نتائجها سريعا مع ممارسة تمرين الضغط من خلال أخذ شهيق وزفير, مما يجدد خلايا التنفس وبناء عضلات الصدر من تمدد واستطالة أثناء ممارسة التمرين ,حيث يعتمد التمرين على رفع الجسم لأعلى ثم النزول لأسفل مع أخذ نفس منتظم .

فائدة تمرين الضغط تعمل على تقوية اكثر من عضلة للجسم في آنٍ واحد ,مثل عضلات اليدين والساعدين و الكتفين وعضلات أعلى الظهر وعضلات أسفل الظهر ,ويمكن ايضا اثناء ممارسة تمارين الضغط التركيز على تقوية عضلة واحدة, كما يعمل تمرين الضغط على تنشيط عضلة القلب وتنقية الشعاب الهوائية من السموم وجعلها تعمل بصورة أفضل.

أقراء ايضا:الجري الطويل وفوائده للاطفال والبالغين ومعلومات عن رياضة الماراثون

اهمية تمارين الضغط
اهمية تمارين الضغط

أنواع تمارين الضغط

تختلف انواع تمارين الضغط من تمارين ضغط للمبتدئين الي المتمرس, وسوف نتناول انواع تمارين الضغط من البداية وحتي الاحتراف :

تمارين ضغط للمبتدئين :

  • يجب ممارسة تمرين الضغط على الضيق مع البطء في حركات النزول, لاعلي ولاسفل حيث تتأثر عضلات الصدر في البداية مع بعض العضلات الاخرى, مثل عضلة التراي والأكتاف الامامية ويجب التدرج في عدد مرات ممارسة التمرين. 
  • تأتي في المرحلة التالية من ممارسة تمرين الضغط علي الواسع ,حيث تتأثر عضلات الصدر واليدين حيث يتم التركيز عليهما أثناء التمرين .
  • مرحلة تمرين الضغط عند وضعية الجسم حرف T, حيث نتخذ وضعية تمرين الضغط العادية مع رفع إحدى اليدين في الهواء ,أثناء النزول والصعود مع التبديل بين اليدين كانك تلمس الهواء .

تمرين ضغط للمحترفين :

تتعدد تمرين الضغط حسب قدرة اللاعب على ممارسة تمرين الضغط وقوة تحمله, حيث نلاحظ مع الوقت أصبح التمرين أكثر سهولة فنبدأ في تنشيط عضلات اخرى للجسم مثل ممارسة تمرين الضغط بيد واحدة, وممارسة تمرين الضغط برجل واحدة 

حيث يبدا التاثير على عضلات اليد وزيادة قوة صلابتها وزيادة التأثير على الجزء العلوي للجسم .

أقراء ايضا:اهمية الرياضة في حياتنا وفوائدها ودور النظام الغذائي الصحي

ممارسة التمارين
ممارسة التمارين

نتائج تمرين الضغط

تظهر نتائج تمارين الضغط من الاسبوع الاول من ممارسة التمرين ,من نشاط في العضلات مع تحسن ملحوظ في صحة الجسم ومن أهم النتائج لتمرين الضغط :

  • تأثر تمرين الضغط بشكل واضح في تقسيم عضلات البطن وظهورها بشكل صحي, والعضلات الامامية للفخد وعضلات الساق والركبة والقدمين حيث تبدأ الركبة الظهور بمظهر مستقيم وصحي.
  • إذا كنت تعاني من ألم في عضلات الظهر ,فسوف يختفي كل ذلك من الخلال الممارسة المستمرة لتمرين الضغط.
  • تظهر فائدة تمرين الضغط في تعزيز عضلة القلب والشرايين, والأوعية الدموية في زيادة كفاءتها وتنشيطها .
  • إذا كنت تريد الحصول على جسم مثالي والتخلص من الدهون المتراكمة, فعليك بممارسة تمرين الضغط حيث تتميز تمارين الضغط ببذل جهد عالي بشكل صحي وسليم,مما يساعد على سرعة حرق الدهون.
  • أكدت العديد من الدراسات على الاختلاف الملحوظ الذي يظهر على أجسام من يمارسون تمارين الضغط ,بصورة يومية من زيادة العضلات وقوتها واختلاف في شكل الجسم, مع عدم الشعور بالتعب عند ممارسة أي أنشطة أخرى يومية مثل نزول الدرج وصعوده.

أقراء ايضا:معلومات عامة ومفيدة حول رياضة كرة الماء واهم قوانين المباريات ومهارات اللاعبين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى