معلومات طبية

متى تبدا اعراض الحمل ووقت حدوث كل منها

متى تبدا اعراض الحمل

إن الحمل يعد من الفترات المميزة بحياة أي امرأة ، ولكنه قد يعد مربك أيضاً ، وتختلف أعراضه من امرأة لامرأة أخرى ، وأيضاً يختلف الحمل من حمل لحمل آخر عند المرأة ذاتها ، وتختلف باختلاف مرحلة الحمل أيضاً ، ولأن بعض الأعراض المصاحبة للحمل شبيه بالأعراض التي تحدث قبل الدورة الشهرية ، فقد يصبح من الصعب تمييزها وتفريقها عن أعراض الدورة الشهرية ، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأعراض قد تتشابه مع أعراض تحدث بحالات أخرى غير الحمل وغير الدورة الشهرية ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أعراض الحمل ووقت حدوث كل منها ، فتابعوا معنا.

حدوث تغيرات في الثدي:

  • حيث تبدأ تغيرات الثدي في الظهور بعد مرور أسبوع لأسبوعين من الحمل ، وقد تحدث تلك التغيرات بسبب اختلاف مستوى هرمونات الجسم بسبب الحمل ، حيث يبدو الثدي أكثر انتفاخ ، وثقل ، وامتلاء ، ذلك بالإضافة للشعور بالتنميل والليونة عند لمسه.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض الحمل المبكر جدا بعد التبويض

الإحساس بالإجهاد والتعب:

  • تبدأ جميع النساء بالإحساس بالإرهاق والتعب ، بعد حدوث الحمل بأسبوع واحد فقط.

الإحساس بالغثيان:

  • ويبدأ الإحساس بالغثيان الصباحي عند أثناء الأسبوع الثاني للأسبوع الثامن بعد حدوث الحمل ، وبالرغم من حدوثه صباحاً في الغالب ، إلا أنه من الممكن حدوثه بأي وقت من اليوم ، وقد يصاحبه حدوث تقيؤ ، وبأغلب الأوقات يظل الغثيان في الثلث الأول من الحمل ، وينحسر بعدها ، إلا أنه قد يظل عند البعض طيلة مدة الحمل.

انقطاع الدورة الشهرية:

  • حيث يعد تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها ، من أكثر العلامات الشائعة ، والتي بحاجة لإجراء فحص للحمل عند المرأة.

الصداع:

  • إن الصداع يعد عرض شائع للحمل ، وقد يبدأ الإحساس بالصداع عند بدء حدوث الحمل ، ويظن الخبراء بأن هذا يرجع لارتفاع نسبة الهرمونات بصورة مفاجئة بالجسم ، كما وقد يظل الصداع خلال مدة الحمل نتيجة لزيادة تدفق الدم ، حيث يزداد حجم الدم المتدفق بالجسم خلال الحمل تقريباً بنسبة 50%.

آلام الظهر:

  • إن الإحساس بآلام الظهر وبالتحديد في أسفل الظهر يعد من الأعراض الشائعة بالحمل ، ومن الممكن حدوثه عند بداية الحمل ، ولكنه يصبح ملحوظ بصورة أكبر عند تقدم الحمل.

حدوث نزيف مهبلي بسيط ومغص:

  • ويطلق عليه النزيف المهبلي ، ونزيف الانغراس ، وهذا لأنه يحدث بسبب انغراس البويضة المخصبة بالرحم ، ويكون النزيف والمغص المصاحبان للحمل مشابهين لما يحدث عند بداية الدورة الشهرية إلا أنهما يكونان أقل حدة ، وفي العادة يحدثان بعد 6 إلى 12 يوم من تخصيب البويضة ، كما أنه قد تتكون إفرازات مهبلية لونها أبيض ، وذلك نتيجة لزيادة نمو الخلايا المبطنة للمهبل ، ولزيادة سماكة جداره نتيجة للحمل ، وقد تظل وجود تلك الإفرازات غير الضارة طيلة مدة الحمل ، إلا أن وجود رائحة كريهة لها ، أو الإحساس بحكة أو حرقة بالهبل ، يستدعي إبلاغ الدكتور من أجل التأكد من نوع الالتهاب الموجود فيما إن كان التهاب بسبب الخمائر أو التهاب بكتيري.

كثرة التبول:

  • قد يبدأ الإحساس بالحاجة لزيادة عدد مرات التبول في المدة التي تمتد من الأسبوع السادس للأسبوع الثامن من الحمل ، وقد تظل كثرة التبول مع تقدم الحمل نتيجة زيادة حجم الرحم ، وحجم الجنين ، حيث يؤدي هذا لإحداث ضغط على المثانة.

الانتفاخ والإمساك:

  • من الممكن حدوث انتفاخ بمراحل الحمل المبكرة ، حيث يبدأ في المدة التي تمتد من الأسبوع الرابع من انقطاع الدورة الشهرية للأسبوع السادس ، ويحدث الانتفاخ نتيجة لبطء عمل الجهاز الهضمي ، بسبب التغيرات الهرمونية ، الأمر الذي يؤدي لحدوث الإمساك الذي بدوره يزيد الشعور بالانتفاخ.

تغير الرغبة تجاه الأطعمة:

  • بالإمكان أن تتولد رغبة ملحة ناحية بعض أنواع الطعام ، ونفور من البعض الآخر ، ويحدث هذا بمراحل الحمل المبكرة أو بأي وقت خلال مدة الحمل ، إلا أن السبب بحدوث هذا غير معروف للآن.

التقلبات المزاجية:

  • قد تصبح النساء عاطفيين أكثر من المعتاد ، وقد يؤدي هذا للإحساس بالاكتئاب ، والتوتر ، والقلق ، وغيرها ، وتبدأ تلك التقلبات المزاجية بالأسبوع السادس بعد انقطاع الدور الشهرية ، ومن الجدير ذكره أن تلك التغيرات العاطفية والمزاجية تحدث بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين عند الحمل.

زيادة في سرعة النبض:

  • حيث تزداد سرعة نبضات القلب وقوتها في المدة التي تمتد من الأسبوع الثامن للأسبوع العاشر ، وقد يحدث خفقان ، وعدم انتظام بنبضات القلب ، نتيجة لتغير الهرمونات.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض الحمل بولد الأكيدة

اختبارات الحمل:

عند ملاحظة أحد أعراض الحمل الشائعة التي تتعلق بالحمل ، ننصح بإجراء فحص حمل في البيت ، أو زيارة الدكتور من أجل إجراء الفحص اللازم ، بغرض التأكد من وجود الحمل ، ومن تلك الاختبارات :

اختبار الحمل المنزلي:

  • هذا الاختبار يعمل على الكشف عن الهرمون الموجه للغدد التناسلية بالبول ، فيتكون من عصا تشمل مادة كيميائية يتغير لونها بعد مدة انتظار معينة تختلف تبعاً لنوع الفحص عند التقائها بذلك الهرمون ، ومن الممكن استعماله من اليوم الأول ليغاب الدورة الشهرية ، وبالإمكان لبعض أنواع الاختبارات المنزلية الكشف عن الحمل بوقت مبكر ، وننصح بإجراء الفحص مرتين نتيجة لاحتمالية اختلاف النتائج بحال إجراء الفحص بوقت مبكر جداً بعد غياب الدورة الشهرية ، فبالإمكان أن يكون مستوى الهرمون قليل جداً لا يستطيع الفحص الكشف عنه وقتها.

اختبار الدم:

  • وهناك نوعان من فحص الدم ، ألا وهما ، الفحص النوعي للهرمون الموجه للغدد التناسلية ، الذي يوضح وجود الحمل أو عدم وجوده ، والفحص الكمي للهرمون الموجه للغدد التناسلية وهو يقيس كمية ذلك الهرمون بالدم بصورة دقيقة.

اختبار البول السرير:

  • وهذا الاختبار يتم إجراءه بعيادة الطبيب ، وذلك بغرض الحد من احتمالية الأخطاء التي من الممكن أن تؤثر في نتيجة الفحص ، ولكن ليس ضروري أن يكون أكثر دقة من اختبارات الحمل المنزلية ، وفي الغالب تظهر نتيجة ذلك الفحص في الأسبوع الأول من إجرائه.

الأغذية اللازمة أثناء الحمل:

إن حاجة المرأة للغذاء تزداد عند الحمل ، ومن أهم الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها النساء الحوامل ما يلي :

  1. الكالسيوم : وهو معدن ضروري ولازم لبناء عظام الجنين ، وأسنانه ، ولعمل الأعصاب ، ولانقباض العضلات ، ومن أهم مصادره : الحليب ومشتقاته ، والعصائر والمشروبات والأطعمة المدعمة بالكالسيوم ، والبروكلي ، والسبانخ ، والسردين أو السلمون مع العظام.
  2. فيتامين سي : إن الخضروات والفاكهة المحتوية على فيتامين سي ضرورية ولازمة لصحة العظام ، والأسنان ، واللثة ، ذلك بالإضافة إلى أن فيتامين سي يسهل عملية امتصاص الحديد ، ومن الأمثلة على الفاكهة والخضروات المحتوية على فيتامين سي : البندورة ، والحمضيات ، والقرنبيط.
  3. فيتامين بي12 : وهذا الفيتامين يساعد ببناء الجهاز العصبي عند الجنين ، ومصادر ذلك الفيتامين هي حيوانية فقط ، ومنها : السمك ، واللحوم ، والحليب ، والبيض ، ويفضل للمرأة النباتية أن تقوم بفحص كمية الفيتامين بالدم ، وأن تستشير الطبيب في هذا الخصوص.
  4. الحديد : إن أهمية الحديد تكمن في دوره الفعال في إنتاج كريات الدم الحمراء عند المرأة الحامل والجنين ، ويوصي الأطباء بأن تتناول الحامل أطعمة غنية بالحديد مثل : السبانخ ، واللحوم الحمراء.
  5. فيتامين دي : وهذا الفيتامين يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ، كما أنه يدعم صحة العظام والأسنان ، وهو متواجد في الحبوب ، والخبز ، ومنتجات الألبان.
  6. حمض الفوليك : إن أهمية حمض الفوليك تكمن في إنتاج الدم والبروتينات ، كما أن تناوله قبل الحمل وفي الأشهر الأولى من الحمل يحد من خطر حدوث العيوب الخلقية بقناة العمود الفقرة عند الجنين ، ويفضل تناول المصادر الغنية به مثل : الفاصولياء ، والبروكلي ، والمكسرات ، والبازلاء ، والفاكهة الصفراء الداكنة كالبرتقال ، والخضار الورقي الأخضر كالسبانخ.
  7. فيتامين إيه : وهذا الفيتامين ضروري لصحة العيون ، والعظام ، والجلد ، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين : الجزر ، والبطاطا ، والخضار صاحب الأوراق الداكنة.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض الحمل في الشهر الاول

الشهر الأول
الشهر الأول
أعراض الحمل
أعراض الحمل
أعراض الحمل في الأسبوع الأول
أعراض الحمل في الأسبوع الأول
اختبار الحمل
اختبار الحمل

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الحمل خارج الرحم

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى