العناية بالجسم

فوائد الفازلين للبشرة – الحل المثالي لمشاكل البشرة إلي الأبد

يستخدم الكثير من الناس الفازلين لعلاج خشونة البشرة وغيرها من المشاكل التي قد تتعرض لها البشرة،حيث أن الفازلين كما يقول العلماء هو الحل الأمثل للعديد من المشاكل التي قد تصيب بشرتك،فمعظم النساء يستخدمونه بشكل يومي كي يحافظوا علي نضارة بشرتهم والحرص علي نصاعتها وخالية من الشوائب،ولكن يوجد بعض الحالات التي لا يستحب استخدام الفازلين فيها،إذ قد يسبب ضررا بالغاً للبشرة ،في هذه المقالة سنتعرف علي الفوائد العديدة للفازلين،كما سنقوم بالحديث عن الحالات الممنوع استخدام الفازلين معها،وسنذكر أيضاً متي يكون الفازلين مضراً للبشرة،وأخيراً سنخبركم عن بعض بدائل للفازلين في حالة عدم امتلاكك له،كل هذا وأكثر في  السطور القادمة.

ما هي فوائد الفازلين للوجه؟

يمكن استخدام الفازلين لمنطقة الوجه بشكل خاص أو لبشرة الجسم بشكل عام،ومن فوائد الفازلين لبشرة الوجه:

المحافظة علي رطوبة الوجه

عادة ما تتعرض بشرة الوجه للجفاف والتقشر بسبب عوامل الجو،أو بسبب الخروج من المنزل في وقت الظهيرة،ولكن عند اسخدامك للفازلين فإنك ستتخلصين من هذه المشكلة نهائياً،فالفازلين يساعدك علي المحافظة علي رطوبة وجهك أطول فترة ممكنة ويمنع جفافها.

التخلص من المكياج

عندما تضعين المكياج ومساحيق التجميل علي وجهك دائماً ما تواجهين مشكلة في إزالتها والتخلص من أثار المكياج،ولكن مع فازلين أصبحت هذه المشكلة من الماضي،يكفي فقط أن تضعي الفازلين علي وجهك بعناية وحرص وتغسلي وجهك بعدها بالماء الدافئ وسوف تنبهري بالنتيجة.

الحفاظ علي نضارة الوجه

يعمل الفازلين علي ترطيب بشرتك وجعلها ناصعة أطول فترة ممكنة ويخلصك من جميع تجاعيد الوجه المبكرة،يقول العلماء أن الفازلين قادر علي التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة لاحتوائه علي مواد فعالة تعمل علي تنشيط مادة الكولاجين collagen والذي تعمل علي تقوية الجلد وإزالة التجاعيد.

علاج الصدفية

للفازلين فوائد عظيمة في التخلص من الأمراض الجلدية التي تصيب الوجه وأشهر هذه الأمراض هي الصدفية،حيث يقوم الفازلين بالحد من الالتهابات التي قد تصيب الوجه،والحفاظ علي رطوبة الوجه.

يجب التنوية أنه عند الإصابة بأي مرض جلدي يجب استشارة الطبيب المختص قبل استعمال أي مرطبات علي الوجه.

الوقاية من البكتيريا

عندما يصاب وجهك بأي جرح فإن البكتيريا تجد طريقها للوصول إلي الدم عن طريق هذه الجروح وتسبب التهابات وألم شديد،وهنا يأتي دور فازلين حيث يقوم فازلين بتسريع عملية شفاء الجروح البسيطة التي تصيب الوجه ويساعد علي التئامها في أسرع وقت،مما يقلل فرصة اختراق الباكتيريا للجلد.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي:طريقة تبييض الوجه 

فوائد الفازلين لبشرة الجسم

بعد الحديث عن فوائد الفازلين للوجه بشكل خاص،هيا بنا ننتقل لفوائد الفازلين لبشرة الجسم بشكل عام،ومن هذه الفوائد:

الحد من أثار التشققات

تصيب التشققات الجلد بشكل متكرر بسبب الجفاف وقلة الرطوبة،أو بسبب المشي لفترة طويلة في الشمس،أو ارتداء أحذية ضيقة وغير مريحة تسبب تشققات في منطقة الكعب،وهنا يأتي دور فازلين حيث له تأثير فعال للغاية في الحد من أثار التشققات وإعادة النعومة للبشرة كما كانت.

علاج خشونة الجلد في منطقة الكوع

تجد معظم الناس يعانون من خشونة في منطقة الكوع بالتحديد فتجدها غير ناعمة وخشنة عند اللمس،عند استخدام الفازلين بشكل منتظم ستزول جميع مشاكل الخشونة في منطقة الكوع واسترجاع نعومتها.

يحافظ علي لون البشرة

عند الخروج مع أصحابك لوقت طويل في النهار تكتشف عند الرجوع بعض المناطق في الجسم أصبح لونها غامق عن المعتاد،عند استخدام الفازلين فإنه يحافظ علي لون البشرة بل ويكسبها أيضاً اللون الذهبي الجميل.

الحد من جفاف فروة الرأس

يقوم الفازلين بمعالجة مشاكل الجفاف التي تصيب فروة الرأس والتي تجعل بصيلات الشعر غير متماسكة،فباستخدام قليل من الفازلين ستحل هذه المشكلة بإذن الله.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي:الاهتمام بالبشرة الدهنية

ما هي أضرار الفازلين؟

قد بسبب الفازلين العديد من الأضرار نتيجة الاستخدام المفرط له،أو أنه يوجد بعض الناس لا يتناسب معهم استخدام الفازلين،ويجب حينئذ عند ملاحظة أحد هذه الأعراض التوقف من استعمال الفازلين علي الفور والذهاب إلي طبيب الجلدية.

  • إذا كنت تمتلك بشرة دهنية فإن الفازلين ليس الحل الأمثل بالنسبة لك وقد يزيد الأمور سوءاً،فعند وضع الفازلين علي البشرة الدهنية قد يتسبب ذلك في سد المسامات وضرر بالغ للبشرة.
  • توجد أنواع من البشرة حساسة لاستخدام الفازلين معها وقد تظهر عليها أعراض تهيج للجلد واحمرار والشعور بالألم.

موانع استخدام الفازلين

يوجد بعض الموانع لاستخدام الفازلين علي البشرة،ويجب الانتباه جيداً والحرص علي عدم وضع الفازلين في هذه الحالات.

  • إذا تعرضت لحروق بسبب الشمس المحرقة فلا تقم باستخدام الفازلين نهائياً لأنه لن يساعدك في هذه الحالة بس سيزيد الأمر سوءً وعليك في هذه الحالة التوجه للصيدلية أو للطبيب المختص وسيطيك الدواء المناسب.
  • الفازلين لا يستخدم بتاتاً في علاج حب الشباب،فإذا كان لديك حب الشباب في وجهك فلا تستعمل الفازلين ،فإنه لن يساعدك في حل المشكلة.

هل يوجد بدائل للفازلين؟

بالطبع يوجد بدائل عديدة للفازلين،فالفازلين ليس هو الحل الوحيد لعلاج مشاكل البشرة،ومن هذه البدائل:

  • زبدة الكاكاو التي تستخدم في علاج التشققات الموجودة علي الشفاه.
  • زبدة الشيا فقد أثبتت فعالية كبيرة في علاج مشاكل البشرة.
  • وأخيراً زيت جوز الهند الذي يمكن استخدامه بديلاً للفازلين.

يمكنك الاطلاع أيضاً علي:ماسك تنظيف البشرة

للفازلين فوائد لا تحصي لبشرة الجسم،حيث أن الملايين من الناس قد وجدوا تأثيراً عظيمة ونتيجة مرجوة بعد استخدام الفازلين علي بشرتهم،فأصبح الجميع يستمتع بيومه والخروج مع الأصدقاء دون القلق علي البشرة،ولكن كما ذكرنا أن هناك بعض الحالات التي لا يجب استخدام الفازلين معها كي لا يحدث أي أثار جانبية،وينصح دائماً باستشارة الطبيب المختص في حالة حدوث أي أمراض جلدية أو حدوث أي أعراض غير متوقعة بعد استخدام فازلين،وفي النهاية إذا أعجبتك المقالة لا تنسي مشاركتها مع أصدقائك علي مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى