معلومات

مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة: (تعرف على الإجابة الصحيحة هنا!)

يوجد الكثير من أنواع المسطحات المائية الموجودة على كوكبنا كوكب الأرض ، وتعد واحدة من أهم وأبرز مكونات الحياة ، فلا تستطيع كافة الكائنات الحية أن تعيش من غير مياه ، وفي هذا اليوم سوف نتناول سؤال يتردد بكثرة في اختبارات الطلاب ألا وهو مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة: (تعرف على الإجابة الصحيحة هنا!).

مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة:

هناك الكثير من المسطحات المائية المتواجدة على الأرض ، وتنقسم لقسمين اثنين ألا وهما مياه مالحة ومياه عذبة ، وبخصوص المياه المالحة فهي موجودة بصورة أساسية بالبحار والمحيطات.

وذلك لأن البحار والمحيطات مياهه تحتوي على نسبة ضخمة من الأملاح ، أما بخصوص المياه العذبة فهي موجودة في الأنهار والمسطحات المائية ، وبخصوص الإجابة على سؤال مساحة واسعة مغطاة بالمياه المالحة :

  • ج/ البحار والمحيطات.

للمزيد يمكنك قراءة : تحلية المياه كيف تحدث والتحديات التي تواجهها

تعريف المحيطات:

  1. إن المحيطات عبارة عن مساحات شاسعة ضخمة وكبيرة مكونة من ماء مالح ، وتغطي نحو ثلاثة وسبعون في المائة تقريباً من سطح كوكبنا كوكب الأرض ، ويقطن فيها حوالي مائتين وثلاثون ألف نوع من المخلوقات البحرية.
  2. وتعد المحيطات جزء من دورة الكربون والمياه الهامة للحياة على الكرة الأرضية ، كما أنها تؤثر بأنماط الطقس والمناخ على الكوكب.

أسماء المحيطات الموجودة في العالم:

  1. المحيط الهادئ : ويحتل المرتبة الأولى من حيث أكبر محيط موجود في العالم ، ويمتد على مساحة تتخطى المائة وخمسة وستون مليون كيلو متر مربع ، وبتلك النسبة يشكل نحو 1/3 المساحة الكلية لكوكبنا كوكب الأرض ، ويعد خندق ماريانا هو النقطة الأعمق في المحيط ، وتوجد بشمال غربه.
  2. المحيط الهندي : ويحتل هذا المحيط الأعلى حرارة من بين كافة المحيطات الموجودة على كوكب الأرض ، وأهم ما يميزه هو تنوعه البيولوجي الضخم ، والسبب في هذا التنوع هو دفء مياهه الاستوائية ، ويشكل المحيط الهندي منطقة صيد مربحة لكافة أنواع السمك وبالخصوص الجمبري والتونا ، وتعد نقطة ديامانتينا ديب هي النقطة الأعمق المتواجدة في المحيط الهندي.
  3. المحيط الأطلسي : ويغطي هذا المحيط ما نسبته عشرون في المائة من سطح الكرة الأرضية ، ويبلغ متوسط عمقه أكثر من ثلاثة آلاف متر ، وتعد نقطة ميلووكي هي النقطة الأعمق المتواجدة في ، وهي موجودة بالتحديد في خندق بورتوريكو.
  4. المحيط المتجمد الجنوبي : ويحتل المرتبة الرابعة من حيث أكبر المحيطات الموجودة في العالم ، ويتراوح عمقه ما بين أربعة آلاف حتى خمسة آلاف متر.
  5. المحيط المتجمد الشمالي : ويعتبر أصغر محيط موجود في العالم ، كما أنه أقل المحيطات من حيث العمق ، ويوجد بالدائرة القطبية الشمالية ، وتبلغ مساحته أكثر من أربعة عشر مليون كيلو متر مربع ، ويصل بينه وبين المحيط الهادئ مضيق يطلق عليه اسم مضيق بيرنغ.

تعريف البحار:

  1. إن البحار عبارة عن أماكن واسعة يغمرها المياه المالحة ومحاطة من قبل اليابسة من كافة النواحي ، ومن الممكن أن تكون البحار جزء من المحيط ومتصل به منه على سبيل المثال : بحر قزوين والبحر الميت.
  2. والذي يتم تصنيفه على أنه من ضمن البحيرات الضخمة المالحة والتي يحيطها اليابسة من كافة النواحي ، ويوجد الكثير من البحار الموجودة بالعالم ، منه على سبيل المثال : البحر الأحمر ، والبحر الأصفر ، وبحر البلطيق ، والبحر الأسود ، بالإضافة لبحر المرجان.

للمزيد يمكنك قراءة : اي العوامل ضروري لاحداث تغيير في دوره الماء

أكبر البحار المتواجدة في العالم:

  1. البحر الأبيض المتوسط : وهو عبارة عن بحر محاط باليابسة من كافة النواحي ، ويتصل البحر الأبيض بالمحيط الأطلسي ، ويضم البحر الأبيض المتوسط بعض أكثر طرق الشحن ازدحاماً موجودة بالعالم ، الأمر الذي يجعل منه عرضة للتلوث المائي ، وتبلغ مساحة هذا البحر الإجمالية مليونين ونصف كيلو متر مربع.
  2. بحر الكاريبي : ويعد هذا البحر من ضمن أماكن الجذب السياحي الموجودة في العالم ، ويعزى سبب هذا لمياهه الدافئة التي تصل درجة حرارتها نحو أربعة وعشرون درجة مئوية ، فضلاً لقلة الملوحة المتواجدة فيه لو قمنا بمقارنته بملوحة مياه المحيط الأطلسي على سبيل المثال : ويعد ذلك البحر مكان خطر للغاية بسبب نشاطه البركاني والزلزالي ، ومساحته الإجمالية قريبة من مساحة البحر الأبيض المتوسط.
  3. بحر الصين الجنوبي : ويحتوي هذا البحر على أرخبيل من الجزر ذات الحجم الصغير الغير مأهولة بالناس ، وتبلغ مساحته الإجمالية قريباً من ثلاثة مليون كيلو متر مربع ، وتشكل تلك الجزء مكان صراع على الملكية ما بين البلدان القريبة منه.
  4. بحر العرب : ويعد جزء لا يتجزأ من المحيط الهندي ، ويوجد ما بين شبه الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية ، وتشرف على سواحله عدة بلدان وهي : (دولة الهند ودولة اليمن ودولة الصومال ، بالإضافة لكلاً من جزر المالديف وباكستان وإيران وعمان ، وتبلغ مساحته الكلية أكثر من ثلاثة مليون وثمانمائة ألف كيلو متر مربع.

المعالم المائية:

  1. البحار والمحيطات : وهما عبارة عن مساحات شاسعة مغطاة بواسطة المياه المالحة.
  2. الساحل : وهو عبارة عن خط تلتقي عنده اليابسة مع المياه.
  3. الرافد : وهو عبارة عن نهر ذات حجم صغير أو جدول مياه يصب بنهر كبير الحجم.
  4. الأنهار : وهي عبارة عن مساحة طبيعية يجري وينتقل فيها الماء.
  5. الشلال : وهو عبارة عن تيار من المياه الطبيعية يسقط من مكان عال ومرتفع.
  6. الدلتا : وهي عبارة عن أرض تمتلك صورة المثلث تتشكل عند مصب النهر.
  7. المصب : وهو عبارة عن ملتقى مياه النهر ومياه المحيطات والبحار.
  8. البحيرة : وهي عبارة عن مساحة من المياه تحيط بها أراضي يابسة.

للمزيد يمكنك قراءة : من الأمثلة على المواد النقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى