تعليم

موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليه للاطفال

موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليه حيث إن الماء من أهم النعم التي أنعم الله بها علي جميع مخلوقاته من بشر, وحيوانات, وأيضا النباتات فالحياة علي الأرض بدون الماء مستحيلة, وهناك من الجهلاء من لا يفهمون عظمة تلك النعمة فبسبب جهلهم تلوث الماء ، وبناءا عليه كان هناك أمر في غاية الخطورة يهدد كل الكائنات الموجودة علي الأرض حتى أصبح الخطر يزداد يوما بعد يوم إلي أن قام العلماء, وأيضا المفكرين في إنشاء الحلول للقضاء علي تلوث الماء الذي كان قادرا علي إيذاء البشرية, ولكن بفضل تلك العلم, والتكنولوجيا أصبح الإنسان قادرا علي تخفيف تلك الخطر من تلوث الماء.

أهمية الماء في حياتنا:

  1. يلعب الماء دورا هاما في حياة البشرية أجمع, فيستخدم علي سبيل المثال في المحاصيل الزراعية, وعملية ري النباتات ، كما أنه يدخل في عمليات الصناعة, فبالماء استطعنا من عمل افتتاح محطات توليد, وبناءا عليها تقوم صناعة الموارد الغذائية, وكذلك صناعة الأدوية, كما له دور في عمليات التبريد داخل المصانع.
  2. وجود الماء يساهم في كيفية الحفاظ علي جعل المناخ مناسبا, لما له من نتيجة لحلقة المياه الطبيعية في الكرة الأرضية, وكذالك يتم استخدام الماء في عمليات النقل, وهذا يحدث من خلال السفن, والبواخر.
  3. يدخل الماء بشكل كبير في الأعمال المنزلية, مثل استخدامه في النظافة, وكذلك الاستحمام, فضلا عن غسيل الأواني, وإعداد الأكل وما إلي ذلك من أهميته الكبيرة.

كيفية الحفاظ على الماء:

  1. قال الله عز وجل {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} صدق الله العظيم, كما قال النبي صلوات الله وسلامه عليه:(لا تسرف في الماء ولو كنت علي طرف نهر جار) صدق النبي صلوات الله وسلامه عليه.
  2. كما أمرنا الله عز وجل, وكذلك نبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه فقد أمرانا بالحفاظ علي المياه, وكذلك استخدامه من غير إسراف, لما له من بالغ الأهمية في حياة البشرية.
  3. ومن الجدير بالذكر أن نضع في أذهاننا كيفية كثرة السكان المستمر وعلي التناقض من مصادر الماء الأساسية التي تقل وتكثر من وقت لآخر فيجب أن يكون الحفظ علي الماء شيء أساسي في حياتنا.
  4. ومن الجدير بالذكر علينا أن نقوم بالتباع الأتي فعند وجود أي كسر في أنابيب الماء في أي مكان
  5. يجب علينا إصلاحه في أسرع وقت, أو التبليغ عنه للمحافظة علي الحد من إهدار الماء ، ومن الأفضل استخدام ما نتج من الماء من اغتسال أو وضوء في ري النباتات.
  6. عند عدم استعمال الماء يلزمنا غلق الصنابير جيدا, وعند استعمال الماء يلزمنا فتح صنابير الماء قليلا للتخفيف علي قدر المستطاع من المياه المستخدمة.
  7. يجب ألا نستعمل الماء في الأماكن التي لا يلزم فيها استعماله في عمليات النظافة, كالطرقات, وغيرها من الأماكن, وعند غسل العربة يلزم عدم الإسراف في الماء فبدل استعمال خرطوم الماء يكفي قدر وعاء بلاستيكي.

أهمية الماء للإنسان:

  1. مما لا شك فيه أن المياه تعد بالنسبة لجسم الإنسان مكونه الرئيسي, حيث يعد من أهم العناصر الغذائية لجسد الإنسان ، ومن المعروف أيضا أن المياه تحافظ علي البشرة بشكل كبير وتجعلها دائما رطبة, فالمياه تعد عامل مسؤول بشكل كامل عن ترطيب الجسم, وأيضا درجة حرارته.
  2. المياه لها دور هام في منع حدوث التهاب المفصل, وكذلك الأنسجة, إضافة إلي الحبل الحبل الشوكي, كما يحافظ علي أجزاء الجسد من حدوث أي تلف.
  3. يساعد علي تيسير الهضم وعليه يحافظ على عدم حدوث الإمساك, فيساهم في إزالة كل من البراز والبول, وكذلك العرق, وجعل الأجهزة داخل جسد الإنسان تعمل بشكل منتظم كالأمعاء والكلي.
  4. يساهم الماء في التخلص من زيادة الوزن, فالماء هو العامل الرئيسي عن ذوبان المعادن, وكذلك الفيتامينات التي توجد في الأكل مما يساعد علي امتصاصها.
  5. يمنع الماء جسد الإنسان من تعرضه للإصابة للعديد من الأمراض مثال: الربو وكذلك ضغط الدم المرتفع, إضافة إلي الوقاية من حصوات الكلي, فيدعم جسد الإنسان بالطاقة.

أهمية الماء في معادلة المناخ:

  1. يلعب الماء دورا كبيرا في المناخ علي أسطح الأرض, فالذي يقوم بانتشار الحرارة علي أسطح الأرض هو بخار الماء الذي يوجد في الغلاف الجوي والذي ينتشر بهيئة معتدلة في فترته الطبيعية, ونتيجة لذلك فهو يؤثر بطريقة بينة علي المناخ.
  2. وجود بخار المياه من أهم وأبرز الغازات الدافئة التي تعد الأساس الرئيسي للاعتدال في درجات الحرارة علي أسطح الأرض والذي يوجد في الغلاف الجوي.
  3. فالغازات الدفيئة عند وجودها تجعل الحرارة علي سطح الأرض ما يقرب من خمسة عشر درجة أما عند عدم وجودها تكون درجة الحرارة ما يقرب من ثمانية عشر درجة مئوية.
  4. للمحيطات, وكذلك البحار اللذان يشكلان جزء كبير من أسطح الكرة الأرضية فلمهما من المكانة الهامة المؤثرة في اعتدال المناخ, وذلك يرجع إلي حركة ودورة الماء الطبيعية داخلها.
  5. تعمل المياه التي توجد في المحيطات بامتصاص درجة الحرارة, وبناءا عليه تمتص درجة الحرارة من اليابس بدرجة كبيرة, وبناءا عليه يكون هناك اختلاف في المناخ.

للمزيد يمكنك قراءة : مجالات استعمال الماء المنزلية والصناعية

للمزيد يمكنك قراءة : جهاز تقطير الماء واستخداماته

للمزيد يمكنك قراءة : بحث كامل عن الماء مع المراجع

المبدأ الرئيسي في استعمال المياه والذي يحتم علينا أن نفعله دائما هو منع الإسراف في المياه حتى وإن كان كثيرا, فهذا ما وصانا به الرسول صلوات الله وسلامه عليه بتجنب الإسراف في المياه وإن كان الإنسان علي نهر جار, لأن المياه من أهم النعم التي أنعم الله بها علينا ولا يعرف قدر تلك النعمة العظيمة إلا المحروم منها والذي يعاني لإيجادها, ولو أن كل إنسان جعل الحفاظ علي الماء مهمته الأساسية لتوفر الماء للجميع ولم يحرم منها أحد ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع تعبير عن الماء وأهميته وكيفية الحفاظ عليه للاطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى